الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
أحمد زمان يقدم قراءة لكتاب: نحو علاقة أفضل بين السلفيين والشيعة
جريدة الأيام البحرينية - 14/09/2004م
نشرت جريدة الأيام البحرينية مقالاً للأستاذ أحمد زمان يُقدّم فيه قراءة لكتاب: نحو علاقة أفضل بين السلفيين والشيعة، وهو أحد مؤلفات سماحة الشيخ حسن موسى الصفار، مؤكداً أن الكتاب ‬يستحق أن‮ ‬يقرأه كل شيعي‮ ‬وكل سني‮ ‬وخاصة إخواننا السلفيين‮.‬ كان ذلك في العدد: 5670 الاثنين 28 رجب 1425هـ.

وهذا نص ما نشرته الجريدة:
عكاظ: بحثا عن مجتمع التنوع و التعايش
جريدة عكاظ - 01/06/2004م
نشرت جريدة عكاظ السعودية في عددها الصادر يوم الخميس 8 ربيع الآخر 1425هـ (27 مايو 2004م) مقالاً للأستاذ أحمد عايل فقيهي، تحدث فيه عن كتاب سماحة الشيخ حسن موسى الصفار الذي يحمل عنوان: التنوع والتعايش.

وفيما يلي نص ما نشرته الجريدة:

لا يصبح المجتمع مجتمعا حقيقيا وحضاريا.. ويملك مقومات وجوده.. وصيرورته.. وديمومته الا من خلال ثنائية التنوع والتعايش, وفي فضاء هذه الثنائية يتحول المجتمع الى حالة مختلفة بدءا من التفكير باعتباره ضرورة وحياة وان هذا التفكير يجب ان يتحرر من قيود الثقافة السائدة وعليه ان يقترب من الطموح العام.. على المستوى السياسي والاجتماعي وما هو محذور في مستويات اخرى ومرورا بخلق انماط جديدة من التفكير وانتهاء بصياغة مرحلة اجتماعية آن لها ان تتزحزح من مسلماتها وجعل ما هو راهن هو ما يحركنا نحو المستقبل لا ما هو ثابت.. ومنصوص عليه.. هو ما يجعلنا اكثر انحيازا للمستقبل اي ان لا تتحول سلطة الماضي هي المهيمنة والمسيطرة على الحياة الجديدة بكل تمثلاتها وفي مظاهر ما هو يومي في هذه الحياة.

وما كتبه الشيخ حسن الصفّار تحت عنوان (التنوع والتعايش) وهو
صحيفة اليوم: اختتام المجالس الأدبية بالأحساء
صحيفة اليوم - 29/05/2004م
نشرت صحيفة اليوم في عددها الصادر يوم الأربعاء الموافق 7 ربيع الآخر 1425هـ (26 مايو 2004م) مقالاً للأستاذ مبارك بوبشيت تحت عنوان: اختتام المجالس الأدبية بالأحساء، تحدث فيه عن استضافة سبتية الموسى بالأحساء لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار وذلك مساء يوم الجمعة الموافق 2 ربيع الآخر 1425هـ.

وفيما يلي نص ما نشرته الصحيفة من موقع اليوم الإلكتروني:
صحيفة اليوم: القطيف وهذا العرس الثقافي
خليل إبراهيم الفزيع - صحيفة اليوم - 03/05/2004م
نشرت صحيفة اليوم مقالاً للأستاذ/ خليل الفزيع في عددها (11278) يوم السبت 12 ربيع الأول 1425هـ (1 مايو 2004م)، تحت عنوان: القطيف وهذا العرس الثقافي.

وفيما يلي نص المقال:
صحيفة اليوم - عمر الحامد: قراءة هادئة في مفهوم التعايش
صحيفة اليوم - 09/03/2004م
نشرت صحيفة اليوم قراءة للأستاذ عمر حامد الحامد فيما قرأه من كتب ومقالاتٍ لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار، وقد ركّز قراءته حول مفهوم التعايش، وفيما يلي نص ما نشرته الصحيفة:
د. الأنصاري: مقالة الشيخ الصفار، رد التحية بمثلها
د. عبدالحميد الأنصاري - صحيفة الشرق الأوسط - 28/02/2004م
نشرت جريدة الشرق الأوسط في عددها الصادر بتاريخ 24 فبراير 2004م، رداً على مقالة سماحة الشيخ حسن الصفار التي تحمل عنوان: نحو علاقة أفضل بين السلفيين والشيعة، والتي نشرتها نفس الجريدة قبل يومين من نشر هذا الرد.

وفيما يلي نص ما نشرته الجريدة:

مقالة الشيخ حسن الصفار «نحو علاقة أفضل بين السلفيين والشيعة»، «الشرق الأوسط» 2004/2/22 من اجمل ما اطلعت عليه في هذه القضية الحيوية، قضية السنة والشيعة او بالأحرى (بين السلفيين والشيعة) وبوصفي احد المعنيين، بل المهمومين بالخلاف السني الشيعي، ادعو جميع الاطراف الى مطالعة هذه المقالة، اذ هي ورقة عمل
أخبار الخليج البحرينية تنشر مداخلة حول سماحة الشيخ
جريدة أخبار الخليج البحرينية - 18/02/2004م
في عددها (9451) الصادر يوم السبت الموافق 16 ذو الحجة 1424هـ (7 فبراير 2004م) نشرت جريدة أخبار الخليج البحرينية مداخلة إلى الكاتب محمد كاظم الشهابي، وإليك النص:

بركات من بركات عيد الأضحى المبارك أمسية جميلة دعيت فيها لتناول العشاء في مجلس الوجيه الحاج أحمد منصور العالي، وكانت الدعوة على شرف سماحة الشيخ حسن الصفار، وحضرها بعض المدعوين من أصحاب السماحة والفضيلة العلماء.

و قد كانت مناسبة لطيفة فسماحة الشيخ الصفار منذ عرفته على الصعيد الثقافي كمفكر إسلامي يتميز
هذا ما جرى في مجلس الشيخ ابن باز
محمد رضا نصر الله - جريدة الرياض - 18/06/2003م
نقل إلي الشيخ حسن الصفار، أحد أبرز علماء القطيف، صورة إيجابية عن أجواء اللقاء الفكري المنعقد في مكتبة الملك عبدالعزيز، الذي تنتهي أعماله اليوم..
كان سعيداً على وجه الخصوص، بحفاوة الشيخ سلمان العودة، وطلبه اجتماعاً مطولاً للتعارف، وتبادل وجهات النظر، ولم
السلم الاجتماعي… الحوار والتقريب بين المذاهب
عبد العزيز تركي العطيشان - صحيفة الوطن - 11/06/2001م
في صحيفة (الوطن) في عددها (رقم 227) يوم الاثنين (2/صفر/1422هـ) الموافق (14/5/2000م)، ونقلاً من احديه الدكتور راشد المبارك نقلت الصحيفة حديث الشيخ العلامة حسن الصفار وكان هذا الحديث بعنوان (السلم الاجتماعي) والشيخ الصفار على قدر عال من الثقافة والحس الوطني ...
(2 - 2) الصفار وأنفاس واعدة.. المعرفة والسلوك
ابو عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري - صحيفة الجزيرة - 28/08/1999م
 

قسَّم الأستاذ حسن الصفار ابن آدم إلى عقل، ونفس، وجسد، وجهة القسمة - حسب دلالة السياق - تدبير السلوك.

قال أبو عبد الرحمن: هذه قسمة فيها خلط إلّا إن جعل النفس بمعنى الروح، ثم فيها بعد ذلك نقص، والصواب التقسيم الرباعي ...
حسن الصفار، وأنفاس واعدة
ابو عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري - صحيفة الجزيرة - 21/08/1999م
 

قال أبو عبدالرحمن: ما ظننت أن أجد في كتيِّب النفس منطقة الخطر مثل هذا التلاقي الوجداني مع قوم من أهل القبلة اتسعت هوة الخلاف معهم أصولاً وفروعاً، وكلما اتسع الخلاف والحمية امتلأت القلوب بغضاء، والنفوس شحناء، ولكن هذا الكتيِّب يؤكد ...