المقالات الأكثر قراءة
الفرار من الخصومات
حسن الصفار - صحيفة اليوم - 02/04/2002م
حالة العداوة مع أي أحد من الناس ليست ممتعة ولا مريحة، فهي عبء على نفس الإنسان، واستهلاك لاهتماماته وجهوده، وهدر لطاقات المجتمع، وتمزيق لوحدته وانسجامه.
لذلك على الإنسان العاقل الواعي أن يتجنب العداوات والخصومات، فلا يبادر أحداً بخصومة، ولا يصدر منه ما يسبب نزاعاً أو عداءً من قول أو فعل.
فضيلة الاعتذار (2 - 2)
حسن الصفار - صحيفة اليوم - 20/03/2002م
في الواقع فإن جوهر الأخلاق الفاضلة, وحقيقة النبل والسمو, إنما تتجلى في مثل هذه المواقف, إذ ليس فخرا كبيرا أن يعتذر الإنسان لمن هم أقوى منه, وأرفع شأنا ومنزلة, فقد تكون الظروف تفرض عليه ذلك, أو تدفعه بهذا الاتجاه, لكن الفضل والمجد هو في حسن التعامل مع الضعفاء, وأداء حقوقهم, والتزام مكارم الأخلاق تجاههم.
فضيلة الاعتذار (1 - 2)
حسن الصفار - صحيفة اليوم - 13/03/2002م
صدور الخطأ من الإنسان أمر طبيعي ومتوقع، فما دام ليس معصوما فهو معرض للغفلة وسيطرة الشهوة وغلبة الانفعال، وتلك هي أرضية الخطأ ومنشأ حدوثه. 
لكن الأمر المهم هو كيفية تعامل الإنسان مع خطئه. فهل يتعهد نفسه بالمراقبة والمحاسبة، ويراجع مواقفه وتصرفاته، ...
أولوية احترام الناس
حسن الصفار - صحيفة اليوم - 06/03/2002م

للدين مهمتان رئيسيتان في حياة الانسان:

الأولى: تنظيم علاقة الانسان مع ربه، بأن يتعرف على خالقه، ويؤمن به وبوحدانيته، ويلتزم بعبادته والخضوع له. ﴿ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ ﴾ .

الثانية: تنظيم علاقة الانسان مع أبناء جنسه، ...
الفحص الطبي قبل الزواج
حسن الصفار - صحيفة اليوم - 27/02/2002م
للزواج استهدافان رئيسان: الأول: تحقيق سعادة الحياة لكل من الزوجين. والثاني: إنجاب الذرية الصالحة.
لذا ينبغي الاهتمام بالمواصفات المناسبة، التي تساعد في إنجاز كلا الغرضين، على أكمل صورة، وأحسن وجه. والنصوص الدينية الواردة حول الزواج، تلفت نظر الإنسان عند اختيار شريك الحياة، زوجاً أو زوجة، إلى تأثير هذا الاختيار على مستقبل الذرية والأولاد، في سماتهم المادية والمعنوية.
الموقف من الرأي الآخر
حسن الصفار - صحيفة اليوم - 20/02/2002م
([1]) المجلسي: محمد باقر/بحار الأنوار ج2 ص128.
([2]) السعدي: الشيخ عبد الرحمن بن ناصر/ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ص1455 دار الذخائر-مؤسسة الريان بيروت1997 .
([3]) القشيري النيساوري: مسلم بن الحجاج/ صحيح مسلم – حديث رقم 2774.
([4]) ابن عاشور: ...
حق الاختلاف
حسن الصفار - صحيفة اليوم - 13/02/2002م
قد تعادي شخصاً لأنه أساء لك أو اعتدى على حق من حقوقك، وهذا موقف مفهوم مشروع، وقد تعادي شخصاً لأنه ينافسك أو يزاحمك على مصلحة من المصالح أو مكسب من المكاسب، وهو أمر وارد وقابل للنقاش، أما أن تعادي شخصاً ...
احترام مشاعر الناس
حسن الصفار - صحيفة اليوم - 06/02/2002م
 

 

لشخصية الإنسان صورتان.

 

الأولى: مادية تتمثل في جسمه المكوّن من لحم ودم وعظم..

 

الثانية: معنوية تتجلى في مكانته الإعتبارية عند الناس، وما تنطوي عليه نفسه من عواطف ومشاعر وأحاسيس.

وكما أن للجانب الأول من شخصية الإنسان حدوداً وحقوقاً تجب مراعاتها واحترامها، فلا يصح ...
العداوات .. الأخطار والأزمات
حسن الصفار - صحيفة اليوم - 30/01/2002م
العداوة تعني وجود خلل في العلاقة بين الإنسان وأخيه الإنسان، وتعني حدوث حالة معاكسة ومناقضة لما يجب ان يكون، فبدل ان يأنس كل منهما بالآخر، ويتعاونا في تسيير شؤون حياتيهما، تحصل حالة التباعد والكراهية، ثم تتطور لتصل إلى مستوى النزاع والاعتداء المتبادل .. فالبغض والكراهية يأخذ مكان المحبة والأنس، والاعتداء على المصالح يحتل موقع التعاون.
المسئولية الشرعية والوطنية في العمل الوظيفي
حسن الصفار - صحيفة اليوم - 23/01/2002م
وقبل أيام نقلت الصحف خبرا يعتبر عيّنة لما تعاني منه بلدان كثيرة من الفساد الإداري وسوء استخدام الوظيفة، وهو أن أحد كبار مسئولي الشرطة في بومباي/ الهند، عمد إلى إقفال مطعم صيني فخم اعتاد الأكل فيه مجانا من دون أن يدفع. وكان سبب الإقفال أن مسؤول الأمن طلب حجز طاولة، إلا أن صاحب المطعم اعتذر لأن كل الطاولات محجوزة، فما كان منه إلا أن أرسل قوة أقفلته لتأخره لمدة ربع ساعة بعد الموعد المحدد للإقفال وهو الواحدة والنصف فجرا
حركة الوعي والثقافة في المجتمع
حسن الصفار - صحيفة اليوم - 16/01/2002م
يقاس مستوى تقدم أي مجتمع من المجتمعات، بمقدار فاعلية حركة الوعي والثقافة في أوساطه، فعلى أساسها تتحدد مكانة المجتمع، وتصاغ شخصيات أبنائه.
والوعي كما يقول علماء اللغة العربية هو: حفظ القلب الشيء. وعى الشيء والحديث يعيه وعياً وأوعاه: أي حفظه
السلم الاجتماعي .. مقوماته وحمايته
حسن الصفار - صحيفة الشرق الأوسط - 15/06/2001م
[t]الشيخ حسن الصفار * [/t]

السلم كلمة واضحة المعنى، تعبر عن ميل فطري في أعماق كل إنسان، وتحكي رغبة جامحة في أوساط كل مجتمع سوي، وتشكل غاية وهدفاً نبيلاً لجميع الأمم والشعوب. والسلم من السلام وأصله السلامة أي البراءة والعافية والنجاة ...
انتشار الجريمة: الأسباب والمعالجات
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/02/2001م
 

لا يخلو مجتمع من المجتمعات البشرية من حالات انحراف تظهر بين الفينة والأخرى على سطحه، بعضها فردي والآخر جماعي، وتكشف تلك الحالات عن وجود خللٍ ما في بنية المجتمع، فهي كالأعراض المرضية التي تشير إلى وجود المرض، وقد تحتاج كلّ ...
الوازع الديني أقوى أثراً في النفوس من القانون والعلم
حسن الصفار - جريدة الحياة - 08/12/1999م
[t]الكاتب: حسن الصفار * [/t]

للدين أبعاد مختلفة تستوعب جوانب الانسان والحياة. وقد يهتم بعض المتدينين بناحية معينة من الدين ويعتبرونها الجانب الاهم فيه، وانها تشكل عمقه وجوهره. فمثلاً يركز بعض على الجانب العقيدي، ويولون قضاياه ومسائله الاهمية القصوى، باعتبار ان ...