الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
أخلاقيات الحوار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/01/2003م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين يوم الجمعة الموافق 29 شوال 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وقد افتتح سماحته كلمته بروايةٍ عن أنس بن مالك قال: أثنى قومٌ على رجلٍ عند رسول الله (ص)، فقال (ص): كيف عقله؟ قالوا: يا رسول الله نُخبرك عن اجتهاده في العبادة وصنوف الخير فتسألنا عن عقله! فقال (ص): إن الأحمق يُصيب بحُمقه أعظم من فجور الفاجر.

وقد تحدث سماحته في بداية الحديث عن أن هناك ثلاثة أصناف من حيث استخدام العقل:
مهارات التفاوض والحوار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/12/2002م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين يوم الجمعة الموافق 22 شوال 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وقد افتتح سماحته كلمته بقوله تعالى: ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن، إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحدٌ ونحن له مسلمون.

وقد تحدث سماحته في بداية كلمته عن علم التفاوض الاجتماعي والسياسي وقال إنه علمٌ يُدرس الآن في جامعات الدول المتقدمة كأمريكا واليابان مثلاً، وقال إن هذا العلم ينمي القدرة على التفاوض والحوار.

وأضاف سماحته بأن حالة الحوار والتفاوض التي تتمتع بها الدول المتقدمة هي حالةٌ
الوسواس في مناطق حياة الإنسان
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/12/2002م
نشرت جريدة اليوم السعودية اليوم الأربعاء الموافق 21 شوال 1423هـ، بعنوان: الوسواس في مناطق حياة الانسان.

وقد تحدث سماحة الشيخ في بداية مقاله عن المصطلحات التي أطلقها علماء النفس على مرض الوسواس فقال: يطلق علماء النفس على مرض الوسواس مصطلح (العصاب القهري) او (الاضطراب الوسواسي الجبري).

ثم تحدث سماحته عن مجموعة من الأوصاف التي قدمها علماء النفس لهذا المرض.

بعد ذلك تحدث سماحة الشيخ عن
استقبال العلامة السيد محمد علي الشيرازي.
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/12/2002م
استقبل سماحة الشيخ حسن الصفار «حفظه الله» في مجلسه العامر بالقطيف سماحة العلامة السيد محمد علي نجل المرجع الديني الراحل السيد عبد الله الشيرازي، وذلك في صباح اليوم الأحد 18 شوال 1423هـ، 22 ديسمبر 2002م.

وقد حضر اللقاء عدد من العلماء والفضلاء.

والسيد الشيرازي يزور المنطقة الشرقية هذه الأيام في طريقه لـ
الحوار للمعرفة والسلام
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/12/2002م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين يوم الجمعة الموافق 16 شوال 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وقد افتتح سماحته كلمته بقوله تعالى: {قل من يرزقكم من السماوات والأرض قل الله وإنا أو إياكم لعى هدىً أو في ضلالٍ مبين، قل لا تُسألون عما أجرمنا ولا نُسأل عما تعملون}.

وقد بدأ سماحته الحديث بقوله: آيات القرآن في الوقت الذي تحمل حقائق ومعارف فهي تحمل منهجاً تربوياً للإنسان. ثم تحدجث سماحة الشيخ بحديث مفصل حول الآيات التي تصدرت البحث وكان من ضمن الأفكار والآراء التي طرحها سماحة الشيخ:
حول مراسيم الزواج وتكاليفه
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/12/2002م
في إطار مشاركة سماحة الشيخ الأسبوعية في جريدة اليوم السعودية نشرة الجريدة مقالاً لسماحته اليوم الأربعاء الموافق 14 شوال 1423هـ، عنوانه: حول مراسيم الزواج وتكاليفه، وقد تحدث سماحة الشيخ في هذا المقال عن أهمية مساعدة الشباب ليتمكنوا من الزواج وقال: إن من افضل موارد صرف الحقوق الشرعية المساعدة على التزويج، لأنها تحقق غرضين أساسيين في وقت واحد، هما قضاء الحاجة، وحماية الأخلاق والقيم.

وأشاد سماحة الشيخ في مقاله بالصناديق الخيرية في المنطقة وعلى رأسها:
مجلس تأبين لسماحة الشيخ عبد المجيد أبو المكارم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/12/2002م
أقام سماحة الشيخ حسن الصفار "حفظه الله" مساء يوم الجمعة (ليلة السبت) 8 شوال 1423هـ في مجلسه بالقطيف مجلساً تأبينياً لسماحة العلامة الشيخ عبد المجيد أبو المكارم "رحمه الله" الذي اختاره الله تعالى إلى جواره مساء يوم السبت الموافق للخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك لعام 1423هـ.

وبعد تلاوة آياتٍ من القرآن الحكيم تحدث سماحة الشيخ فوزي السيف عن
الانفتاح على الرأي الآخر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/12/2002م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين يوم الجمعة الموافق 8 شوال 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وقد قدّم سماحة الشيخ لحديثه بالمقدمة التالي:

في عالم الماديات إذا وجد الإنسان أمامه خيارات متعددة تجده يُفكر أيٍّ منها أفضل فيختار عن بصيرة وتفكير، أما إذا وجد أمامه خيار واحد فقط تجده يقبل به دون أي تفكير وتمحيص.

كذلك الحال في عالم الأفكار دون فارق بينهما.

ثم أكد سماحة الشيخ أن الله تعالى إنما خلق الإنسان على أساس
الحوار المسؤول والمهاترات الطائفية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/11/2002م
في ذكرى شهادة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (سلام الله عليه) تحدث سماحة الشيخ في الليلة الثالثة من هذه الذكرى المؤلمة ليلة 21 شهر رمضان 1423هـ حول الحوار المسؤول والمهاترات الطائفية. وقد افتتح سماحة الشيخ خطابه بكلمة لأمير المؤمنين (ع) يقول فيها: (ليس أحرص على جماعة أمة محمد وأُلفتها مني، أبتغي بذلك حسن الثواب وكرم المآب).

وأكد سماحة الشيخ في بداية خطابه على أن الظرف الحاضر الذي تعيشه الأمة الإسلامية اليوم هو من أشد الظروف حساسةً، إذ لم يمر على الأمة الإسلامية طوال تاريخها الطويل ظرفاً كهذا الظرف المعاش. وذلك لأن الأمة تواجه تحديات خطيرة لم تواجهها من قبل، وأهما:
الإمام علي (ع) والعمل الاجتماعي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/11/2002م
في ذكرى شهادة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (سلام الله عليه) تحدث سماحة الشيخ في الليلة الثانية من هذه الذكرى المؤلمة ليلة 20 شهر رمضان 1423هـ حول بعدٍ مهمٍ جداً في حياة أمير المؤمنين (ع) وهو بعد الاهتمام بالناس وخدمتهم. وقد افتتح سماحته الحديث بمقطعٍ من كتابٍ بعثه أمير المؤمنين (ع) إلى عثمان بن حنينفعامله على البصرة، جا فيه: (أما بعد يا ابن حنيف، فقد بلغني أن رجلاً من فتية أهل البصرة دعاك إلى مأدبةٍ فاسرعت إليها تُستطاب لك الألوان وتُنقل إليك الجفان، وما ظننت أنك تُجيب إلى طعام قومٍ عائلهم مجفو وغنيهم مدعو. فانظر إلى ما تقضمه من هذا المقضم فما اشتبه عليك علمه فالفظه وما أيقنت بطيب وجوهه فنل منه.
ألا وإن لكل مأمومٍ إماماً يقتدي به ويستضيء بنور علمه، ألا وإن إمامكم قد اكتفى من دنياه بطمريه ومن طعمه بقرصيه ألا وإنكم لا تقدرون على ذلك ولكن أعينوني بورعٍ واجتمهاد، وعفةٍ وسداد.) ذكر سماحة الشيخ في بداية حديثه إن سيرة ألإمام تتلخص في بعدين أساسين، هما:
الشباب وتحمل المسؤولية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/11/2002م
في ذكرى شهادة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (سلام الله عليه) تحدث سماحة الشيخ في الليلة الأولى من هذه الذكرى المؤلمة ليلة 19 شهر رمضان 1423هـ حول سيرة أمير المؤمنين (ع) في فترة شبابه. وقد افتتح سماحة الشيخ خطابه بكلمة لأمير المؤمنين (ع) يستعرض فيها بعضاً من إنجازاته في فترة الشباب، يقول أمير المؤمنين (ع): (أنا وضعت في الصغر بكلاكل العرب، وكسرت نواجم قرون ربيعة ومضر، وقد علمتم موضعي من رسول الله بالقرابة القريبة والمنزلة الخصيصة، وضعني في حجره وأنا ولد، يضمني إلى صدره، ويكنفني في فراشه، ويُشمني عرفه، وكان يمضغ الشيء ثم يُلقمنيه، فما وجد لي كذبةً في قول ولا خطلةً في فعل).

بعدها ذكر سماحة الشيخ أن هناك صورةً ترتسم في الأذهان وهي
سماحة الشيخ يُحيي ليالي الوفاة في تاروت والعوامية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/11/2002م
بإذنه تعالى سوف يُحيي سماحة الشيخ "حفظه الله" ليالي الوفاة أبتداءً من هذه الليلة 19 رمضان 1423هـ ولمدة ثلاث ليالأٍ متتالية بالخطاب المتميز والذي طالما عوّد الجماهير عليه، وذلك في كلٍ من:
الشباب ... ورهانات المستقبل
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/11/2002م
ضمن برنامج سماحة الشيخ لهذا الشهر الفضيل شارك سماحته في ندوةٍ أقيمت بمسجد الإمام زين العابدين (ع) بسيهات تحت عنوان الشباب ... ورهانات المستقبل.

وقد افتتحت الندوة بمقدمة للمحاور وهو الأستاذ علي آل طالب إذ أكد في مقدمته على أن الشباب هم الجيل الأهم وعليهم المعول في المستقبل، كما تطرق إلى الأثر الكبير الذي يتركه الإعلام المعاصر في تفكير الشباب وسلوكهم.

بعد ذلك بدأ سماحة الشيخ حديثه بمقدمة اتخذها مدخلاً للحوار والنقاش، وقال سماحته في بداية هذه المقدمة:
سماحة الشيخ يُشارك في مسجد الإمام الخوئي بالقطيف
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/11/2002م
في إطار مشاركات سماحة الشيخ «حفظه الله» خلال شهر رمضان المبارك، شارك سماحته في ندوةٍ بعنوان «الحالة الدرنية انتشارٌ أم انحسار»، وذلك مساء يوم الخميس (ليلة الجمعة) الموافق 9 شهر رمضان 1423هـ، في مسجد الإمام الخوئي بالقطيف. وكان مع سماحة الشيخ في الندوة ذاتها ضيفين آخرين هما:
القرآن المهجور
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/11/2002م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين اليوم الجمعة الموافق 25 شعبان 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وبعد الصلاة ألقى سماحته كلمةً افتتحها بقوله تعالى: ((وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا)).

وقد تحدث سماحته حول هجر القرآن وبدأ سماحته الحديث حول الآية الكريمة ورأي المفسرين فيها وقال سماحته: أن الهجر في اللغة يعني: الترك والإعراض. كما طرح الآراء المختلفة للمفسرين حول الشكوى التي تتحدث عنها هذه الآية المباركة.

وبعد ذلك تساءل سماحته: لماذا يهجر المسلمون القرآن؟ وذكر لذلك أسباب ثلاثة:
الفكر بين الموضوعية والانحياز
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/10/2002م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين اليوم الجمعة الموافق 18 شعبان 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وبعد الصلاة ألقى سماحته كلمةً افتتحها بقوله تعالى(( وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أُمة وإنا على آثارهم مقتدون. قال أولو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم؟ قالوا إنا بما أُرسلتم به كافرون)).

وقد تحدث سماحته عن الجذور الفكرية التي تحول دون تقدم أي مجتمع من المجتمعات، وقد قسّم المجتمعات إلى قسمين:
مجلس تأبين للسيد حسن الأمين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/10/2002م
أقام سماحة الشيخ حسن الصفار «حفظه الله» مجلس عزاء وتأبين مساء يوم الجمعة ليلة السبت الموافق 12 شعبان 1423هـ، بمناسبة رحيل الباحث والمؤرخ السيد حسن الأمين من لبنان، الذي وافاه الأجل يوم الاثنين الموافق 8 شعبان 1423هـ عن عمر يناهز 94 عاماً. ووالده هو الإمام الشهيد السيد محسن الأمين العاملي «قدس سره» .
المناسبات الاجتماعية استثمارها وتطويرها
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/10/2002م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين اليوم الجمعة الموافق 11 شعبان 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وبعد الصلاة ألقى سماحته كلمةً عنوانها « المناسبات الاجتماعية استثمارها وتطويرها» وقد افتح سماحته الكلمة بحديث عن الإمام الصادق (ع)، إذ يقول: سئل الإمام الباقر (ع) عن فضل ليلة النصف من شعبان، فقال: (هي أفضل ليلةٍ بعد ليلة القدر، وهي ليلةٌ يمنح الله العباد فضله وينشر لهم رحمته، فاجتهدوا بالقربة إلى الله تعالى فيها فإن الله تعالى آل على نفسه ألا يرد فيها سائلاً ما لم يسأله في معصية).


وقد تكلم سماحة الشيخ في بداية حديثه عن أهمية وجود المناسبات الاجتماعية العامة في أي مجتمعٍ من المجتمعات وذلك لأنها:
احتفالات الأعراس
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/10/2002م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار "حفظه الله" لليلة الخميس الموافق (10 شعبان 1423هـ) في منزله العامر بالقطيف درساً فقهياً ضمن سلسلة دروس (من فقه الأسرة) وكان عنوان هذا الدرس: احتفالات الأعراس.

وقد تطرق سماحة الشيخ في بداية حديثه إلى أن الناس يملكون حرية التعبير عن مشاعر الحزن والفرح ولكن ينبغي أن يكون ذلك مرشداً.

وأضاف سماحة الشيخ إن الإسلام لا يقمع حالة التعبير عن المشاعر، ولكنه يهذبها ويُرشدها ويضع لها الضوابط التي تجعلها تسير ضمن الإطار الشرعي.

وتحدث سماحته بعد ذلك عن نموذج مشرق في الزواج من العهد الإسلامي الأول وهو زواج
تأملات في مولد الإمام الحسين (عليه السلام)
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/10/2002م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين اليوم الجمعة الموافق 5 شعبان 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وبعد الصلاة ألقى سماحته كلمةً عنوانها « تأملاتٌ في مولد الإمام الحسين (ع) » وقد افتح سماحته الكلمة بحديث عن أم الفضل «وهي لبابة بنت الحارث زوج العباس بن عبد المطلب عم رسول الله (ص)» قالت: « دخلت على رسول الله (ص) ذات يوم فقلت: إني رأيت حلماً منكراً. فقال (ص): وما رأيت؟ فقلت: إنه شديد! فقال (ص): وما هو؟ قلت: رأيت كأن قطعةً قد قُطعت من جسدك فسقطت في حجري. فقال (ص): خيراً رأيت ستلد فاطمة غلاماً فيكون في حجرك. وماهي إلا أياماً حتى ولدت فاطمة (ع) بالحسين (ع) فكان في حجري».

(وتقول أم الفضل في حديثٍ آخر دخلت يوماً بالحسين (ع) على رسول الله (ص) ووضعته في حجره، فحانت مني التفاتة فإذا عينا رسول الله (ص) تهريقان الدموع. فقلت: يا رسول الله مم بكاؤك؟ ماذا أغضبك؟ قال: أخبرني جبرئيل (ع) أن أمتي ستقتل ابني هذا! قلت: ابنك هذا؟ فقال (ص): نعم وقد أعطاني قبضة من تربته الحمراء).

هذا الحديث