عرض لكتاب شخصية المرأة بين رؤية الإسلام وواقع المسلمين.

مكتب الشيخ حسن الصفار

اسم الكتاب: شخصية المرأة بين رؤية الإسلام وواقع المسلمين

اسم المؤلف: سماحة الشيخ حسن الصفار

دار النشر: المركز الثقافي العربي ـ الدار البيضاء ـ المغرب

الطبعة: ط1 / 1423هـ.

عدد الصفحات: 186صفحة.

هل الرجل باعتباره رجلاً، أفضل من المرأة لكونها امرأة؟
وهل الأنوثة تمنع المرأة من التفوق والتقدم؟

وهل المؤسسة الدينية العلمية مؤسسة ذكورية لا مكان فيها للمرأة؟
كل هذه الأسئلة يجيب عليها سماحة الشيخ حسن الصفار في كتابه (شخصية المرأة بين رؤية الإسلام وواقع المسلمين) الصادر عن المركز الثقافي العربي ـ الدار البيضاء المغرب.

والذي تناول فيه قضية المرأة، من حيث التناقض والتباين، بين ما يحث عليه الإسلام وبين ما تعيشه المرأة في الواقع الاجتماعي المعنون بالإسلام من تجاهل وتهميش وظلم.

وترنح وضع المرأة في المجتمعات الإسلامية بين واقعين سيئين: واقع الانجراف خلف النموذج الغربي للمرأة في بعده السلبي، حيث الابتذال والسفور، واستعراض المفاتن، على حساب عفة المرأة وكرامتها، وعلى حساب دورها الإنساني الخطير.

وواقع التخلف والجمود، الذي يشلّ حركة المرأة، ويحجّم دورها، ويصادر الكثير من حقوقها المشروعة، بحجة الحفاظ على العفة والحجاب، ومبررات زائفة تنسب إلى الدين.

ومنتقداً بعض التصورات والممارسات الخاطئة بحق المرأة، وتجاهل وإهمال الكثير من الآيات المحكمات من القرآن، والنصوص الواضحة من السنة، والتي تؤكد على مكانة المرأة، وشركاتها مع الرجل في الإنسانية. والأخذ بروايات ونصوص غير ثابتة الصدور، أو مشتبهة الدلالة، تبرر تهميش المرأة، والنظر إليها بدونية واحتقار.

مطالباً المرأة بالنهوض والفاعلية، لتأخذ مكانتها اللائقة، ودورها المتقدم في خدمة الدين والمجتمع، على هدى الكتاب والسنة.

مبيناً النماذج الرائدة للمرأة في التفوق، والتي سجلها تاريخ البشرية، فهناك امرأة فرعون، وبلقيس ملكة سبأ، وأمهات المؤمنين، والسيدة فاطمة الزهراء ؛ ومواكب من النساء الرائدات عبر العصور، مع ذكر بعض الأسماء اللامعة لنساءٍ رائداتٍ في العصر الحديث.