مؤبنًا البابطين والجبر

الشيخ الصفار: عندما يكون المال في خدمة العلم والمجتمع

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

أبّن سماحة الشيخ حسن الصفار الراحلين الشاعر والأديب الكويتي عبد العزيز سعود البابطين (15 ديسمبر 2023م) ورجل الأعمال السعودي عبد اللطيف بن حمد الجبر (20 ديسمبر 2023م)، واصفًا إياهما بأنهما استطاعا أن يجعلا المال والثروة التي امتلكاها في خدمة العلم والمجتمع.

جاء ذلك ضمن حديثه مساء الجمعة/ ليلة السبت 9 جمادى الآخرة 1445هـ الموافق 22 ديسمبر 2023م في مجلسه في القطيف (مجلس الحاج سعيد المقابي).

وقال سماحته إن الراحل البابطين يعتبر من رجال الثقافة والشعر في المشهد الثقافي العربي، أصدر عدة دواوين شعرية، كما أسس عام 1989 مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية التي انطلقت من القاهرة تحت اسم "مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري"، وأسس مكتبة البابطين المركزية للإبداع الشعري، وطبع معجم البابطين لشعراء العربية في 59 مجلد، وعقد عشرات المؤتمرات الثقافية في العالم العربي وأروبا.

وكان سماحة الشيخ الصفار قد تحدث سابقًا في حفل التكريم الذي أقامه الأديب محمد رضا نصر وأقيم في مدينة تاروت في محافظة القطيف، تناول في ثنايا كلمته أهمية دور الأدب في دعم عجلة التطور الفكري، وأشار فيها إلى أن جائزة البابطين تعتبر من الدعائم لتطوير الشعر والأدب في الخليج والعالم العربي.الشيخ في حقل تكريم البابطين

وقال سماحته لصحيفة الوطن: إن تكريم الشاعر البابطين تكريما يستحقه نظرا لإسهاماته الجليلة في بناء الإنسان والثقافة.

وعن الراحل الجبر قال سماحته: لقد كرس حياته لخدمة وطنه ومجتمعه، وكانت له إسهامات كبيرة في العمل الخيري والإنساني.

وأضاف: إنه رحمه الله وإخوانه، مثال يحتذى، في العطاء وخدمة المجتمع، فقد نشرت الجرائد عددًا من المشاريع التي قامت بها هذه العائلة.

وذكر سماحته من مشاريعهم: مشروع قاعة مناسبات لذوي الدخل المحدود، بتكلفة 14 مليون ريال. وإنشاء مركز خاص بالمصابين بمرض السرطان بمحافظة الأحساء بتكلفة 70 مليون ريال. وبناء (نادي الأحساء الأدبي) كلفته ثمانية ملايين ونصف مليون ريال. وإنشاء مجمعين تعليميين أحدهما للأولاد والآخر للبنات بكلفة مئة وتسعين مليون ريال. وإنشاء مركز الجبر للكلى بالأحساء، وبلغت كلفته ثمانية عشر مليون ريال. وإنشاء مشروع للإسكان الخيري الميسر، تم توزيعه على المحتاجين ومحدودي الدخل، كلفته تجاوزت اثنين وستين مليون ريال.

وكان سماحته قد أشاد بجهود الراحل وأسرته في عدد من خطب الجمعة، منها:

  • شهر العطاء والسّخاء، بتاريخ 25 شعبان 1439هـ الموافق 11 مايو 2018م.
  • المشاركة المجتمعية في الحرب على المخدِّرات، بتاريخ 22 شوال 1444هـ الموافق 12 مايو 2023م.

المجلس