الشيخ الصفار يدعو لاهتمام أكبر بالأبناء والتفرغ لتربيتهم

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

قال سماحة الشيخ حسن الصفار أن مسؤولية تربية الأبناء أمانة في أعناق الجميع، ويجب أن نهتم بهم وبتربيتهم وتوجيه سلوكهم للصلاح.

وتابع: مستقبل أبناءنا يعتمد على درجة اهتمامنا بهم، وتفرغنا لتربيتهم.

جاء ذلك ضمن كلمة لسماحته في حفل ذكرى ميلاد الإمام الحسن في مسجد أم البنين بسيهات ليلة الخميس 15 رمضان 1444هـ الموافق 6 أبريل 2023م.

وأوضح سماحته أن أكثر الآباء والأمهات اليوم مشغولون عن أبناءهم بوظائفهم وبرامجهم الخاصة.مسجد أم البنين بسيهات

وتابع: هذا الانشغال قد يؤثر على الأبناء ومستقبلهم.

وبمناسبة ذكرى ميلاد الإمام الحسن بن علي قال سماحته: نحن نقرأ في الروايات اهتمام الرسول بالحسن والحسين، وهذا السلوك يبعث لنا رسالة بأن نهتم بأبنائنا وتربيتهم الجسمية والنفسية والثقافية.

وتابع: رغم انشغال النبي بالرسالة وبصنع أمة تحمل على عاتقها تغيير العالم، إلا أنه لم ينشغل عن أبناءه.

وأبان أن الأحاديث الواردة في حق الحسنين تريد أن تبين للأمة فضلهما، وذلك يرتبط بمستقبل الدعوة والرسالة، فحينما تلتبس الأمور على البعض، وتختلف الطرق والمسارات تكون هذه الأحاديث وهذه المواقف علامات فارقة يعرف فيها الناس المسار الحق من المسار الخطأ.

وتابع: وهناك أمر آخر وهو أنه أراد أن يرسي معالم النهج التربوي لأصحابه وأمته، فقد جاء في قوم لم تكن لديهم الأساليب الصحيحة والسليمة في تربية أبنائهم فأراد أن يعلم الناس ويعلم البشرية كيف ينبغي أن تكون تربية الأبناء والاهتمام بهم.

وأضاف: مارس رسول الله التعليم النظري بالدعوة والإرشاد، والتعليم العملي بطريقة تعامله مع سبطيه، وهو النموذج الذي ينبغي لنا أن نقتدي به.

وأشار إلى أن تربية الأبناء ليس أمرًا كماليًا متروكًا للفرد، بل مسؤولية شرعية، فإن الله سبحانه سيحاسب كل أب عندما يقصر في تربية أبناءه.

وبيّن أن التربية أصبحت تحديًا خطيرًا، لأن أي تساهل أو إهمال أو فراغ نتركه في نفوس أبنائنا وفي أذهانهم فهناك من يستغل الفرصة ويملأ هذا الفراغ ويختطف الأبناء إلى الضياع والانحراف.

وتابع: بالإضافة إلى المسؤولية الدينية في تربية الأبناء، فإن أمننا الاجتماعي في خطر، لأن التساهل في التربية قد يدفع الأبناء لسلوك الطريق الخطأ، أو يكونون فريسة للتوجهات المنحرفة.

ودعا لمبادرات فردية واجتماعية في توجيه سلوك الأبناء قبل أن تجتذبهم الجهات المنحرفة، وحتى نوجههم لما يفيد دنياهم وآخرتهم.

هذا وقد بدأ الحفل بآيات من الذكر تلاها المقرئ أمين خميس، وشارك الرادود الملا محمد ابوجبارة، بالإضافة لمشاركة فرقتي كريم أهل البيت، ومواهب فنية.

وفي ختام الحفل قدم سماحة الشيخ حميد منصور العباس درعًا تذكارية لسماحة الشيخ الصفار.

مسجد أم البنين بسيهاتمسجد أم البنين بسيهاتمسجد أم البنين بسيهات