الشيخ الصفار يحذّر من الانشغال عن الأبناء وتركهم فريسة للفضاء الالكتروني

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

حذر سماحة الشيخ حسن الصفار الأسر من الانشغال عن أبناءها وتركهم فريسة للفضاء الالكتروني المليء بالجراثيم والميكروبات والسلبيات.

وقال: الاهتمام بهذا الجيل لم يعد مسؤولية أسريةً فقط، وإنما هو مسؤولية اجتماعية ووطنية، "لذلك علينا كمجتمع أن نشجّع المؤسسات والبرامج التي تهتم بهم".

جاء ذلك ضمن كلمة لسماحته في حفل ذكرى ميلاد الإمام الحسن في مسجد الحمزة بسيهات ليلة الخميس 15 رمضان 1444هـ الموافق 6 أبريل 2023م.

وأوضح سماحته أن منظمة الصحة العالمية، والمؤسسات المهتمة بشأن الطفولة، أصدرت تحذيرات عديدة، من إدمان الأطفال على الانترنت والأجهزة الذكية، لأنها تصيبهم بمضار كثيرة جسمية ونفسية.

وتابع: تحدثت هذه المؤسسات عن مضار جسمية فيما يتعلق بالنظر وآلام الظهر وغيرها.

وتابع: ومن الناحية النفسية فإن الإدمان على هذه الألعاب يخلق حالة توتر في نفس الطفل، ويخلق لديه تعلقًا بشخصيات رمزية قد تكون سيئة سلبية.

وأبان أن هذا الإدمان قد يكون سببًا لانحراف الأبناء وجرهم إلى عالم المخدرات والانحراف الأخلاقي، خاصة وأن بعض البرامج الإلكترونية تعلّم الأطفال طريقة الانتحار، وحدثت استجابة لهذه البرامج الخطيرة في بعض المجتمعات.مسجد الحمزة بسيهات

وبمناسبة ذكرى ميلاد الإمام الحسن بن علي قال سماحته: من يقرأ السيرة النبوية، والأحاديث الواردة عن رسول الله في حق الحسن بن علي وأخيه الحسين ، يجد مدى تعلق رسول الله بسبطيه، وعمق محبته لهما، تلك المحبة التي كان حريصًا على إظهارها وإبرازها أمام أبناء الأمة.

وتابع: هذه الأحاديث كما أنها تريد أن تبين للأمة فضل الإمامين الحسنين كذلك أراد منها أن ترسم معالم النهج التربوي لأصحابه وأمته.

وأضاف: جاء رسول الله في قوم لم تكن لديهم الأساليب الصحيحة السليمة في تربية أبنائهم، فأراد أن يعلمهم ويعلم البشرية جمعاء كيف ينبغي أن تكون تربية الأبناء والاهتمام بهم.

وأشار إلى وجود أحاديث واردة حول التربية والتعامل مع الأبناء بشكل عام، لكن الرسول أراد أن يقدم أنموذجًا عمليًا أمام الأمة.

وتابع: هذا ما نريد التأمل فيه، إنها رسالة لنا جميعًا لكي نهتم بالأبناء، فإنهم أمانة في أعناقنا ونحن مسؤولون أمام الله سبحانه وتعالى عن تعاملنا مع هذه الأمانة.

وذكر أننا في مثل هذه الليلة نرى مظهرًا من مظاهر الاهتمام الجميل بالأبناء، وهو أن يعيش أبناؤنا أجواء الولاء في هذا المهرجان الاجتماعي الشعبي المفتوح في كل الشوارع والأزقة، وكل البيوت والعوائل تشارك فيه، هذا أمر مفيد يوثق الرابطة الذهنية والعاطفية بين أبنائنا وبين أئمتنا عليهم السلام.
وتابع: مثل هذه البرامج العامة والخاصة هو ما يجب أن نهتم به، ونطوره، ونستفيد منه لخدمة دنيانا وآخرتنا.

هذا وقد افتتح الحفل الذي قدمه الأستاذ منصور جواد بآيات من القرآن الكريم تلاها المقرئ أكرم الحاجي، وبمشاركة الشاعر عبدالله الأقزم، والرادود صالح المؤمن.

وفي ختام الحفل قدم سماحة السيد حسن النمر درعًا تذكارية لسماحة الشيخ الصفار.

مسجد الحمزة بسيهاتمسجد الحمزة بسيهاتمسجد الحمزة بسيهات