قراءة في كتاب: في التنمية الأسرية

مكتب الشيخ حسن الصفار القارئة / ساره نادر

 

اسم الكتاب / في التنمية الأسرية

اسم المؤلف / الشيخ حسن الصفار

عدد الصفحات / ١٨٣ صفحة

 

نبذة عن الكتاب

يبين لنا الكاتب كيف أن الرابط المقدس بين الزوجين هو اللبُنة الأساسية في تكوين الأسرة، وأن الأسرة هي لبُنة المجتمع فإذا صلُحت وكانت بيئة صحيّة عاطفيًا ونفسيًا فإنها تُنشأ أفراد قادرين على تقويم وبناء المجتمع بطريقة صحية وسليمة.

كما استشهد بآيات من القرآن الكريم وأحاديث أهل البيت عليهم السلام من الناحية التربوية والأخلاقية والمجتمعية لكيفية التعامل بين أفراد الأسرة أولًا والمجتمع ثانيًا، فحرِيٌ بالفرد أن يحسن تعامله مع أقرباءه قبل الأجانب.

 

رأيي في الكتاب

كتاب تربوي بامتياز يسلط الضوء على بعض النقاط التي قد يغفل عنها المرء في خضم معتركات الحياة، كما يجعلنا أكثر وعيًا بحقوقنا وواجباتنا تجاه أسرنا واستقرارها.

 

اقتباس

  • ينبغي أن نجعل من منازلنا مأوى للعاطفة وتربية الأحاسيس والمشاعر الخيّرة، إضافة إلى تعزيز حس التواصل الاجتماعي بين أفراد العائلة وبينها وبين المجتمع، فهذه الأمور بمجملها هي التي تساعد في بث الحياة في المنزل والنأي به عن أن يكون مجرد مساحة للراحة الجسمية.
  • عن أمير المؤمنين علي عليه السلام: ( لا يكن أهلك أشقى الخلقِ بك )
  • العنف الأسري هو أسوأ نوعٍ من أنواع العدوان ممكن أن يتعرض له الإنسان، لأن الجهة المكلفة بحمايته تصبح هي مصدر العدوان عليه.
  • هذه الأبعاد الثلاثة “البيت والليل والعائلة“ تشكل منابع للاستقرار النفسي والراحة الذهنية والبدنية شرط أن يحسن الإنسان الاستفادة منها.

 

نشاط القراءة الفردية

نادي ساحة القرّاء الثقافي