ترجمة الشيخ الصفار في كتاب المنتخب من أعلام الفكر والأدب

الشيخ حسن الصفار[1]

1376هـ - 000

ولد في القطيف يوم 22 ربيع الثاني سنة 1376ونشأ بها. دخل المدرسة الابتدائية ثم المتوسطة حتى تخرج فيها ثم هاجر إلى مدينة قم وحضر على بعض أساتذتها حتى تخرج عليهم وكان كاتبًا مكثرًا وشاعرًا مقلاً في نظمه، وهو اليوم في القطيف – 1417- كما أخبرني بذلك الشيخ عبدالقادر العوامي حفظه الله.

شيوخه:

يروي بالإجازة عن السيد شهاب الدين المرعشي والشيخ ناصر مكارم الشيرازي والسيد محمد الشيرازي والسيد إبراهيم الزنجاني والشيخ محمد باقر حكمت.

مؤلفاته:

طبع له أئمة أهل البيت رسالة وجهاد. رؤى الحياة في نهج البلاغة. العبرة في القرآن. الحياة الأئمة والتاريخ المزيفة. الصوم مدرسة الإيمان. لكل أمة رسول. الحسين ومسؤولية الثورة. الإمام المهدي (عج) أمل الشعوب. الحسين رائد التضحية والفداء. المرأة مسؤولية وموقف. الرسول طريق إلى القمة. رمضان برنامج رسالي. المرأة والثورة. مسؤولية الشباب. أعلنا الولاء بالدم. السجن أحب إليَّ. التنوع والتعايش. المرأة العظيمة دراسة في حياة السيدة زينب . التعد دية والحرية في الإسلام، وله مجموعة شعرية.

المنتخب من أعلام الفكر والأدب

 

المنتخب من أعلام الفكر والأدب، كاظم عبود الفتلاوي، الطبعة الأولى، 1999م، مؤسسة المواهب للطباعة والنشر، بيروت – لبنان، ص115.


[1] معجم الخطباء 3/ 323، الأزهار الأرجية 13/ 440، مجلة المرشد 2/101
باحث ومحقق من العراق