الشيخ الصفار يحثّ الفقهاء الشباب على مواكبة متطلبات المجتمعات الحديثة

 

ويقول بأن وظيفة الفقهاء ينبغي ألا تنحصر في إعادة استنباط الأحكام السائدة.
وينتقد انشغال الفقهاء بإعادة إنتاج ذات المسائل الموروثة من العصور الماضية.
ويضيف إن المأمول من الفقهاء الشباب أن يطوروا منهجية البحوث الأصولية.
ويقول بأن ذلك قد يتطلب مواجهة الأعراف السائدة في الحوزات العلمية.

 دعا سماحة الشيخ حسن الصفار الحوزات العلمية والجيل الشاب من الفقهاء إلى إيلاء اهتمام أكبر بما يعرف بالأحكام التدبيرية التي تعالج قضايا المجتمعات ومشكلات العصر الراهن.

 جاء ذلك خلال خطبة الجمعة 17 جمادى الأولى 1442هـ الموافق 1 يناير 2021م في مسجد الرسالة بمدينة القطيف شرق السعودية.

 وقال الشيخ الصفار أن مهمة إصدار الأحكام التدبيرية التي كان يقوم بها النبي وأئمة أهل البيت تقع في العصور اللاحقة على عاتق الفقهاء.

 وتابع بأن وظيفة الفقهاء لا تنحصر في استنباط الأحكام الشرعية السائدة بل تتجلى أكثر في مواكبة تطورات الحياة وحاجات المجتمعات الإسلامية المعاصرة من خلال إصدار الأحكام التدبيرية.

 وأضاف بأن ذلك قد يقتضي التوسعة أو التضييق في بعض الأحكام الشرعية أو تجميد بعضها واستنباط خيارات بديلة، على ضوء قيم الدين وثوابته وحفظ مصالح المجتمعات وتحقيق سعادتها وتقدمها بين الأمم.

 ولاحظ سماحته أن هناك تحفظًا وترددًا في القيام بهذا الدور إلا ضمن مساحة محدودة حدًا، وانشغال معظم الفقهاء بإعادة إنتاج ذات المسائل الشرعية الموروثة من العصور الماضية.

 وتابع القول "إن المأمول من الجيل الجديد من الفقهاء الأفاضل أن يطوروا منهجية البحوث الأصولية والفقهية الاجتهادية وألا يقيدوا أنفسهم بالترتيب المتوارث لموضوعات البحث العلمي وفقًا لمتون وضعت قبل زمن طويل".

 وأوضح بأن ذلك قد يتطلب مواجهة الأعراف السائدة في الحوزات العلمية وتجاوز ضغوط مراكز القوى فيها.

 دور مفقود

 وأسف الشيخ الصفار إلى إن كثيرًا من الفقهاء لم يهتموا بمسألة الفرز والتمييز بين أبعاد شخصية رسول الله والتمييز بين دوره كرسول مبلِّغ ودوره كقائد مدبر ومدير لشؤون المجتمع.

 ورأى بأن نتيجة ذلك هي عدم تصنيف الأحكام النبوية بين ما هو تشريع ديني دائم وملزم للمسلمين في مختلف الظروف والأوضاع وما هو حكم تدبيري مرحلي.

 وتابع بأن هذا الاتجاه السائد ترك آثارا سلبية على الفقه الإسلامي ومن ذلك تعزيز حالة الانكماش الفقهي وضعف التفاعل مع متغيرات الحياة وتطورات الواقع الاجتماعي نتيجة نظرة السكون والثبات في الأحكام الشرعية.

 

لمشاهدة الخطبة بعنوان: الأحكام النبوية بين التشريع والتدبير

https://www.youtube.com/watch?v=OEwcEL54aLQ

للاستماع للخطبة

https://www.saffar.me/?act=av&action=view&id=1448