قراءة إذاعية لكتاب الشيخ الصفار عاشوراء خطاب التنمية والإصلاح

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

قدم السيد حازم شبر قراءة إذاعية لكتاب سماحة الشيخ حسن الصفار "عاشوراء خطاب التنمية والإصلاح" الصادر عن دار المحجة البيضاء، بيروت – لبنان (ط1، 2011م)، ضمن برنامج (الحسين بين السطور) الذي بث من خلال أثير إذاعة صوت المجاهدين في النجف الأشرف يوم الثلاثاء 28 صفر 1442هـ الموافق 13 أكتوبر 2020م.

بدأت الحلقة بتعريف بالسيرة الذاتية لسماحة الشيخ الصفار ومراحل دراسته العلمية، وعرض لعناوين بعض مؤلفاته ونتاجه الثقافي والمعرفي، بالإضافة إلى ارتقاءه للمنبر الحسيني منذ صغره.

وأشار السيد حازم شبر إلى أن شخصية لشيخ الصفار ليست شخصية اعتيادية وليس خطيبا عاديا، فسماحته ناشط ثقافي وسياسي واجتماعي، كما مارس دورا في التقريب بين المذاهب الإسلامية، بالكتابة والمشاركة في المؤتمرات والحوارات. مؤكدا أن للشيخ الصفار قلما مميزًا، فله أكثر من 100 مؤلف متنوعة المجالات، وترجم بعضها إلى لغات أخرى.

وأبان أن هناك أكثر من (6) دراسات كتبت عن الشيخ الصفار، مضيفا أن الشيخ الصفار هو نتاج هذه الساحة العلمية والمعرفية ومؤثر فيها، فقد كتب عن الإمام الحسين أكثر من 10 كتب تتناول النهضة الإمام الحسين .غلاف كتاب عاشوراء خطاب التنمية والإصلاح

وعن كتاب عاشوراء خطاب التنمية والإصلاح قال السيد شبر أن العنوان انطلق من كلمة للإمام الحسين (إنما خرجت لطلب الإصلاح)، مؤكدا أن معالجة هموم الأمة وإصلاحها ينطلق عبر الخطاب الحسيني.

وكشف عن وجود بصمة قرآنية في كتابات الشيخ الصفار، وفي هذا الكتاب خصوصا، فالشيخ الصفار ينطلق من القرآن الكريم لبيان الفكرة والمفهوم الذي يريد طرحه، مبينا أن هذا الأسلوب ينتمي للفكر الإسلامي الأصيل، فالمفاهيم الدينية تنطلق وتتأصل من القرآن الكريم. مشيرا إلى أنها مواضيع مهمة ومعاصرة وتلامس حياة المجتمعات.

واستعرض السيد حازم شبر عناوين فصول الكتاب، وهي: عاشوراء من أيام الله، حب أهل البيت في نفوس المسلمين، الإمام الحسين ونهجه في الدعوة والحوار، الإمام الحسين وحركته السلمية، التنافس الايجابي وتقدم المجتمع، التواصل الاجتماعي، التأثير المتبادل بين القيادة الدينية والجمهور، الإمام الحسين مدرسة العطاء، الانفتاح على الشباب، رسالة عاشوراء، الصراعات والتزام الأخلاق، الإمام الحسين مدرسة الأخلاق، العلاقات الزوجية وظاهرة العنف.

وعن سؤال المحاور عن أسلوب الشيخ الصفار وخطابه، استشهد السيد حازم شبر بما ذكره الشيخ الصفار في مقدمة الكتاب: (وحيث وفقني الله تعالى للانخراط في سلك خدمة المنبر الحسيني، فقد سعیت واجتهدت للالتزام بهذا الهدف والتوجه في خطاباتي ومحاضراتي، وكنت أحرص على استشارة ذوي الرأي من العلماء والمثقفين والناشطين في المجتمع قبيل موسم عاشوراء، لتحديد أولويات الطرح والخطاب بما يخدم قضية الإصلاح الاجتماعي والوطني وعلى ضوء تلك الاستشارات أحدد عناوین محاضرات الموسم، ثم أشرع في التحضير لموضوعاتها مستعينا ببعض الإخوة الأعزاء).

وعن عنوان (الإمام الحسين ونهجه في الدعوة والحوار) أشار السيد شبر إلى تركيز هذا الفصل من الكتاب على أهمية الحوار في الفكر الإنساني والإسلامي، فإذا أردنا أن نصنع تواصلا اجتماعيا فعلينا فتح باب الحوار، ونجد الحوار عند الإمام الحسين مع أصحابه ومع المخالفين له وأعدائه.

وتحدث عن فصل (الإمام الحسين وحركته السلمية) في الكتاب مشيرا إلى ما تناوله الشيخ الصفار من أن سيرة الإمام الحسين تعلمنا بالمطالبة السلمية والابتعاد عن العنف، مؤكدا أن الإمام الحسين لم يكن ضعيفا بل كان خياره الأول هو التحرك السلمي، وهذا من أسباب خلود هذه النهضة.

وعن (الحسين مدرسة عطاء) قال السيد شبر أن الشيخ الصفار أشار إلى ان للإمام الحسين عطاء قبل عاشوراء وأثناءها وبعدها، فكان الإمام الحسين إماما للمسلمين يجلس في مسجد رسول الله ويفيض بعلمه على المسلمين، وقد أعطى الإمام الحسين روحه من أجل الدين، واستمر العطاء بعد عاشوراء فالإمام الحسين باب الله ورحمته للعالمين، فالعطاء يتواصل مع المجالس الحسينية وشفاعته يوم القيامة.

وعن سؤال كيف تناول الشيخ الصفار موضوع (الإمام الحسين مدرسة الأخلاق) قال السيد شبر: الإمام الحسين من أجلى الصور مكارم الاخلاق، وهو مدرسة في تعامله مع اسرته ومع الآخرين، وفي سيرته دروس عملية وليست نظرية فقط.

ولخص السيد شبر رسالة الكتاب مستشهدا بقول الشيخ الصفار في الكتاب: يتيح موسم عاشوراء في المجتمعات الإسلامية الشيعية أفضل فرص الحراك الثقافي الاجتماعي، حيث ينخرط معظم أبناء المجتمع الشيعي ذكورا وإناثا من مختلف الشرائح والأعمار، في برامج الاحتفاء بذكرى استشهاد أبي عبدالله الحسين بن علي، مضيفا: لذلك يرى الشيخ الصفار أن الخطيب الواعي المدرك لهذه التحديات يستطيع أن يفيد المجتمع من هذا الموسم، ليستلهم من روح النهضة الحسينية ما يساعد الأمة على مواجهة التحديات.

يشار أن برنامج (الحسين بين السطور) من إعداد وتقديم الإعلامي أمير ناظم، ويتناول قراءة يقدمها السيد حازم شبر أحد فضلاء وناشطي الحوزة النجف العلمية، في أهم الكتب والمؤلفات التي تناولت القضية الحسينية.

 

لقراءة الكتاب:

 

https://www.saffar.me/index.php?act=books&action=view&id=68

لمشاهدة الحلقة:

https://www.youtube.com/watch?v=8hu_2toXDO8

شبر