الشيخ الصفار يكتب عن الأداء الاجتماعي للقيادات الدينية

مكتب الشيخ حسن الصفار
صورة ضوئية لكتاب القيادات الدينية

-  القيادات الدينية.. الخطاب والأداء الاجتماعي

-  الشيخ حسن الصفار

-  الطبعة الأولى 2012م

-  أطياف للنشر والتوزيع، السعودية.

يقول سماحة الشيخ حسن الصفار في إصداره الجديد (القيادات الدينية.. الخطاب والأداء الاجتماعي) إن مراكز القوة في المجتمع فقدت الكثير من هيبتها ورهبتها، وذلك لتعزز جرأة التعبير عن الرأي عند إنسان هذا العصر.

فـالإنسان اليوم أصبح "أكثر ثقة بنفسه، حيث لا يحجم عن التفكير في أي أمر، ولا يتردد في تقرير أي رأي وموقف يقتنع به، كما تعززت لدى الإنسان المعاصر جرأة التعبير عن رأيه، حيث تقلصت سلطات القمع والبطش، وأمكن تجاوز حواجزها ورقابتها إلى حدٍّ كبير" ص5.

بل وحتى المراكز الروحية، والقيادات الدينية لم تعد محصنة من النقد والاعتراض، فهم اليوم لا يحضون بذات الدرجة التي كانوا يتمتعون بها في الماضي من الهيبة والتقديس، يقول الشيخ الصفار: "صحيح أن دور الدين قد تصاعد في المجتمعات، وتبعا لذلك زاد نفوذ علماء الدين وتأثيرهم".

"لكن ذلك أيضاً أدى إلى تسليط الأضواء عليهم، فأصبحوا تحت المجهر" ص7.

مؤكدا سماحته أن الموقف من النقد والاعتراض لا يكون بالوعيد والتحذير ولا بتجاهله، بل لابد من "استقبال النقد والتساؤلات برحابة صدر، ودراستها بموضوعية، والإجابة عنها بوضوح، والإقرار بمواقع الخطأ، والسعي للمعالجة والتصحيح، وتشجيع النقد الذاتي في الوسط الديني" ص8.

وهذا ما مارسه الشيخ الصفار خلال صفحات الكتاب، فهو يتنقل بين الدور القيادي ومشروعية النقد، إلى الخطاب الديني التحديات والأولويات، ثم الأداء الاجتماعي رؤية وتقويم.

كل ذلك من أجل الخروج بآفاق جديدة تعمل على إصلاح الحالة الدينية، بتوضيح أولويات الطرح في الخطاب الديني، ومقدار ما يواجهه من تحديات.