الشيخ الصفار: الإسلام رسخ ثقافة الوحدة والتسامح

مكتب الشيخ حسن الصفار عبدالباري الدخيل، تصوير ابوماريه

 

قال سماحة الشيخ حسن الصفار إن ارض الجزيرة تحققت فيها أروع وحدة مجتمعية بين القبائل التي كانت تعيش الاحتراب وذلك على يد الرسول الأكرم.. مشيرا إلى أن المنهج الإلهي هو الذي حقق ذلك الانسجام ليؤكد أن "الوحدة المصطنعة لا تنجح".

منتدى حوار الحضارات - الاندماج الوطني1جاء ذلك خلال لقاء مفتوح أقامه منتدى حوار الحضارات بمحافظة القطيف بإدارة الدكتور فؤاد السني ، مساء الخميس 2/6/1432هـ الموافق 5/5/2011م بعنوان " الاندماج الوطني " وحضره حشد كبير من مثقفي مختلف مناطق المملكة وبرعاية الإعلامي السعودي فؤاد نصرالله.

وأضاف الشيخ الصفار بان الإسلام صنع هوية مشتركة، فقد كانت هناك هويات قبلية ولم يلغ الإسلام تلك الهويات، ولم يطلب من احد التنازل عن انتمائه، بل اوجد إطارا جامعا لكل تلك الهويات هوية يعيش في ظلها الجميع قيمًا مشتركةً وقانونًا واحدًا ونظامًا للحقوق والواجبات يتساوى أمامه الجميع.منتدى حوار الحضارات - الاندماج الوطني3

وذكر سماحته: أن الإسلام رسخ ثقافة الوحدة والتسامح حيث ركز على المشترك الإنساني فكلكم لآدم وآدم من تراب والناس سواسية كأسنان المشط، ليؤكد نبذ كل ثقافة تثير العصبية فليس منا من دعا إلى عصبية، وأشار إلى مسالة الشراكة الفعلية ففي سيرة الرسول نجد أن السفراء والقضاة وأمراء الجيوش وولاة المناطق من كافة الانتماءات، والمقياس فيها هو الكفاءة.

وأكد أننا جميعا نريد لبلادنا أن تعيش وحدة حقيقية بين كافة فئاتها ولا يتحقق ذلك إلا إذا تساوى الجميع أمام قانون واحد وحينما تكون الثقافة المنتجة عبر مناهج التربية والتعليم والمنابر الدينية ووسائل الاعلام ترسخ ثقافة التسامح التي تصون وحدة المجتمع.

مضيفا "إذا كانت هناك فئات تشعر بالغبن فيجب أن يكون رد فعلها واعيا، ولا يتحول مشروعها إلى مشروع خاص، ينحرف عن المشروع الوطني العام".

كما شارك في اللقاء كل من: الأستاذ محمد سعيد طيّب، الدكتور عبدالرحمن العصيل، الدكتور محمد العسكر، الاستاذ عقل الباهلي، الشيخ موسى ابو خمسين، المهندس منسي حسون، الاستاذ علي المستنير، الدكتور منتدى حوار الحضارات - الاندماج الوطني2حسن مطيع النخلي، والاستاذ زكي ابو السعود، امتثال ابوالسعود ،عزيزة آل عبدالله، د. فوزية العيوني، ندى الزهيري.

حضر اللقاء جمع من رجال الدين والنخب المثقفة والناشطين منهم: الدكتور توفيق السيف، الشيخ محمد آل عطية، السيد طاهر الشميمي، الشيخ حسين الصويلح، الشيخ محمد الصفار، الشاعر الاستاذ علي الدميني، الدكتور عدنان الشخص، الشاعر محمد سعيد الخنيزي، سطام زيتون الخالدي، الحاج عبدالمحسن السلطان، د0حسن البريكي، د0محمد الفضل، السيد شرف السعيدي، منصورسلاط ، د0خديجة الربعان، سعيد الخباز.