جديد الشيخ الصفار: أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع ج 9

مكتب الشيخ حسن الصفار ماهر الصفار

(تنتظر المجتمعات الإسلامية من الخطاب الديني, أن يقدم حلولاً ومعالجات للمشاكل والتحديات التي تواجهها, وهي مشاكل كبيرة وتحديات خطيرة, تبدأ من صعوبات التربية في عصر العولمة... مروراً بمشاكل التفكك الأسري والأزمات الاقتصادية وتخلف التنمية وانتهاءً بهيمنة الاستبداد السياسي وغياب المشاركة الشعبية... ثم ما تواجهه المجتمعات الإسلامية من عدوان صهيوني جاثم على قلب الأمة... هذه التحديات والمشاكل تستوجب نهوض الأمة وتجنيد قواها وطاقاتها وتفعيل إمكاناتها قدراتها لتجاوز واقع التخلف والالتحاق بركب الأمم المتقدمة التي تنعم بالديمقراطية والاستقرار السياسي... وإنهاض الأمة وتعبئتها لمواجهة التحديات واقعها المعاصر, بنبش وإثارة مشاكل تاريخية قديمة, أكل عليها الدهر وشرب) بهذه الإضاءات بدأ سماحة الشيخ حسن الصفار رسم منهج كتاب (أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع) المجلد التاسع الصادر حديثا في طبعته الأولى 1431هـ - 2010م عن دار العارف للمطبوعات – بيروت – وأطياف للنشر والتوزيع- القطيف.

الكتاب بصفحاته 860 صفحة تناول معظم ما ألقى سماحته من خطب جمعة ومحاضرات لسنة 1428هـ إضافة إلى المقابلات والتصريحات الإعلامية، وقد وصفها الدكتور السيد محمد بحر العلوم في مقدمته للكتاب بأنها: «رسالة حضارية يستفيد منها الإنسان الذي يبحث عن التغيير الإيماني في حياته العامة، التي تمر في ظروف قاسية مليئة بالفوضى العارمة, والتعمق في إبعاد الخلل الذي يصيب الإنسان من حيث يعرف أو لا يعرف من دائرة الضوء, والتخلص من الطوفان الزاحف من الغرب وأتباعه المنتشرين في البلاد العربية والإسلامية, وشجب ما هو مشين، وتجلية كل ما يدنس الضمير الحي, وهو ما يرمي إليه المصلحون من أبناء الأمة المسلمة الغيارى على قيمهم الدينية والاجتماعية والوطنية»ص10.

كما اشاد سماحة العلامة السيد بحر العلوم بسماحة الشيخ الصفار الذي تعرف عليه في سبعينيات القرن الميلادي الماضي، فوجده "معتدلا في خطابه، ومنصفا في كتاباته... متجنبا زوابع العواصف التي تثار عليه من قبل الذين لا همّ لهم إلا إثارة المشاكل للتصيد في الماء العكر"ص8.

جدير بالذكر أن الأجزاء السبعة السابقة صدرت كالتالي:

الأول: الطبعة الأولى عام 1422هـ بتقديم الدكتور الشيخ عبدا لهادي الفضلي, عن مؤسسة البلاغ, بيروت.

الثاني: الطبعة الأولى عام 1422هـ بتقديم الدكتور محمد علي البار, عن مؤسسة البلاغ ودار الواحة, بيروت.

الثالث: الطبعة الأولى عام  1423هـ بتقديم المفكر الإسلامي السيد إبراهيم بن علي الوزير, عن مؤسسة البلاغ ودار الواحة, بيروت.

الرابع: الطبعة الأولى عام 1424هـ بتقديم العلامة السيد محمد حسن الأمين, عن مؤسسة البلاغ, بيروت.

الخامس: الطبعة الأولى عام 1424هـ عن مؤسسة البلاغ - بيروت. والطبعة الثانية عام 1427هـ, عن مؤسسة العارف – بيروت، وأطياف للنشر والتوزيع – القطيف، بتقديم الشيخ الدكتور عمر عبد الله كامل.

السادس: الطبعة الأولى عام 1427هـ بتقديم الأستاذ الدكتور محمد علي آذرشب, عن مؤسسة البيان للمطبوعات - بيروت, وأطياف للنشر والتوزيع - القطيف.

السابع: الطبعة الأولى عام 1430هـ بتقديم الدكتور محمود المظفر، عن أطياف للنشر والتوزيع – القطيف, العارف للمطبوعات – بيروت.

الثامن: الطبعة الأولى عام 1430هـ، بتقديم آية الله الشيخ محمد مهدي الآصفي، عن أطياف للنشر والتوزيع – القطيف, العارف للمطبوعات – بيروت.