أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع

مكتب الشيخ حسن الصفار محرر الموقع

عن مؤسسة البلاغ في بيروت صدر المجلد الثاني من كتاب ( أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع ) يقع الكتاب في 708 صفحات من القطع الكبير، وقد قدم له الدكتور محمد علي البار.

يواصل سماحة الشيخ حسن الصفار عطاءه الفكري والثقافي، فبعد صدور المجلد الأول من كتاب ( أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع ) بتقديم العلامة الدكتور عبدالهادي الفضلي، ها هو المجلد الثاني يطل علينا حاملاً زاداً جديداً، و قد قدم له الدكتور محمد علي البار، يقع الكتاب في 708 صفحات من القطع الكبير ، وهو عبارة عن خطب ومحاضرات لسنة 1421هـ ، كان سماحة الشيخ يلقيها كل أسبوع من على منبر الجمعة ، كما حوى الكتاب عدداً من الكتابات والمقابلات الصحفية.


جاء في مقدمة الدكتور البار : وممن انتهض لمهمة إذكاء روح الأخوة والمحبة بين فرق المسلمين الشيخ حسن بن موسى الصفار، فقد جعل الشيخ حسن ـ زاده الله علماً وخلقاً ـ كل همه منذ حداثة سنه وميعة صباه أن يدعو إلى الله بالموعظة الحسنة، وأن يزيل قدر المستطاع تراكمات الحزازات والإحن من القلوب بين طائفتين من طوائف المسلمين اقتتلا طويلاً ، وتعادتا عبر الأزمان والقرون المتطاولة ... وهما طائفة الشيعة الإمامية الجعفرية وطوائف السنة.


واستمعت إلى خطبه العديدة في المناسبات والجمع وفي عاشوراء مسجلة وقرأت كثيراً من كتبه فوجدت علماً وخلقاً ، وتبصيراً لمن يستمع إليه بأخلاق المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه وأخلاق آل بيته الكرام.


جاء في مقدمة المؤلف حفظه الله : مما تعانيه بعض مجتمعاتنا أنه لا يتوفر لها دعاة مفكرون معايشون لأوضاعها، قادرون على تشخيص حاجاتها الفكرية والثقافية، لينتجوا لها الخطاب والتوجيه المناسب، الذي يُمَكِّن تلك المجتمعات من مواجهة التحديات القائمة أمامها،وشق طريق التقدم والنجاح...


وهذه الأحاديث التي بين يدي القارئ الكريم هي نتاج اجتهاد ومحاولة لتقديم خطاب ديني يتصف بمواكبة تطورات العصر، ويأخذ أوضاع المجتمع والبيئة المحلية بعين الاعتبار