جديد الشيخ الصفار.. صلاة الجماعة مظهر الوحدة والتآلف

مكتب الشيخ حسن الصفار إعداد / حسين أحمد

صدر عن مركز الناقد الثقافي - دمشق، الطبعة الأولى 1430هـ / 2009م، كتاب: «صلاة الجماعة مظهر الوحدة والتآلف»، للشيخ حسن موسى الصفار، عدد الصفحات: «59» صفحة من الحجم المتوسط.

يقول المؤلف في مقدمة كتابه: من يقرأ سيرة أهل البيت عليهم السلام ويتأمل أقوالهم ووصاياهم، يدرك مدى حرصهم على وحدة الأمة وإبعاد شبح الفرقة والانقسام عن ساحتها.

ويضيف بأن: الأئمة عليهم السلام ربوا تلامذتهم وأتباعهم على رعاية المصلحة العامة للإسلام والأمة، والتنازل عن المصالح الخاصة من أجلها. كما أوصوهم بالاندماج في أوساط الأمة، وعدم  القبول بحالة الانطواء والعزلة والانفصال عن بقية جسم الأمة وكيانها الكبير.

ويؤكد على: أن سياسة الاندماج والتواصل التي أرساها الأئمة عليهم السلام قد حققت أفضل المكاسب والنتائج لمصلحة الأمة  ومنعت تمزيقها المذهبي وتفويت الكثير من فرص الأعداء  في إشغال الأمة بالخلافات المذهبية.

ويشير الصفار إلى أبرز تجليات هذا النهج  الوحدوي، والسياسة الحكيمة ، لائمة أهل البيت عليهم السلام،  رأيهم وموقفهم من المشاركة في صلاة جماعة المسلمين، رغم الاختلاف العقدي والفقهي، موضحاً إلى أن هذا البحث هو عرض وتوثيق لذلك الموقف الشرعي الوحدوي.

ودعا الصفار في خاتمة كتابه أبناء طائفته إلى المشاركة في صلاة الجماعة مع إخوانهم السنة، في أماكن التلاقي والاجتماع كالحرمين الشريفين، وذلك انطلاقا من توجيهات أهل البيت عليهم السلام، واستجابة لفتاوى المراجع التي أوضحها  المؤلف  في كتابه.

وتطرق المؤلف إلى عدة مواضيع في الكتاب هي:

- صلاة الجماعة والاختلاف المذهبي.
- الصلاة في الجماعة اضطرارا.
- الصلاة في الجماعة تآلفا.
- أقوال أئمة أهل البيت.
- فتاوى فقهاء الشيعة.
- الرأي الشرعي والواقع الاجتماعي.
- أحكام الجماعة مع أهل السنة.
- نصيحة وتوجيه.

«لقراءة الكتاب اضغط هنا»