تقدير وإكبار

مكتب الشيخ حسن الصفار

سماحة العلامة الحجة الشيخ جعفر السبحاني حفظه اللَّه

السلام عليكم ورحمة اللَّه وبركاته... ومما جاء فيه:

كما أن الجيش في ميدان القتال يحتاج إلى دعم وإمداد بالمؤونة والعتاد (اللوجستك) كذلك الدعاة إلى اللَّه وطلائع الحركة الإسلامية، هم في أمس الحاجة إلى من يرفدهم بالفكر العميق، والدراسات العلمية والبحوث الهادفة عن قضايا العقيدة ومفاهيم الإسلام.

فالأمة الإسلامية تخوض اليوم صراعاً حضارياً، فكرياً ضارياً حيث يخشى الاستكبار العالمي من أن تعود للأمة ثقتها بدينها، وتبني صرح الحضارة الإسلامية من جديد على أنقاض الحضارة المادية التي ذاق الإنسان ويلاتها، واتضح لديه فسادها وانحطاطها.

إن العدوان العسكري والحروب المفروضة التي شنت على الجمهورية الإسلامية وحملات الإرهاب، والقمع الشرسة التي يواجهها المؤمنون الرساليون في كل مكان، وأعاصير الإعلام المضلل المناوئ للثورة الحركة الإسلامية... هذه كلها مظاهر ووسائل للمعركة الرئيسية والصراع الحقيقي بين الحضارة الإسلامية المرتقبة، والحضارة المادية المنحرفة.

وإذا كانت القيادة الميدانية، والإدارة اليومية لشؤون التحرك والصراع مع الأعداء تأخذ كل وقت وجهد العلماء والمفكرين الإسلاميين الواعين، فإن ذلك سيترك فراغاً خطيراً في مجال الدراسات العلمية العقائدية والعطاء الفكري.

فلا بد وأن تتوجه ثلة من العلماء والمفكرين العارفين بأبعاد الصراع الحضاري، والمدركين لتطلعات الأمة، ليقوموا بدور الإمداد والدعم الفكري والعلمي، خلف جبهة الصراع العسكري والسياسي والإعلامي.

وسماحتكم هو في طليعة من يطمأن ويعتمد عليه لملء هذا الفراغ الكبير وسد هذه الحاجة الماسة.

إن اهتمامكم بإصدار البحوث العقائدية والفكرية الرائعة ليشكل سنداً ودعماً ضرورياً لكل الرساليين المجاهدين لإعلاء كلمة اللَّه وإنقاذ العالم من حضيض الانحطاط المادي.

لقد قرأت العديد من أجزاء موسوعتكم (التفسير الموضوعي للقرآن) وبحثكم القيم حول (التوحيد والشرك) فوجدت فيها الضالة المنشودة من حيث الفكر العميق، والشمولية الدقيقة والطرح الهادئ الموضوعي فشكر اللَّه سعيكم وأدام توفيقكم ونفع المسلمين بفيض علمكم.

أرجو أن تتابعوا كتاباتكم وبحوثكم في مجال التفسير الموضوعي للقرآن كما أرى ضرورة الإسراع في ترجمة هذه البحوث إلى اللغات العالمية الحية، وخاصة اللغة الإنكليزية، فهناك الكثيرون من المسلمين ممن لا يجيدون اللغة العربية، يتطلعون بفارغ الشوق إلى مثل هذه الدراسات العلمية، كما أن بعض مفكري الغرب والشرق يهمهم الإطلاع على مفاهيم الإسلام من بعد ما لفتت الثورة الإسلامية المباركة أنظارهم نحو الإسلام.

أسأل اللَّه لكم دوام الصحة والنشاط ولكل العاملين المؤمنين التوفيق والنجاح.

والسلام عليكم ورحمة اللَّه وبركاته.

حسن موسى الصفار
القطيف       
1413هـ      

مفاهيم القرآن: يبحث عن شخصية النبي الأكرم وحياته في القرآن الكريم، تأليف جعفر السبحاني، الجزء السابع، الطبعة الأولى 1413هـ-1992م، دار الأضواء.