رسالة الأخ أبو سعود

مكتب الشيخ حسن الصفار

سماحة الشيخ الصفار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اطلعت على موقعكم المبارك فوجدته رائعا، وتصفحت جله تقريبا، ولفت نظري ردودكم الرائعة في عدم التفريق  بين السنة والشيعة وحرصكم  على التئام الصف، ووحدة الأمة بغض النظر عن من المحق السنة أم الشيعة.
فنحن فعلا بحاجة إلى توحد وتكاتف ونبذ الخلافات في مواجهة الهيمنة الأمريكية.

اشكر لكم هذا التوجه والله يسدد إلى طريق الخير خطاكم.

بقي أمر أود الاستفسار عنه وهو: أنا سني يا شيخ فهل فعلا الشيعة يطعنون في بعض الصحابة ويصفونهم بأسوأ الأوصاف، ويقدحون في عائشة وأبي بكر وغيرهم؟؟ هل هذا الكلام صحيح؟؟ وهل فعلا انتم تسبون الإمام أحمد بن حنبل وابن تيمية وغيرهم من أئمة السنة؟

أرجو الإجابة بالتفصيل لأنني ما وجدت في الانترنت إجابة شافية وافية.

اكرر شكري لسماحتكم.

 والسلام عليكم ورحمة الله.

أخوكم

أبو سعود / جدة

جواب سماحة الشيخ حسن الصفار

«بسم الله الرحمن الرحيم»

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بداية أحيي فيك هذه الروح الطيبة والرغبة الصادقة في لم شمل الأمة ووحدتها، وأسأل الله لك التوفيق للإسهام والمبادرة في هذا السبيل، فنحن بحاجة لتكاتف جهود جميع المسلمين ـ بغض النظر عن مذاهبهم ـ لتحقيق الوحدة والوئام ونشر ثقافة التسامح والتعاون، تحقيقاً لنداء القرآن الكريم الذي يدعونا صباح مساء:

﴿إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ (92) سورة الأنبياء.

﴿وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52) سورة المؤمنون.

﴿وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (46) سورة الأنفال.

وبعد هذه الآيات الصريحة الواضحة لا يمكننا أن ننشغل بمقالة هنا أو صوت هناك، فلو انشغلنا بما يوجد في الكتب القديمة للشيعة أو السنة لبقينا مئات السنين في حال التنازع والشقاق.

فقد عاشت الأمة الإسلامية فترة من تأريخها صرعاً واهماً بين مختلف مذاهبها وليس بين السنة والشيعة فقط، مما خلف لنا كتابات ومقولات بعيدة عن روح الإسلام الداعية إلى التركيز على المشتركات ونبذ الاختلاف والفرقة.

نعم نحن لا نمنع من الدراسة الموضوعية الناقدة للتأريخ بما يتضمن من أحداث ومواقف وأشخاص، لكن ذلك لا يعني النزول إلى لغة الشتم، أو المهاترات السوقية البعيدة عن النهج العلمي.

وقد صرحنا عدة مرات في كتاباتنا وخطاباتنا وعبر وسائل الإعلام بأن السب والشتم والإساءة للصحابة وزوجات الرسول وأعلام الأمة حرام شرعاً كما صرح بذلك كثير من علماء الشيعة، ومن أواخر تلك التصريحات مكاشفات السيد فضل الله في ملحق جريدة عكاظ قبل شهرين وبشكل مفصل.

وفقك الله لكل خير وصلاح.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حسن موسى الصفار

رد الأخ أبو سعود

سماحة الشيخ حسن الصفار  سلمه الله

السلام عليكم ورحمة الله

أشكركم جزيل الشكر على الرد والتوضيح وقد وجدت في ردكم الإجابة الناجعة والوافية.

كما أعرب عن إعجابي بشخصكم الكريم وبمنهجكم القويم في التئام صف الأمة ووحدة المسلمين، بغض النظر عن التمايز المذهبي والعقدي.. فهذا ما نحن إليه أحوج في جميع أحوالنا سلما وحربا.

وفقكم الله وسدد خطاكم.

والسلام عليكم ورحمة الله.

أخوكم السني / أبو سعود

جدة