الشيخ الصفار يشارك في مؤتمر الوحدة الإسلامية بطهران

مكتب الشيخ حسن الصفار
مشاركة الشيخ الصفار في المؤتمر الدولي الحادي والعشرين للوحدة الإسلامي الذي انعقد بتاريخ 27-29 ربيع الثاني 1429هـ في طهران

بدعوة من المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، شارك سماحة الشيخ حسن الصفار في أعمال المؤتمر الدولي الحادي والعشرين للوحدة الإسلامية، والذي انعقد لدراسة ميثاق للوحدة الإسلامية. بتاريخ 27 – 29 ربيع الثاني 1429هـ الموافق 4 -6 أيار 2008م في طهران عاصمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقدم سماحة الشيخ الصفار بحثاً للمؤتمر بعنوان (دعاة التقريب وإشكالات المتحفظين) حيث كان حديث سماحته في الجلسة الأولى لليوم الثاني للمؤتمر.

وقد افتتح المؤتمر آية الله الشيخ الهاشمي الرفسنجاني رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، كما شارك فيه عدد كبير من العلماء والدعاة والمثقفين من أنحاء العالم الإسلامي.

 

بين الشيخ الخليلي والصادق المهدي

وتركزت كلمات ومداخلات المشاركين في المؤتمر على نقد ومراجعة المشروع المقترح لميثاق الوحدة الإسلامية حيث تم تبنيه من المؤتمر، على أن يقوم المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية بعرضه على سائر المرجعيات الدينية والمؤسسات الإسلامية والشخصيات المتصدية في ساحة الأمة.

ومن أبرز الشخصيات المشاركة في المؤتمر: الشيخ محمد مختار السلامي مفتي تونس سابقاً، والسيد الصادق المهدي رئيس حزب الأمة في السودان ورئيس الوزراء سابقاً، والشيخ أحمد الخليلي مفتي سلطنة عمان، والشيخ الحبيب بن الخوجة الأمين العام السابق لمجمع الفقه الإسلامي، والسيد ساجد النقوي زعيم الشيعة في باكستان، والدكتور الشيخ محمد الصادق محمد يوسف المفتي السابق لأوزبكستان ، والدكتور محي الدين القره داغي أستاذ العلوم الإسلامية في جامعة قطر، والدكتور الشيخ عبداللطيف هميم من العراق، والشيخ محمود عبدالغني عاشور من علماء الأزهر ورئيس دار التقريب في مصر، والشيخ احمد الزين رئيس تجمع العلماء المسلمين في لبنان، والشيخ قاضي حسين احمد أمير الجماعة الإسلامية في باكستان، والبحاثة العراقي الدكتور حسين علي محفوظ.

وعلى هامش المؤتمر عقد سماحة الشيخ الصفار عدداً من اللقاءات مع ابرز الشخصيات المشاركة لتداول الآراء والأفكار فيما يرتبط بتأكيد وحدة الأمة ومواجهة التحديات المعاصرة.

 

مع آية الله الشيخ الصانعي

كما قام بزيارة مدينة قم المقدسة وحلّ ضيفاً على سماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد جواد الشهرستاني الممثل العام لآية الله العظمى السيد السيستاني والتقى عدداً من المراجع والعلماء والباحثين، حيث زار آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي لتعزيته بوفاة شقيقته المرحومة. كما زار آية الله العظمى الشيخ يوسف الصانعي، وآية الله العظمى الشيخ جعفر السبحاني، وحجة الإسلام والمسلمين الشيخ محمود الفياض ممثل والده آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض.

وزار الشيخ الصفار جامعة آل البيت العالمية في قم بدعوة من مديرها فضيلة الشيخ عبدالمحسن البقشي، حيث تفقد أقسام الجامعة، واطّلع على برامجها الأكاديمية العلمية.

كما زار (دار الحديث) وهي مؤسسة علمية تشتمل على كلية لدراسة علوم الحديث تضم مئات الطلاب، ومكتبة تخصصية، ومركز أبحاث وتحقيق أصدر عدداً من الموسوعات والكتب الحديثية الهامة.

وكان في استقبال الشيخ الصفار مؤسس (دار الحديث) سماحة آية الله الشيخ محمدي الريشهري، حيث أشاد الشيخ الصفار بمستوى المؤسسة وإصداراتها القيمة، كما تحدث سماحة الشيخ الريشهري عن برامج المؤسسة وتطلعاتها واستعداداتها للتعاون مع كل الجهات الإسلامية والعلمية خدمة للسنة النبوية الشريفة وللعلم والمعرفة.

 

مع آية الله الريشهري في دار الحديث

وحضر اللقاء مدير مكتب آية الله الريشهري سماحة الشيخ المهدوي وعدد من الباحثين في المؤسسة وفضيلة الشيخ يوسف عباس وفضيلة الشيخ محمد عمير من مؤسسة مرفأ الكلمة، والمستشار عبدالله يوسف رمضاني والدكتور صلاح إدلبي وهما يعملان في مركز خدمة علوم القران والسنة النبوية التابع لمؤسسة إقرأ في جدة.

وزار الشيخ الصفار العلامة العراقي السيد عمار أبو رغيف والعلامة السيد محمد رضا الحسيني الجلالي. كما لبى دعوة لفضيلة الشيخ عبدالهادي عليو في منزله حيث التقى عدداً من الفضلاء الاحسائيين في الحوزة العلمية.

 

صور من المشاركة:

مع السيد حسين الصدر من العراقمع الشيخ محمد عاشور من علماء الازهرمع الشيخ اسحاق مدني من علماء السنة في ايرانمع محمد سعيد الطريحي رئيس مجلة الموسممع الشيخ حيدر حب اللهمع السيد عبد الله نظام من سوريةمع الشيخ الخليلي مفتي سلطنة عمانيمع آية الله الشيخ التسخيريمع الدكتور يوسف الكتاني من المغربالبحاثة العراقي الدكتور حسين علي محفوظمع أية الله السيد صادق الشيرازيمع آية الله الشيخ السبحاني