المقالات الأكثر قراءة
نصرة الرسول ونصرة الأجندات
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 23/09/2012م
الحدث صاعق لكل مسلم، بل لكل مؤمن بديانة من الديانات السماوية، لأنه يسمح بتطاول مماثل من هذا الطرف أو ذاك على مقدس محترم في هذه الديانة أو تلك، تحت مبررٍ واهٍ هو حرية التعبير عن الرأي.
لأسبوع متواصل والمسلمون في أكثر ...
تلقف المبادرات الأخلاقية
محمد الصفار - 05/09/2012م
تبادر مجتمعاتنا لتلقف المبادرات السياسية، وربما تحاول تقمصها ومحاكاتها، فتغير بعضاً منها وتطعم بعضها الآخر، لكنها في المحصلة تحاول استنساخها وتقليدها، والأمر واضح لا يحتاج إلى بيان.
على صعيد انتشار الثقافات والسلوكيات بما فيها الموضات والصرعات التي تجتاح الشباب بين وقت ...
بحثاً عن الحشمة والحياء
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 27/08/2012م
الحياء عند المرأة فطرة حاضرة، والزيغ عنه يحتاج إلى تمرد وعناد، وفي الكثير من صوره يستعين بالمكابرة والكثير من التغافل، ضمن إشارة قرآنية يمكن تسيّلها على عديد من تصرفات الإنسان (أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ).
في الحياء والحشمة كسلوكين أخلاقيين لا تحتاج المرأة ...
قائد... وعواطف أمة
محمد الصفار - 06/08/2012م
بين أوراق التاريخ المبعثرة ألقيت نفسي قارئاً ومتتلمذاً، أحياناً أقرأ المجتمع، وأخرى أدير وجهي لأتأمل الإرادة والإدارة السياسية لذلك المجتمع، وثالثة أحاول فيها معرفة الموقف والرؤية لزعامات المجتمع.
بين يدي الإمام الحسن بن علي المجتبى(ع) كانت وجهة قراءتي في الأيام المنصرمة، ...
رمضان وأحجامنا الواقعية
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 30/07/2012م
فرصة طيبة يتيحها لنا شهر الصيام بما فيه من جوع وممانعة للنفس وصمود أمام الرغبات، وإقبال على العبادة وتلاوة للقرآن وقراءة الادعية، وهي الاقتراب من النفس، ومعرفة حقيقتها بواقعية ودقة، بحيث تكون أمام أعيننا كما هي دون رتوش أو مؤثرات.
الانفتاح ...
الصوم... وعين على الهدف
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 23/07/2012م
توقف أحد السمّاكين بسيارة عمله القديمة بعض الشيء في إحدى محطات الوقود ليملأ السيارة، لقد كان مسرعاً ومضغوطاً، وعلى عجلة من أمره.
كان يلبس على رجله حذاء من نوع (بوط) الذي يصل إلى قريب الركبة لكي يقيه من الماء وأوساخ بيئة ...
نضرة النعيم
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 21/07/2012م
واضحة وبينة كالشمس، تقرأ على الوجوه، بل تعكسها الوجوه دون الحاجة إلى القراءة والتأمل، فهي تتحدث وهي تعبر، وهي تترجم ما هي فيه من حال، لتخبرك بواقعها وراحتها وسعادتها.
تلك وجوه أهل الجنة الذين وصفهم الله بقوله {تعرف في وجوههم نضرة ...
متى ينزل الخطاب الديني من الحلم إلى الواقع؟
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 21/07/2012م
مساء الخميس الماضي، كنت في أحد أفنية الحرم الرضوي، حيث يغصّ بأعداد غفيرة من الزائرين العرب حيث يجتمعون لصلاة الجماعة وللبرامج الدينية المختلفة.
بعد الصلاة، كانت الفقرة للخطابة المنبرية، فصعد الخطيب وأخذنا معه في رحلة استمرت 40 دقيقة. كان يجيد فنون ...
من تاريخ الرجال
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 21/07/2012م
من مشاكلنا الكبرى في ساحاتنا الاجتماعية وأحيانا السياسية مشكلة الرجال، خصوصا إذا صدرت أسماؤهم بالألقاب الكبيرة والفضفاضة، ثم بُرّزت عبر المريدين والأتباع باعتبارها مقدسات لا يأتيها السهو والفغلة وخطأ التشخيص، واشتباه الممارسة من بين يديها ولا من خلفها.
بداية الضياع حين ...
العرب وسلوك الاتحاد
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 21/07/2012م
أدرك مبدئياً أن الكلام العام في أي شأن من الشئون أو قضية من القضايا لا يؤدي غرضه بشكل ناجح ودقيق، ذلك لأن لكل موضوع حيثياته وتفاصيله وخفاياه.
وأدرك أحياناً أن الكلمات المهلهلة دون الحديث المباشر قد تكون سيئة الوقع، أو هكذا ...
في رقابكم أيها المسافرون
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 21/07/2012م
حين يغادر أحد وطنه مستجمّاً أو سائحاً أو طالباً لرزقه في دولة ما من دول العالم، فإنه لا يحل في تلك البلد كجسد فقط، ولا أعتقد أن أحداً من مواطني تلك الدولة التي حلّ بها ينظر إليه باعتباره جسداً مجرداً، ...
حماية الأسرة أثناء سياحتها الدينية
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 21/07/2012م
أعداد هائلة من المجتمع تنتقل في فترات الاجازات للسياحة الدينية، وزيارة العتبات المقدسة، تحمل معها روحها التواقة للدين، وتتطلع بفخر وتسليم للرموز الدينية التي حملت على عاتقها تبليغ الرسالة الإلهية وتطبيقها، فكانت هي القدوة الأروع والألمع دون منازع أو منافس.
هذه ...
الغفلة في السياحة الدينية
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 21/07/2012م
مع اقتراب الصيف وسعي الناس لقضاء إجازاتهم خارج أوطانهم الحارة، تجاذبنا الحديث في إحدى الديوانيات عن وجهات السفر التي سيقصدها الحاضرون.
أشار أحدهم أنه سيتجه إلى إحدى الدول الأوروبية، بينما قال الآخر إنه سيذهب في رحلة دينية، تجمع بين السياحة والزيارة، ...
إرادة الفعل
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 17/04/2012م
تجمعني مع أصدقائي من أهل الصنف مجالس كثيرة، وألتقي مع مثقفين متمكنين في أوقات متفرقة، وأقرأ الكثير مما يكتب في الصحافة ومواقع النت.
أفكار نيرة وأطروحات يعجبك الاستماع إليها، العديد من التحاليل والتصورات والآراء في مختلف القضايا والمجالات، سياسية واجتماعية وفكرية
نموذج المرأة المتكاملة
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 11/04/2012م
نهاية الأسبوع الماضي، حلت ذكرى وفاة فاطمة الزهراء بضعة النبي الأكرم (صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم)... تلك المرأة العظيمة المقتداة.
امرأة استطاعت الفرز بين شخصيتين لا تستغني عنهما كل بنات حواء السويات، شخصية المرأة العاطفية الحنونة واللينة، وشخصية المرأة
الاستعصاء وسيطرة الجيش في «يوم الأرض الفلسطيني»
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 02/04/2012م
مرَّ يوم الأرض الفلسطيني ليعيد الحساب والتقويم من جديد، وليقف الإسرائيليون مع أنفسهم متسائلين: بعد أكثر من ستين عامًا... ماذا حققنا؟
هو سؤالٌ مرٌّ لا يفارق الاسرائيليين أبداً، لكن يوم الأرض يعيده بصدى أشد وأقوى، من دون أن يترك مجالاً للمواربة.
على
على هامش ملتقى النهضة
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 28/03/2012م
هي كلمات على هامش ملتقى النهضة الذي كان مقرراً أن يعقد بين 23 و26 مارس/ آذار 2012، في دولة الكويت، لكنه ألغي رسميّاً قبل انعقاده بيومين باعتباره نشاطاً خارجيّاً للسعوديين، ثم تبنته نقابة الخريجيين وعقدته بمسمى آخر وفي قاعة أخرى
على هامش ملتقى النهضة
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 26/03/2012م
هي كلمات على هامش ملتقى النهضة الذي كان مقرراً أن يعقد بين 23 و26 مارس/ آذار 2012، في دولة الكويت، لكنه ألغي رسميّاً قبل انعقاده بيومين باعتباره نشاطاً خارجيّاً للسعوديين، ثم تبنته جمعية الخريجيين وعقدته بمسمى آخر وفي قاعة أخرى
ميادين تتسع
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 20/03/2012م
كثير ما تدفعنا القضايا الضاغطة والملحة للغفلة عن أمور استراتيجية ومصيرية ومهمة، فننشغل بتلك القضايا، وهي قد تستحق الاهتمام، ونغفل عن الكثير من الأمور الرئيسية والمهمة، ولا نفيق من غمرة الانشغال إلا وقد أضعنا اللبن وفرطنا بما كان بأيدينا.
تجميد الأمور
من يجرؤ على البوح؟
محمد الصفار - صحيفة الوسط البحرينية - 06/03/2012م
ليس متيسراً لأحدنا أن يبوح بأسراره لأحد آخر، أياً كان هذا الآخر، لأنه يخاف المستقبل، فأقرب المقربين قد يعمد لابتزاز إذا ما تغير مزاج الصداقة، أو عكرتها متغيرات الزمن وتباعد الأفكار.
ولا يمكننا أن نبوح بتصوراتنا وآرائنا لأهلنا وأولياء أمورنا لأننا