جديد الشيخ الصفار كتاب تمكين المرأة.. الفرص والتحديات

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

عن دار أطياف للنشر والتوزيع صدر لسماحة الشيخ حسن الصفار كتاب (تمكين المرأة.. الفرص والتحديات) ط1، 2021م، 148 صفحة.

يقدم الكتاب أفكاراً تواكب حركة تمكين المرأة في المجتمع، ويناقش التحديات والسلبيات التي قد تنتج عنها، وفيه نقد لواقع التهميش والتمييز ضد المرأة على الصعيد الاجتماعي، ودعوة لإنصافها واحترام حقوقها، على ضوء ما ورد في النصوص الدينية الأصيلة.

يقول الشيخ الصفار في مقدمة الكتاب: في ثقافتنا الدينية الأصيلة معالم رؤية إنسانية منصفة للمرأة، تدعو إلى مشاركتها وتمكينها، وتعزّز القيم الأخلاقية التي تحمي المجتمع من منزلقات العواطف والأهواء، وتُوجّه إلى التوازن في الاستجابة لمتطلبات التنمية الاجتماعية، حتى لا يكون التقدم في جانب على حساب جوانب أخرى. فالتنمية الأخلاقية القيمية يجب أن تواكب التنمية الاقتصادية الاجتماعية.

ويتابع: إن بناء الانسان هو الأساس في بناء الأوطان والمجتمعات، وحماية كيان الأسرة جزء لا يتجزأ من حماية كيان المجتمع والوطن. وتلك مسؤوليات مشتركة بين الرجل والمرأة.

وأشار إلى إتاحة فرص التعليم والعمل للمرأة، والمشاركة في مختلف ميادين الحياة، وأن المرأة أثبتت جدارتها وكفاءتها التي لا تقل عن الرجل، في القيام بشتى الأعباء والمسؤوليات، كرئاسة الدولة، وإدارة وزارة الدفاع، ومنصب القضاء، وذلك ما حصل في عدد من الدول والمجتمعات.

وجاء في المقدمة: هذا التطور لا يسير بوتيرة واحدة في المجتمعات، بل تتفاوت سرعته بين مجتمع وآخر، وفي بعضها تكون مسيرته بطيئة متعثرة. حيث لا تزال مخلفات عصور التمييز والتهميش ضد المرأة واقعاً قائماً، تحميه بعض الثقافات الموروثة والأعراف الاجتماعية، ولا تزال هناك ممانعة في بعض المجتمعات لسياسات تمكين المرأة.

وتابع: من ناحية أخرى فإن هذا التطور الإيجابي في واقع المرأة، أثار بعض التحديات والآثار السلبية، في البعد الاجتماعي والأخلاقي، وذلك ما يوجب المعالجة والاستيعاب لتلك التحديات، وتلافي تلك السلبيات.

يتكون الكتاب من فصول ثلاثة:

الأول: الجدارة والاستحقاق

الثاني: الدور العائلي والمسؤولية الاجتماعية

الثالث: التحدي الأخلاقي والأمن الاجتماعي

لقراءة الكتاب:

https://www.saffar.me/?act=books&action=view&id=173