الأحساء: الشيخ الصفار يفتتح النشاط الصيفي لحسينية الإمام الخوئي بالرميلة

مكتب الشيخ حسن الصفار
وسط جمهورٌ متميز من الشباب والناشئة وبحضور عدد من علماء وشخصيات البلد افتتح سماحة الشيخ حسن موسى الصفار النشاط الصيفي لحسينية الإمام الخوئي ببلدة الرميلة بالأحساء مساء يوم الخميس (ليلة الجمعة) الموافق 29 ربيع الآخر 1425هـ، حيث دُعي سماحته إلى ندوةٍ تحت عنوان: نحو استثمارٍ أفضل لعطلة الصيف.

وهذا تقريرٌ عن تلك المشاركة:

كلمة سماحة الشيخ


بدأ سماحة الشيخ حديثه بوصيةٍ لرسول الله للصحابي الجليل أبي ذر الغفاري (رضوان الله تعالى عليه) حيث قال : «يا أبا ذر اغتنم خمساً قبل خمس، صحتك قبل سقمك، وشبابك قبل هرمك، وحياتك قبل موتك، وفراغك قبل شغلك، وغناك قبل فقرك.»

وقال سماحته إن الرسول يوصي الأمة من خلال أبي ذر، مؤكداً في وصيته أن وجود الإنسان في هذه الحياة هو فرصة، فليس هناك إنسان تدوم له الحياة، وليس هناك إنسان تدوم له الصحة والفراغ أو أي مقوم من مقومات الحياة.

وأضاف إن الإنسان في هذه الحياة يمتلك طاقاتٍ عظيمة وقدراتٍ كبيرة وعليه خلال فترة حياته أن يفجر هذه الطاقات وأن يقدم أكبر قدرٍ من الإنجاز والعطاء.

فنحن الآن نعيش في هذا العالم الرحيب، وتعيش معنا أمم أخرى، ونجد أن الأمم الأخرى أكثر عطاءً وإنجازاً. فلو أردنا أن نقارن بين الخدمات والإنجازات التي قدمتها الأمم الأخرى للبشرية وبين الإنجازات التي قدمناها نحن في هذه العصور المتأخرة، لوجدنا أن المسافة واسعةٌ شاسعة.

لماذا هم يُنجزون، يخترعون، يكتشفون، يصنعون؟ أما نحن فتسودنا حالة من الركود فنستهلك ما ينتجونه في مختلف مجالات الصناعة والتقنية الحديثة.

واستشهد بكلمةٍ لأمير المؤمنين يستحث فيها أصحابه عبر الحديث عن نقاط القوة لأهل الشام، ثم يقول لهم: ويحكم القوم رجالٌ أمثالكم.

وأضاف إن الأبحاث العلمية أثبتت أن القدرات العقلية عند الإنسان تكون متساويةً في البدء ويتفاوت الناس في تفعيل هذه القدرات واستثمارها. ثم إن الإمكانات التي تحتضنها البلاد الإسلامية ليست قليلة بل هي غنيةٌ بالثروات.

وإجابةً على تساؤله لماذا هذا الواقع المتخلف الذي تعيشه البلاد الإسلامية والعربية؟ قال: إن من أبرز الأسباب هي نمو الإنسان في تلك المناطق ليُفجّر طاقاته ويكون قادراً على الإنتاج والعطاء، في مختلف المجالات العلمية والفكرية. فهم يتعبون في تنمية وبناء الإنسان، بينما تقل عندنا هذه الحالة.

وانتقد هدف استثمار العطلة الصيفية في المجتمع حيث يكون ذلك باعتبار العطلة وقت فراغٍ ولابد من وضع برامج تشغل وقت الشباب لضمان عدم تأثرهم بالتوجهات المنحرفة، وأضاف إن هذه حالةٌ متخلفة، إذ ينبغي أن يكون الهدف نابعاً من أن المجتمع يزخر بطاقاتٍ وقدرات ومواهب يتمتع بها الأبناء ويجب استثمارها والاستفادة منها لمصلحتها ولمصلحة المجتمع؛ وليست المسألة إشغال وقت الفراغ فقط.

وتحدث بعد ذلك عن توجهات استثمار العطلة الصيفية، وقال: إن العطلة الصيفية تمثل مرحلة فاصلة بين مرحلتين دراسيتين، ففي أيام الدراسة يكون الطالب مشغولاً بالمقررات الدراسية، فلا وقت لتنمية وتفعيل الجوانب الأخرى في شخصيته وأبرزها: الوعي الديني والاجتماعي والثقافي.

ومن هذا المنطلق تتمحور توجهات الاستثمار للعطلة الصيفية في الأبعاد التالية:

أولاً- التهيؤ للمرحلة الدراسية القادمة، إذ من الضروري بذل قصارى الجهود في تعليم الأبناء، فالتعليم هو الذي يوفر للمجتمع الطاقات والقدرات البشرية المعطاءة.

ثانياً- توفير الوعي الديني والثقافي والاجتماعي، فالشباب، وخاصةً في هذا العصر، بحاجةٍ ماسة إلى الوعي لأنهم يواجهون أمواجاً من الأفكار والثقافات وأنماط السلوك التي لا يُمكن مواجهتها بالأوامر والنواهي، وإنما عبر إعطاء الثقافة المناسبة والوعي الديني المناسب لهم.

ثالثاً- التفاعل مع الشؤون العامة، إذ من الواجب أن يتحسس الشباب مسؤوليتهم تجاه وطنهم ومجتمعهم. ومن الواضح أن أغلب الجهود الدينية والتغييرية إنما كانت تنبثق من فئة الشباب فهم عماد المستقبل. ولا يتم ذلك إلا عبر إثارة هموم الشباب العامة، قبل أن تُسيطر عليهم التوجهات الانحرافية التي يتلقونها عبر مختلف الوسائل والجهات: الفضائيات أو الإنترنت أو الشلل الفاسدة.

واختتم سماحة الشيخ كلمته بدعوة المجتمع كله من العلماء ورجال الأعمال والمؤسسات الاجتماعية وأجهزة الدولة المعنية بشؤون الشباب، لتوفير الامكانات اللازمة للبرامج الصيفية، فالمسألة لا ترتبط بفئة أو شريحةٍ في المجتمع بل ترتبط بالمجتمع كله.

وقريباً نورد جانباً من الأسئلة وإجابات سماحة الشيخ عليها