صحيفة اليوم: الشيخ الصفار وثقافة الواقع

مكتب الشيخ حسن الصفار
نشرت صحيفة اليوم في عددها الصادر يوم الأربعاء الموافق 7 ربيع الآخر 1425هـ (26 مايو 2004م) مقالاً للدكتور سعد الناجم تحت عنوان: الشيخ الصفار وثقافة الواقع، تحدث فيه عن استضافة سبتية الموسى بالأحساء لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار وذلك مساء يوم الجمعة الموافق 2 ربيع الآخر 1425هـ.

وفيما يلي نص ما نشرته الصحيفة من موقع اليوم الإلكتروني:

في امسية احسائية تحدث الشيخ حسن الصفار عن حقوق الانسان في سبتية الموسى وانصب حديثه على ثقافة الحقوق ومسؤولية الفرد في الاطلاع على حقوقه من خلال فهمه للانظمة والقوانين المتعلقة بحياته على كافة المسؤوليات ابتداء من الاسرة وانتهاء بالعمل ليدرك واجباته ويطالب بما يستحق. ولاشك في ان المطالبة بالحقوق تقع ضمن بعدين بعد الذات وبعد من وضع القوانين والانظمة المتعلقة بتلك الحقوق. وهنا يظهر تساؤل حول طبيعة تلك القوانين والانظمة ومقاصدها ومدى تناميها مع متطلبات العصر والحس الشعبي في وضعها والمصالح المشتركة في قوتها واستمراريتها فليس هناك قوانين خالدة اذا تجاهلت ثقافة الواقع المعاش.

لقد حاول الشيخ الصفار ان يؤسس للتعايش مع ثقافة الواقع وتوسيعها بشيء من التعقل والامل وتكرار المحاولة الهادئة التي تصل الى نتيجة دون صراع ليس له فائدة لجميع الاطراف.

ان ثقافة الواقع على الرغم من جدواها في مجتمعاتنا الا ان على الجميع ان يدركوا ان الواقع المحلي يقع ضمن واقع عالمي محيط وهجه وامواجه عاتية تريد منا الا نخلد متكئين على قول (مكانك تحمدي) ولا ان نركب التيار ظنا منا انه النجاة من الغرق بل لابد ان نقيم مسلكنا ونستشرف مستقبلنا في ضوء عقيدتنا لنصل جميعا الى مستقبل مشرق باذن الله.

رسالة:

الاخ عبدالعزيز الموسى صاحب السبتية ان تنوع المتحدثين في السبتية يعطيها شيئا من التميز في زمن نحن بحاجة ان نستمع مثلما نسمع فشكرا لكم.