ردود فعل متباينة حول عدم بثها في التلفزيون

حلقات الصفار التلفزيونية تثير أزمة في السعودية

جريدة إيلاف الإلكترونية علي ال غراش - الدمام:

 

آثار تصوير محاضرات دينية للشيخ السعودي المعروف حسن الصفار، كان من المفترض ان يبثها التلفزيون السعودي قبيل صلاة العشاء مساء أمس، كما قالت بعض المواقع الالكترونية المحسوبة على التيار السلفي ، ردود فعل قوية متباينة في الشارع السعودي الذي يشهد خلال هذه الفترة مرحلة جديدة من التغيير والإصلاح ونبذ التشدد في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

فالجهات المعارضة لظهور الصفار على التلفزيون السعودي الرسمي، شنتت حملة قاسية جدا على وزير الإعلام الدكتور أياد مدني وعلى العالم والمفكر الشيعي الشيخ حسن الصفارعبر المواقع الالكترونية، وتعمدت الاشارة الى "إن التلفزيون السعودي الرسمي سيبث محاضرة دينية للشيخ حسن الصفار الشيعي الرافضي بأمر من وزير الأعلام أياد مدني شخصيا"، معتبرة "بأن ذلك اختراق كبير وانتهاك خطير للأسس التي قامت عليها الدولة السعودية التي قامت بتبني أفكار ودعوة الإمامين محمد بن عبدالوهاب والإمام محمد بن سعود", مشيرة الى "ان السماح للشيخ الصفار بالظهور عبر التلفزيون السعودي الرسمي أمر خطير". وأشارت تلك المواقع إلى "أن الوزير مدني بعمله ذلك يضرب بأنظمة وقوانين الدولة عرض الحائط"، ووصفت الوزير والشيخ الصفار بأنهما "أصحاب الأفكار الفاسدة الهدامة".

وبالمقابل، يرى المؤيدون أن ظهور عالم دين يختلف مذهبيا مع المؤسسة الدينية في الدولة، وبقوة وشخصية الشيخ الصفار، هو بمثابة رسالة إلى من يشكك في مسيرة الإصلاح التي تقوم بها الحكومة، ودليل على انها لا تفرق بين أبناء الوطن الواحد, وأنها تحترم جميع المذاهب والتيارات, وانه ينبغي أعطاء الفرصة لجميع التيارات في البلد بالظهور عبر الإعلام المحلي الرسمي, ودليل قاطع ايضا بأن الوطن ملك للجميع وليس من حق فئة معينة فرض آراءها.

ويشيد اصحاب هذا الرأي بدور الوزير د. أياد مدني الذي قام بعدد من التغيرات التي تواكب المرحلة الجديدة, مطالبينه بالتحمل والصبر باعتباران ما ينشر من نقد ما هو إلا ضريبة التغيير وهذا أمر متوقع.

وقد أكد مصر قريب من الشيخ حسن الصفار فضل عدم ذكر اسمه صحة الأخبار بان الشيخ حسن الصفار قام بتصوير حلقتين بأستوديو تلفزيون الدمام لصالح التلفزيون السعودي عصر يوم السبت على أساس أن تبث لاحقا مساء.وقد قامت إيلاف بالاتصال المباشر بمكتب الشيخ الصفار لتعليق على ما نشر لكن المكتب رفض التعليق !

ولقد استبقت المواقع الالكترونية السلفية موعد بث الحلقة بحملة قوية ومركزة بتوجيه الاتهامات العنيفة للوزير ولوزارته. كما شنت حملة مماثلة على الشيخ الصفار ، وتحولت المنتديات إلى حرب عنيفة جدا, من المتوقع أن تشهد المزيد.

الإثنين 17 أكتوبر 2005م