الصفار يحذر من الإنخداع بالتأجيج تظاهراً بالدفاع عن الدين

صحيفة الوسط البحرينية

حذّر عالم الدين الشيخ حسن الصفار من الانخداع بالدعاوى التي تتظاهر بالدفاع عن الدين والعقيدة فيما تكمن وراءها أغراض ومصالح سياسية.

جاء ذلك خلال خطبة أمس الجمعة (6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) في مسجد الرسالة بمدينة القطيف شرق السعودية.

ودعا الشيخ الصفار إلى التزام الحذر وعدم الإنخداع بالدعاوى التي تتظاهر بالدفاع عن الدين أو المذهب وتذهب بعيدا في التأجيج الطائفي والتحريض المذهبي لأغراض سياسية.

وأعرب سماحته عن اعتقاده أن بعض الأطراف المهيمنة تلجأ لزراعة الخوف وإثارة القلق في الأوساط المحيطة بها لغرض تحشيد والأتباع وزيادة اصطفاف الناس من حولها.

وقال أمام حشد من المصلين إن إثارة العواطف الدينية هي أفضل طريق يلجأ إليه البعض لحشد الأتباع وتحصيل المكاسب.

ورفض الصفار ما وصفه بالتحليل المذهبي للصراعات والخلافات، الذي يذهب إلى الطعن في العقائد الدينية للآخرين وتحميلها المسئولية عن نشوء أي نزاع سياسي لا وجه دينيا له.

وانتقد القنوات الطائفية السنية والشيعية التي تنحو إلى اسباغ الوجه العقدي على الخلافات السياسية التي قد يكون ورائها أغراض سياسية.

إلى ذلك رفض الشيخ الصفار تضليل الناس بإرجاع النزاعات السياسية إلى أسباب دينية ومذهبية، مستدلا على بطلان ذلك بوجود حالات احتراب بين فصائل واتجاهات دينية داخل الطوائف والمذاهب نفسها.

ومضى يقول ان توظيف الدين توظيفا سلبيا غالبا ما يأتي نتيجة الدوافع والمصالح السياسية.

وحثّ الصفار على ترشيد الإنتماء الديني وتوظيفه في الإتجاه الإيجابي نحو التعايش والمحبة والتنمية وبناء وتقدم الأوطان. ورفض في مقابل ذلك تأليب الناس على بعضهم البعض.

وقال ان المتدين الحقيقي هو الذي ينمي المشاعر الإنسانية في نفسه تجاه كل الناس "وإن خالفوه في الدين والمذهب.. فجميعهم أخوة في الأسرة الإنسانية وكلهم عيال الله".

وأضاف بأن مجرد الإنتماء الديني إلى عقيدة من العقائد لا ينبغي أن يكون سببا للكراهية ومشاعر العداء بين الإنسان وأخيه الإنسان.

ورفض الانسياق خلف التقاذف الديني تحت مبرر الرد على استفزازات الآخرين.

وقال الصفار أنه مهما كانت الموجة الطائفية كبيرة وتجرف معها الكثيرين إلا ان رضا الله أهم من حشد الأتباع وهو أهم من كسب المشاعر والعواطف من خلال التأجيج الديني.

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 4809 - السبت 07 نوفمبر 2015م الموافق 24 محرم 1437هـ