تم تكريمه في مكتب الشيخ الصفار

القطيف: الدكتور المحروس يتحدث عن حصوله على براءة اختراع باكتشافه الجديد

شبكة التوافق الإخبارية محمد آل محسن

قال الدكتور محمد المحروس الحائز مؤخرا على براءة الاختراع في علوم الميكروبات الإكلينيكية وهندستها الجينية انه بدأ المشروع من خلال اكتشاف سلالة جديدة وهي سلالة تنتج مواد قاتلة للبكتيريا المغرضة وتحت ظروف قاسية جدا، مضيفا أنه اكتشف هذه السلالة بعد مسح الكثير من البكتيريا ومن مختلف الدول.

وقال المحروس خلال ندوة تكريمية أقامها له مكتب الشيخ حسن الصفار بالقطيف "إن البروتين الجديد يمتاز بمقدرته على قتل البكتيريا العنقودية شديدة المقاومة للمضادات الحيوية الاعتيادية، إضافة لهذا فإن البروتين الجديد تفرزه بكتيريا من سلالة عنقودية جديدة، وانه تمكن من تعريف جميع ما تحتويه من جينات وراثية".

وأكمل الدكتور المحروس القول: أن أساس البحث يرتكز على المُلاحظة في غرابة السلالة البكتيرية المسماة "السلالة العنقودية البكتيرية 487" التي تفرز مادة نشطة ومانعة لنمو بعض الفصائل الممرضة خصوصاً تلك المسماة "السلالة العنقودية المكورة المقاومة للمضادات الحيوية" (MRSA)، حيث تكشف هذه المادة عن تأثيراتها (بعد إفرازها) فقط عند درجات حرارة تصل إلى 55 مئوية.

وتحدث المحروس عن المعاناة التي واجهته وقلة الإمكانات في طريق تحقيق حلمه، إلا أن إصراره دفع به إلى تحقيق هذا الإنجاز، مؤكدا على أن كل إنسان طاقة إبداعية تحتاج إلى بعض الجهد في اكتشافها. مطالبا بتشكيل مراكز بحثية متخصصة محلية، وتوفير الإمكانات التي تساعد الباحثين في التواجد في أوساط مجتمعهم ليسعدوا بخدمتهم.

الشيخ الصفار: في أنموذج المحروس دافعا لأبنائنا في خدمة البشرية

وفي كلمة مقتضبة أشاد الشيخ حسن الصفار بالعلم الجديد الذي قدمه الدكتور المحروس، داعيا له بالتوفيق والاستمرار في تقديم المزيد من الأبحاث والإبداعات لما يخدم البشرية.

ورأى الشيخ الصفار في أنموذج الدكتور دافعا ومحفزا لأبنائنا في خدمة البشرية عن طريق العلوم الطبيعية التي يحتاجها البشرية في كل مكان.

وكانت عدة مؤسسات علمية عالمية هنأت الدكتور آل محروس على حصوله على براءة اختراع لاكتشافه. كما قدمت جامعة مانشستر تهنئتها للباحث المتخصص في علوم الميكروبات الإكلينيكية وهندستها الجينية والأمراض المعدية على انجازه، وقامت جامعة أوتاجو في نيوزلند وجامعة كينوز لاند في استراليا بتهنئته.

 يذكر أن آل محروس كرم في وقت سابق من قبل الملحقية الثقافية السعودية بالمملكة المتحدة وايرلندا نظير جهوده العلمية. كما أن له باعا طويلا في مجال الاكتشافات وبراءات الاختراع في علوم الميكروبات الإكلينيكية وهندستها الجينية، وتم تكريمه مسبقاً من قبل مؤسسات علمية. والدكتور آل محروس حاصل على درجة الدكتوراه وعلى درجة عضو الهيئة الملكية البريطانية، ودرجة عالم إكلينيكي من الجمعية البريطانية للتخصصات الصحية، وعمل في مراكز أبحاث مُتعددة من ضمنها المستشفى الملكي بمانشستر، ودرس في جامعة مانشستر في مجال الجراثيم الإكلينيكية وهندستها الجينية.

26/6/2011م