الصفار والسيف يشاركان في اجتماعات الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

شبكة راصد الإخبارية

شارك الشيخ حسن الصفار والشيخ فوزي السيف مؤخرا في اجتماعات الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المنعقد في العاصمة التركية اسطنبول بمشاركة المئات من الشخصيات الاسلامية الدينية والسياسية.

وتناول أغلب المتحدثين في المؤتمر الذي افتتح أعماله رئيس الاتحاد الشيخ يوسف القرضاوي قضية الوحدة الاسلامية والتنسيق بين علماء الأمة ومحورية القضية الفلسطينية ومواجهة اسرائيل وكسر الحصار عن قطاع غزة.

وإلى جانب الشيخ الصفار والشيخ السيف مثل الجانب الشيعي الدكتور عبدالله الحليمي من المملكة، الشيخ محمد علي التسخيري والشيخ واعظ زاده الخراساني والسيد علم الهدى والسيد النواب من إيران، السيد علي السيد محمد حسين فضل الله من لبنان, والشيخ جواد الخالصي من العراق, والشيخ أحمد الحسين من الكويت.

وعقد الشيخ الصفار والشيخ السيف على هامش أعمال المؤتمر عددا من الجلسات واللقاءات مع الشخصيات المشاركة سعيا لتخفيف التوترات وتوثيق أواصر العلاقة والتواصل مع مختلف القوى والاتجاهات.

واختير الصفار ضمن لجنة الإشراف على انتخابات مجلس الأمناء في المجلس وفرز الأصوات بعد انتهاء العملية الانتخابية التي اختير ضمنها 30 من أعضاء الأمانة العامة.

كما اختير الشيخ واعظ زاده الخراساني نائبا لرئيس الاتحاد خلفا للشيخ التسخيري الذي قدم استقالته من منصبه.

ويحظى الصفار بعضوية الاتحاد منذ تأسيسه قبل أربع سنوات.

ووفقا لمتابعين بدا واضحا سعي جهات متشددة لأخذ دور أكبر في التأثير على أعمال المؤتمر ومسيرة الاتحاد في حين عملت اتجاهات معتدلة على الحفاظ على التوازن والاعتدال لإنجاح تجربتة كإطار جامع للمذاهب والاتجاهات.

يشار إلى أن قلة الأعضاء الشيعة المنتمين للاتحاد جعل حضورهم ضعيفاً وباهتا وفقا لمشاركين في الاجتماعات مما يفسح المجال أكثر لمثيري الإشكاليات الطائفية.

11/7/2010م