الخوف برؤية قرآنية 1

القرآن الذي استهدف أولا وأساسا تزكية النفوس وشفاء الصدور كما يقول تعالى: (هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور).

والقرآن الذي جاء لبناء الشخصية الإنسانية المتكاملة القويمة على وجه الأرض, هل عالج مشكلة الخوف, وهي من التوجهات والميول الرئيسية في نفس الإنسان...

ومن العوامل القوية التأثير على شخصيته وسلوكه؟! أم تجاهلها وأعرض عنها؟! بالتأكيد ما كان يمكن للقرآن الحكيم أن يغفل عن هذه المشكلة ويتجاوزها وهو يسعى لتزكية نفس الإنسان وتوجيه سلوكه..

إن أزمة العلوم الإنسانية على وجه العموم وعلم النفس على وجه الخصوص هي أنه لا يزال بعيدا كل البعد عن جوهر الذات النفسية للإنسان, ومن ثم يأتي غالبا بأخطاء في التحليل النفسي, والغاية القصوى لعلم النفس, هي الوصول إلى مستوى يمكنه من الإحاطة بالنفس إحاطة متكاملة, لتوفير العلاج المناسب, وهذا ما لم يتحقق إلى الآن.

بل ومازال علم النفس يعترف بقصوره عن الإحاطة بكل الحالات... والدليل على ذلك فشله في توحيد النظرية حول المشكلة النفسية الواحدة.. وما دام من ضرورة اعتقادنا بالله, أنه خالق الإنسان, ومدرك لكل ما يعتريه من حالات .. فهو الوحيد القادر على الكشف عن حقيقة النفس الإنسانية, والقرآن هو كلام الله.

وبيننا والكشف عن حقيقة النفس الإنسانية اعتماد طريقة الاستقراء فقد تمكننا من تشكيل منهج قرآني يوفر كل القواعد والأسس لدراسة النفس الإنسانية دراسة حقيقية توفر النتائج والعلاجات الحقيقية. تحدث القرآن عن مشكلة الخوف في آيات ومجالات عديدة لو تفرغ لها باحث علمي متخصص لاستطاع أن يستنبط منها رؤية علمية سليمة.. ومنهجا تربويا متكاملا.. وخلال جولة من التدبر في مجموعة من الآيات القرآنية التي تتحدث عن الخوف تبينت لي الملامح التالية لنظرة القرآن الحكيم حول هذه المشكلة..

تبلغ الآيات التي تتحدث عن الخوف بلفظة الخوف ومشتقاتها( 134 ) آية في مختلف الشئون والمجالات.. إما التي جاءت بلفظة (الخشية) فحوالي (48) آية..

وهناك آيات عديدة تتحدث عن هذه المشكلة في جذورها أو أعراضها ومظاهرها وسائر ما يتعلق بها لم نتوفق لمتابعتها ودراستها والتدبر فيها ومن المهم جدا أن ننتبه إلى أن القرآن الحكيم تشكل آياته توجيها متكاملا للإنسان وعلاجا لمشاكله النفسية..

فالحقائق الكونية والعقائد المبدئية والأحكام والآداب كلها تلعب دورا متكاملا ومتفاعلا في تزكية نفس الإنسان وعلاج مشاكلها ذلك إن معتقدات الإنسان وأفكاره التي يؤمن بها.. لها دخل كبير في صياغة نفسيته.. كما أن لنوعية القوانين التي يخضع لها والآداب التي يمارسها تأثيرا بالغا في توجهاته النفسية..

من هنا نجد أن حديث القرآن الحكيم عن مشكلة الخوف لا يأتي منفصلا عن سائر جوانب الهدي الإلهي.. بل يجئ تارة ضمن التأكيد على حقيقة كونية.. أو التركيز على قانون اجتماعي.. أو في استعراض لحدث تاريخي تربوي.. وتلك هي طبيعة النهج القرآني العظيم..

23/9/2008م