عالم دين شيعي يطالب بميثاق شرف يعترف بتعددية المذاهب

العرب أونلاين

رفض المفكر الإسلامي السعودي الشيعي الشيخ حسن الصفار سب "الصحابة والأئمة"، داعيا إلى ضرورة التأكيد على العدل والمساواة بين السعوديين، ورفض أي تمييز أو ظلم.

ودعا الصفار، في تصريح لصحيفة "عكاظ" اليوم الخميس، "إلى ميثاق شرف يؤكد على الاعتراف بتعددية المذاهب ضمن إطار الإسلام الذي يتشرف الجميع بالانتماء إليه، ويتبنى هذا تعزيز الاحترام المتبادل"، ورفض أية إساءة لأي رمز أو شخصية يقدسها ويحترمها الطرف الآخر.. حتى لو كنا نختلف في تقويم الأشخاص السابقين من الصحابة والأئمة والتابعين والعلماء، ونختلف في تحليل أحداث ووقائع التاريخ، لكن ذلك لا يجيز لأي أحد منا أن يسيء إلى من يحترمه الآخر".

وأضاف أن الأمر المهم هو "التأكيد على العدل والمساواة بين المواطنين، ورفض أي تمييز أو ظلم أو انتقاص لحقوق المواطنة بمبرر اختلاف الانتماء المذهبي، فالوطن للجميع كما أعلن خادم الحرمين الشريفين، وكما نص عليه النظام الأساسي للحكم".

وعن مفهوم التعايش والتقارب بين المذاهب قال الصفار"المقصود بالتعايش، هو قبول الآخر والتعامل معه على أساس الشراكة الوطنية، بغض النظر عن الاختلاف معه في الانتماء الديني"، مشيرا الى ان "التقارب بين المذاهب، فيقصد تجاوز القطيعة على صعيد العلاقات الاجتماعية، والتركيز على مساحة الاتفاق الواسعة، والحوار حول قضايا الخلاف ضمن ضوابط الأخلاق العلمية والآداب الإسلامية".

وقال الصفار" أن دعاة التعايش والتقارب ليس مهمتهم معالجة الخلافات العقدية والفقهية بين المذاهب لإنهائها، وإنما يسعون لإبقاء تلك الخلافات في دائرتها الفكرية، من دون أن تتحول إلى صراع ونزاع، ودون أن تؤثر على الاستقرار الاجتماعي والوحدة الوطنية".

وأعرب عن قلقة بما تبثه الفضائيات ومواقع الإنترنت، وقال إنه يشعر "بقلق شديد مما تبثه الفضائيات ومواقع الإنترنت الطائفية، السنية والشيعية من إثارة للمشاعر والضغائن والأحقاد، واستخراج الصور السلبية القاتمة من التاريخ الماضي، ومن كتب التراث، لتعبئة أبناء المذاهب ضد بعضهم".

وقال "لا بد من وضع حد لهذا الإعلام التحريضي، وتوعية الناس حتى لا يتفاعلوا معه، وفي المقابل يجب دعم البرامج الإعلامية الواعية والهادفة إلى بث ثقافة التسامح والتعايش والحوار".

وقال أن "هناك أطماعا دولية وإقليمية تحاول الاستفادة من الثغرات ونقاط الضعف في واقع بلداننا وأوطاننا، وذلك يتيح للجهات الأجنبية فرصة الاستغلال والنفوذ، بتضخيمها إعلاميا، لتشويه سمعة البلد، مما قد يؤثر على الاستقرار والأمن الاجتماعي".

ورفض السجالات بين الفضائيات وقال "لا أؤيد السجالات المذهبية التي تتبناها بعض القنوات الفضائية، لأنها في الغالب تثير قضايا الخلاف، وتركز على إساءات كل طرف للآخر".

واعتبر الشيخ الصفار أن "الحوار المطلوب هو ما يقوم على استعراض وجهات النظر بموضوعية، وما يهتم بمواقع الاتفاق، وعدم نشر الصور النمطية التي تحاكم أي طائفة ومذهب على أساس قول ورد في هذا الكتاب أو طرحه ذلك الشخص".

1/4/2010م