ويتبنى مشاريع للنهوض بالشباب والمشايخ في التأليف والإبداعات المختلفة بأموال التبرعات

الشيخ الصفار يدعم الإصلاح الاجتماعي في محافظة القطيف

سعوديات نت القديح - متابعة: نوال اليوسف

عقد مساء أمس الجمعة 19/3/2010م، في صالتي شهاب لحفلات الزواج بقرية القديح بمحافظة القطيف في المنطقة الشرقية من السعودية برنامجا خاصا لاستعراض التقرير السنوي لعام 1431هـ لمكتب سماحة الشيخ حسن بن موسى الصفار، وذلك بحضور عدد من الوجهاء والمشايخ، ورجال الفكر والثقافة والإعلام، كما ضم الحضور في القاعة المخصصة للنساء عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة عدد من الداعيات، والخطيبات الحسينيات، ولفيف من سيدات المجتمع، وعدد من المثقفات، والإعلاميات، ومنسوبات بعض الجمعيات، الخيرية ومسئولات اللجان في مكتب الشيخ.

بدأ اللقاء بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلاها على مسموع الحضور شيخ القراء بلجنة أنوار القرآن في مدينة سيهات السيد عدنان الحجي. تبعها عرض مسجل للتقرير السنوي لإعمال المكتب تم خلاله، رصد مشاركات الشيخ الداخلية والخارجية عبر وسائل الإعلام المختلفة، وعبر التواصل المباشر مع دوائر الدولة في السعودية، وصناع القرار، والنافذين من الصف الأول والثاني في الدولة السعودية، إضافة إلى مشاركات سماحة الشيخ الصفار في المؤتمرات الدولية الإسلامية بمفرده، وبمشاركة آخرين من مشايخ المحافظة.

كما عرض التقرير عدد من البرامج التي ساهمت في رعاية الإبداع وبخاصة في مجال الإنتاج ألبرامجي الإسلامي الهادف، ودعم ورعاية أصحاب المؤلفات من المشايخ، وغيرهم، من خلال المساهمة في طباعة كتبهم بأعداد كبيرة تتراوح ما بين 1000نسخة للطبعة الواحدة، و5000 آلاف نسخة، وتوزع بالمكاتبات في داخل المملكة وخارجها. كما عرض التقرير المصور للمكتب إحصائيات متنوعة عن المشاريع التي نفذها المكتب لشريحة المحتاجين للدعم من أبناء المحافظة في مجالات أخرى متنوعة، ومنها المساهمة في بناء المساجد، والمساهمة في دعم المنتديات الثقافية في المحافظة، ومنح التعليم، والتدريب، ومنح البناء، والمساهمة في توظيف البعض، ومعالجة القضايا الخاصة بالتهميش في قطاعات الدولة مع المسئولين الحكوميين.

كما عُرضت كلمة حول التعايش بين السنة والشيعة خلال التقرير المصور للشيخ علي مدن آل محسن وهو من مشايخ سيهات، ثم قدمت فرقة الإمام الحسن بمحافظة القطيف للإنشاد أنشودة نالت استحسان الحضور. تبعها كلمة سماحة الشيخ حسن الصفار تحدث فيها عن جزء من الانجازات الشخصية التي تحققت له للعام المنصرم، والانجازات العامة الخاصة بالعمل الاجتماعي والتوعوي داخل المحافظة، بمساعدة عدد من المشايخ واللجان النسائية والرجالية العاملة ضمن فريق العمل التابع لمكتب سماحة الشيخ حسن الصفار.وتناول في جزء من كلمته فكرتي الإصلاح، والفساد، وفكرة التوافق فيما بين السنة والشيعة، والتمييز والتهميش والإقصاء، ونوه عن جهود المكتب الداخلية والخارجية مع مشايخ السنة لتحقيق مبدأ التوافق بين أبناء الوطن الواحد سنة وشيعة.

واختتم سماحته كلمته بدعوة الحضور للتقديم المقترحات، والتوجيهات، والانتقادات التي من الممكن أن تسهم في تطوير عمل المكتب، وإيجاد فرص جديدة للتنوع في خدمة المجتمع. وفي ختام البرنامج قدم الشاعر باسم العيثان قصيدة نالت استحسان الجميع. وشكر مساهمة عبد الرسول شهاب في منحه المكان لإقامة اللقاء، وعى رجال الأعمال إلى المساهمة بمبلغ مستقلة لغرض الاستثمار.

يذكر أن عريف حفل برنامج التقرير السنوي لعام 1431هـ لمكتب سماحة الشيخ حسن الصفار هو السيد منصور جواد وهو من أهالي مدينة سيهات.

وفي ختام اللقاء تم دعوة الحضور لتناول وجبة العشاء من الجانبين الرجالي والنسائي.

السبت 20/03/2010م