الشيخ الصفار يؤكد على أهمية معرفة القوانين الموجودة والعمل بها

لجنة الإمام الحسن (ع) تصوير: السيد جواد السادة

دعا الشيخ حسن الصفار أبناء المجتمع إلى توجيه أبنائهم لدراسة القانون من أجل إيجاد خبراء ومحامين ومستشارين قانونيين مؤكداً على أهمية تفعيل القوانين الموجودة وغير المعروفة من قبل الناس واستخدام الطرق المشروعة لتطبيقها.

وقال في كلمته في حفل "علي والأمة" في الليلة الثالثة: أن للإنسان حرية تامة يجب أن يتمتع بها فيما يتعلق بالآراء التي يحملها أو العقائد التي يقتنع بها، فهو حر فيما يرتبط بشؤونه الشخصية ولا يصح لأحد التدخل الذي يعد نوعاً من انتقاص إنسانيته شريطة ألا يزاحم الآخرين بقناعاته.

ولو حصل تضارب في المساحة المشتركة بينه وبين الآخرين فلابد من قانون يحكم بينهم لكي يأخذ كل شخص حصته فتنتظم حياة الناس.

مشدداً على ضرورة وجود قانون ينظم حقوق الناس ماداموا يعيشون ضمن مجتمع في إطار الشراكة الاجتماعية.

وقال الشيخ الصفار أن القانون ينبغي أن يكون شاملاً ومعروفاً ومقبولاً لدى الجميع وهذا يكون من خلال المشاركة في صياغته معزياً عدم رضا الناس في دول العالم الثالث للقوانين لعدم إشراكهم في كتابتها الأمر الذي يستلزم وجود صيغة قانونية شاملة تواكب التطورات والتغيرات من أجل استقرار المجتمعات.

وعن تطبيق القوانين قال: هناك جهل بالقوانين والحقوق والأنظمة وما للإنسان وما عليه، فمجرد وجود القانون لا يحل المشكلة. فكثير من القوانين المسنونة جيدة ولكن المشكلة في تنفيذها ومعرفة الناس بها والتي تكون منشورة في المجلات أو النشرات الخاصة ومركونة بين أرفف المكتبات.

واختتم الشيخ حسن الصفار كلمته بالتأكيد على أهمية الثقافة الحقوقية ومعرفة القوانين وتعريف الناس بها.

يشار إلى أن حفل "علي والأمة" الذي تنظمه لجنة الإمام الحسن  بالقطيف يقام للعام الخامس على التوالي في ذكرى شهادة أمير المؤمنين الإمام علي  ويشارك فيه كوكبة من الشعراء والمقرئين على مستوى المنطقة.

وقد شارك في الليلة الثالثة كل من: الشاعر م. هاني الدار (التقديم) – أ.علي حماد (القرآن الكريم) – أ. عقيل العبد الكريم (قصيدة شعرية) – الملا أحمد رجب (النعي).