الشيخ الصفار متحدثاً عن الثقة بالذات في نهج الإمام علي

لجنة الإمام الحسن (ع)

قال الشيخ حسن الصفار أن هناك أفراد في المجتمعات يمتلكون ثقة بأنفسهم في مقابل آخرين ضعفاء، كما أن هناك مجتمعات تسودها حالة من الثقة والتطلع وأخرى تعيش حالات الانهزام والضعف.

فمفهوم الثقة كما يتضح من كلام أمير المؤمنين  ومن واقع الناس وحياتهم يشتمل على التطلع والطموح لاكتشاف القدرات وتنميتها مع وجود إرادة لمواجهة التحديات والصعاب.

وقال الصفار في كلمته في الليلة الأولى من مهرجان "علي والأمة" الخامس: أن الأفراد والمجتمعات التي تمتلك التطلع والثقة لا ترضى العيش بأي مستوى وكيفما اتفق دون التطلع لتحسين مستوى المعيشة والذات، فالمحيط الذي يعيش ضمنه الإنسان له التأثير الكبير سلباً أو إيجاباً على تطوره.

وبين أنه لا يوجد إنسان إلا وله قدرات ومواهب عليه الكشف عنها وتطويرها، فمن برزوا اكتشفوا جانباً من قدراتهم وطوروها كما في جانب الرواديد الذين عملوا على تنمية موهبة الصوت لديهم واستغلالها.

كما أن هناك من استثمروا الخيال فأصبحوا روائيون أو قصاصون مضيفاً بأن لكل إنسان موهبة يستطيع تطويرها وتكريسها ليصبح له دور ومكانة في مجتمعه.

وعلل الصفار مشكلة الكثيرين في عدم بروزهم كونهم كثيري التمني دون تحرك فعلي لترجمة أمانيهم معللين ذلك ببعض الصعوبات، مشيراً أنه ليس من الممكن أن يحقق الإنسان تطلعاته وطموحاته بيسر وسهولة وإلا لما كانت الحاجة لتفجير الطاقات.

وفي حديثه عن دور المجتمعات قال: إن المجتمعات الواعية هي التي تتحدث عن الواجبات والمسؤوليات والأدوار، فواقع الحياة يستلزم التضحية والعطاء والتطلع لما هو أفضل.

فيكون الهم لدى الشخص هماً اجتماعياً يلازمه التفكير بالاهتمامات الكبرى لكامل المجتمع لا الصعيد الفردي فقط.

يُذكر أن الحفل يستمر لليلتين القادمتين.

وقد شارك في الليلة الأولى كل من: د.أحمد البحارنة (التقديم) – أ.أمين الخميس (القرآن الكريم) – أ.ياسر الغريب (قصيدة شعرية).