مفهوم الوطن والمواطنة
محمد - البحرين - 27/11/2009م
من خلال اضطلاعي على الأبحاث الإسلامية رأيت أن الإسلاميين بشكل عام لا يتعاطون بشكل إيجابي مع مسألة الوطن، فهناك نوع من التراخي عندما يتعلق الموضوع بالوطن.
سؤالي: لماذا هناك ندرة من قبل الكتّاب الإسلاميين حول مفهوم الوطن والوطنية في الإسلام؟ ولماذا هناك ندرة في التراث الاسلامي حول الوطن؟ حيث ان الأحاديث والروايات تكاد تخلو من هذا المفهوم.
الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

مفهوم الوطن والمواطنة من المفاهيم الشائكة في عقلية الفرد المسلم، فهي بحاجة لتجلية وإيضاح، ولذلك أسباب نذكر منها:

أولاً: مواجهة الإسلام للعصبيات القبلية

كان الناس يعيشون العصبية بصورة متجذرة في نفوسهم، وجاء الإسلام ليقتلع هذا المفهوم، ويربي المسلمين على مفهوم الأخوة الأسمى، فركزت نصوصه على ذلك.

ثانياً: ظروف نشأة الدولة الإسلامية

حيث أن الدولة الإسلامية كانت تعيش المواجهة مع الفرس والروم، كان حضور الانتماء إلى الدولة الإسلامية طاغياً على الانتماء إلى البلد أو المدينة.

ثالثاً: ظلم الحكومات الجائرة في العصر الحديث

هذا الظلم جعل الكثير من الكتاب الإسلاميين يرجعون بذاكرتهم إلى التأريخ وينادون بدولة الخلافة ويتوقون لها، ويتنكرون للدويلات الصغيرة التي جاء بها التخطيط الاستعماري.

رابعاً: الأفق الضيق في التفكير

نشأ بعض طلبة العلم ضمن أجواء تحجم التفكير وتمنع الانفتاح، مما جعلهم يفهمون خطأً أن هناك تعارض بين مفهوم الأخوة الإسلامية ومفهوم الوطن.

بالطبع إن ذلك لا يعني إغفال النصوص الدينية لهذا المفهوم الأصيل من منظومة المفاهيم التي يربي عليها أبناءه، وقد كتبنا في ذلك بحثاً بعنوان (الوطن والمواطنة.. الحقوق والواجبات).

وفقك الله لكل خير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حسن الصفار