خطبة لا فائدة منها
م. - القطيف - 07/08/2009م
صار لي أسبوع من خطبت وطبيعة البنت انها خجولة وتبع إحدى الجماعات التي تهتم بالتعليم الديني ولكنها خارج البيت لا تختلط بصديقاتها فهي دائما مع خالتها ولم تذهب إلى الأسواق فهي من المدرسة إلى البيت ومن البيت إلى الجماعة التي تهتم بالتعليم الديني وهي عمرها 18 وأنا عمري 26 بحيث انني لم اختارها إلا من سبيل مدح أكثر من امرأة لها وقالوا بانكم توفقتو في هذه البنت ولكن الواضح بان البنت خجولة وأحس بان تفكيرها محدود وان عقلها اصغر من سنها ولكنها بشوشة وانني اعتدت عليها ولكنني في ليلة المولد سلمت عليها وحاولت ان اقبلها فرفضت وقلت لها لماذا لم تسمحي لي بتقبيلك فقالت لي هذا الشيء يعد مبكرا وتقربت لها وجلست جنبها لكنها تبتعد عني ولكن انا كثير الضحك معها وهي تتجاوب معي في السوالف وكنت قلت إذا هذا الأمر استمر وامتنعت عن تقبيلها سوف اخبرها إذا لم تسمحي لي بتقبيلك صدقيني لن أتي إليك ولن اتصل بك حتى تقبيلني وإلا سوف افسخ العقد وسوف ابحث عن فتاة ناضجة اجتماعية ملتزمة لا تفرق بيني وبينها في السن أواصل معها مشاعر الحب وسعادة في الحياة الزوجية.
الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

فترة الخطوبة من أهم فترات الحياة الزوجية، فهي مدخل للتعرف على شخصية الآخر، وبناء وشائج الحب والمودة.

وهذه الفترة تحتاج إلى بعض الأمور المهمة:

أولاً: الذكاء العاطفي

ويقصد بالذكاء العاطفي إشعار الطرف الآخر بقبول شخصيته كما هي، وعدم إظهار التذمر من بعض الصفات أو التصرفات، فإذا شعر الطرف الآخر أنه مقبول عند شريكه، مرحب به، سكن واطمأن وشعر بالراحة والأنس.

فعليك بمدح خطيبتك وإبداء الإعجاب بالجوانب الإيجابية في شخصيتها، والتغافل عن ما لا يعجبك منها.

وفي ذلك يقول الإمام الصادق: صلاح حال التعايش والتعاشر ملء مكيال، ثلثاه فطنة وثلثه تغافل.

ثانياً: الإغداق بمشاعر الحب

أظهر لها مشاعر الحب والمودة، واكتب لها الكلمات العاطفية المؤثرة، ففي الحديث: (قول الرجل للمرأة: إني أحبك لا يذهب من قلبها أبداً).

ثالثاً: الاقتراب الثقافي

يُكَوِّن كل شخص  مفاهيمه الخاصة من خلال التربية والثقافة التي تلقاها، ومن خلال فترة الخطوبة يمكن الاتفاق بين الزوجين على قراءة بعض الكتب في الثقافة الزوجية، والحوار في أفكارها، ومن خلال ذلك يمكن تنمية لغة الحوار والتفاهم، والقبول باختلاف بعض الأفكار والآراء.

هذه بعض الأفكار العامة لإنجاح فترة الخطوبة، أما حول سؤالك بالتحديد فلتكن على ثقة واطمئنان أن هذه مسألة مؤقتة يمكن تجاوزها بالتدريج، فعليك بالصبر والتأني، خصوصاً وأنها فتاة صالحة ـ كما ذكرت في رسالتك ـ والفتاة الصالحة في هذا الزمان لا يفرط فيها أبداً، فعليك بالتمسك بها وعدم التسرع في اتخاذ أي قرار.

بعد فترة وجيزة اتفق معها على إرسال استفتاء حول جواز تقبيل الزوج لزوجته في فترة الخطوبة، كي تكون على ثقة واطمئنان بصحة ما تقوم به معها.

وفقك الله لكل خير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حسن الصفار