الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الشيخ الصفار يدعو للتفاعل الإيجابي مع الانتخابات البلدية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/11/2004م
دعا سماحة الشيخ حسن موسى الصفار إلى التفاعل الإيجابي مع أي مبادرة تخدم الناس والمجتمع، مؤكداً أن الانتخابات البلدية خطوة في المسار الصحيح ينبغي تطويرها لتصل إلى أفضل صورة وصل إليها الاجتماع السياسي الإنساني وهي الصورة التي تتسع فيها رقعة المشاركة الشعبية. مضيفاً أن المقاطعة رسالة بطيئة وقد لا تصل، بينما التفاعل والانفتاح على المسؤولين قد يُحقق أكبر قدر من الطموح والتطلعات. جاء ذلك في الندوة التي شارك فيها الشيخ الصفار في جمعية الأوجام الخيرية مساء الأحد 17 شهر رمضان 1425هـ (31 أكتوبر 2004).
الشيخ الصفار يعتبر تحدي العلاقات الداخلية أهم تحدي تواجهه الأمة في عصرنا الحاضر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 31/10/2004م
اعتبر سماحة الشيخ حسن موسى الصفار أن أهم التحديات التي تواجهها الأمة في عصرنا الحاضر هو تحدي العلاقات الداخلية، محملاً الحكومات والشريحة الدينية مسؤولية تجاوز جميع رواسب التخلف لتعزيز الاستقرار السياسي والاجتماعي. جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سماحته في مأتم القصاب بمملكة البحرين بمناسبة الاحتفاء بذكر ميلاد السبط الأول لرسول الله (ص) وهو الإمام أبو محمد الحسن بن علي (ع)، وذلك مساء الخميس 14 شهر رمضان 1425هـ (أكتوبر 2004).
الشيخ الصفار يُشارك في مهرجان الأيام الثقافي بمملكة البحرين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 28/10/2004م
اتّهمَ الشيخ حسن الصفار (رجل الدين سعودي) الإسلاميين بإنتاج خطاب أحادي يعطي مركزية للاّهوت، وفي مقابل ذلك، يحط من قيمة الإنسان ويتغاضى عن حقوقه.
وعزا الصفار إلى ذلك المسؤولية عن شيوع ثقافة النبذ للآخر في المجتمعات الإسلامية، قائلاً إنه، وطوال التاريخ العقدي للإسلام، لم ينتج العلماء صيغةً لخطاب ديني أنسني يوازن بين قضايا الاعتقاد وقضايا الإنسان.
واعتبر اشتمال المدونات الفقهية على أدق التفاصيل في مجال العبادات، وإهمالها لإبداع مفاهيم تتمركز على حياة الإنسان، قصوراً في الخطاب الإسلامي، وطالب كحل لذلك، إيلاء الإسلاميين لهذا الجانب مزيداً من التفكير.
وكان الشيخ الصفار يتحدث الاثنين (25 أكتوبر 2004م) في ندوة فكرية بعنوان [e]«أنسنة الخطاب الإسلامي»[/e] على هامش مهرجان الأيام الثقافي.
الشيخ الصفار يلتقي بلجان القرآن الكريم في المنطقة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/10/2004م
التقى سماحة الشيخ حسن موسى الصفار في أولى برامجه الرمضانية بلجان القرآن الكريم في المنطقة وذلك مساء السبت الثاني من شهر رمضان المبارك لعام 1425هـ. وأبدى الجميع تفاعلهم مع الأطروحة الأبرز في هذا اللقاء وهي: العمل القرآني المشترك بين مختلف اللجان المهتمة بالشأن القرآني وذلك من أجل تبادل الخبرات وتعزيز الإنجازات. وأكد الشيخ الصفار في هذا اللقاء على أن المجتمع يزخر بالعديد من الطاقات وهي بحاجة استهاض وإثارة لتتفجر في مختلف المجالات، وإلى جانب ذلك ينبغي أن يكون هناك انسجامٌ وتنسيق وتعاون بين هذه الطاقات. حضر اللقاء سبعةٌ من لجان القرآن في المنطقة، ومجموعة من المشايخ وهم: الشيخ غازي الشبيب، السيد طاهر الشميمي، الشيخ عبد الحميد درويش، الشيخ حسين صويلح، والشيخ حسين رمضان القريش، كما حضر اللقاء الدكتور الشيخ مخلص الجدة وهو أحد الناشطين في المجال القرآني في لبنان.
جريدة الوطن تنشر تقريراً عن مشاركة الشيخ الصفار في الأحساء
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/10/2004م
نشرت جريدة الوطن السعودية تقريراً عن مشاركة سماحة الشيخ حسن موسى الصفار في الأحساء، والتي جمعته بسماحة الشيخ حسين العايش في حوارٍ حول السلم الاجتماعي. كتب التقرير الأستاذ عدنان الغزالي من الهفوف. جاء ذلك في العدد (1478) الصادر يوم السبت 2 شهر رمضان 1425هـ (16 أكتوبر 2004م).

وهذا نص التقرير
د. عوض القرني: لا يمكن أن نضع الشيعة في سلة واحدة وعلى عقلاء السنة والشيعة أن يتقاربوا
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/10/2004م
نشر ملحق الرسالة التابع لجريدة المدينة حواراً مع الدكتور عوض القرني على خلفية زيارته للقطيف حيث زار سماحة الشيخ حسن موسى الصفار. وقد حاوره: من جدة : ياسر باعامر وسلطان حمزي. كان ذلك في العدد (15150) الصادر يوم الجمعة غرة شهر رمضان 1425هـ (15 أكتوبر 2004م).

وفيما يلي نص الحوار:
عكاظ: القرني في مجلس حسن الصفار: تفعيل حوارات النخب بعيدا عن تعصب الغلاة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/10/2004م
نشرت جريدة عكاظ تقريراً حول زياة الدكتور الشيخ عوض القرني إلى القطيف حيث زار فيها سماحة الشيخ حسن موسى الصفار وذلك مساء الأحد 5 شعبان 1425هـ (19 سبتمبر 2004م). وحضر اللقاء نخبة من طلبة العلوم الدينية من القطيف والأحساء والبحرين، ومجموعة من المثقفين ورجالات المجتمع وبعض الأكاديميين من أساتذة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الإمام محمد بن سعود.

وفيما يلي نص ما نشرته الجريدة:
الشيخ الصفار يُشيد بمنزلة العلامة الشيخ منصور البيات العلمية والروحية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/10/2004م
أشاد سماحة الشيخ حسن موسى الصفار بمنزلة العلامة الحجة الشيخ منصور البيات (توفي: 29 شعبان 1420) العلمية والروحية. وقد تحدث سماحته عن عمق الارتباط الذي يحمله الشيخ الفقيد مع الإمام الحسين (ع). كان ذلك في المحاضرة التي ألقاها سماحته في منزل الشيخ البيات بمناسبة الذكرى الخامسة لرحيله، مساء الأربعاء 29 شعبان 1425هـ (13 أكتوبر 2004م).
الأحساء تحتفي بالشيخ الصفار والشيخ العايش في حوار حول السلم الاجتماعي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/10/2004م
احتفت محافظة الأحساء بسماحة الشيخ حسن الصفار (القطيف) وسماحة الشيخ حسين العايش (الأحساء) في حوارٍ حول السلم الاجتماعي: مفهومه ومقوماته. ودار حوارٌ اتسم بالإيجابية في مختلف أطروحاته، حيث تناغم الشيخان في الأطروحات وتبادلا مختلف الأفكار حول الموضوع بفكرٍ منفتحٍ ومتطلعٍ للمستقبل آخذاً بعين الاعتبار مصلحة الأمة والوطن.

وحضر الللقاء نخبةٌ من المثقفين والأكاديميين والصحفيين من القطيف والأحساء، وكان من بين المداخلين: الأستاذ عبد الله قنبر (عميد الصحفيين في الأحساء)، الأستاذ بدر سنبل (مدير جريدة عكاظ بالأحساء)، الناقد محمد حسين الحرز، والدكتور إبراهيم سنبل. حيث تناول المداخلين أطروحاتٍ أضافت على الحوار روح الجدية والحماس.

الجدير بالذكر أن اللقاء كان في واحةٍ خضراء وبين أغصان الأشجار في منزل الحاج هاني خواجة، وذلك مساء الثلاثاء 28 شعبان 1425هـ (12 أكتوبر 2004م).
الشيخ الصفار يدعو لتجاوز حالات الشحناء مع استقبال شهر رمضان
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/10/2004م
دعا سماحة الشيخ حسن موسى الصفار في خطابه الأسبوعي إلى الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك، فهو مناسبةً عظيمة يجدر بكل إنسانٍ أن يستفيد من خيراتها. وتناول حديثه ثلاثة أنواع من الاستعدادات المطلوبة لاستقبال الشهر الكريم: أولها تطهير الأموال واستخراج الحقوق الشرعية منها وحقوق الآخرين لكي تخلو جميع تصرفات الإنسان المالية من الشوائب، وثانيها استقبال الشهر الكريم بتجاوز حالات الشحناء بين الناس لأن ذلك يحرم الإنسان من رحمة الله ومغفرته التي تزداد اتساعاً مع بداية هذا الشهر العظيم. وأكد في ختام كلمته إلى ضرورة الاهتمام بالقرآن الكريم تلاوةً وحفظاً خصوصاً وأن شهر رمضان هو ربيع القرآن. جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سماحته ظهر الجمعة 24 شعبان 1425هـ (8 أكتوبر 2004م).
الشيخ الصفار يتحدث عن البعد الغيبي في المعتقدات الدينية، قضية الإمام المهدي نموذجاً
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/10/2004م
تحدث سماحة الشيخ حسن موسى الصفار عن البعد الغيبي في المعتقدات الدينية، معتبراً أن قضية الإمام المهدي (ع) من أهم القضايا الغيبية في الدين الإسلامي، وأكد أنه ينبغي أن تُطرح هذه القضية باعتبارها قضية غيبية إعجازية، فمن ثبتت عندهم، وهو رأي الشيعة، يؤمنون بها ويتعبدون الله تعالى بذلك، ومن لم تثبت لديهم هذه القضية لا يخرج من الإسلام، لأنها قضية جزئية في الإسلام. وتطرق إلى النصوص التي تُثبت هذه القضية، واستشهد بالحياة الإعجازية التي عاشها نبي الله عيسى ابن مريم (ع) بدءً من ولادته وإلى نهاية بقائه على وجه الأرض. كان ذلك في الكلمة التي ألقاها الشيخ الصفار ظهر الجمعة 17 شعبان 1425هـ (1 أكتوبر 2004م).
جريدة المدينة تنشر مكاشفات ساخنة مع الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 28/09/2004م
أعلنت جريدة المدينة أن وابتداءً من الجمعة القادمة ستنشر مكاشفات ساخنة مع سماحة الشيخ حسن موسى الصفار، تتناول قضايا تفتح لأول مرة، وأهمها:
الشيخ الصفار يُبشر بمرحلة جديدة للعلاقة بين المذاهب الإسلامية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/09/2004م
بشّر سماحة الشيخ حسن موسى الصفار بوجود مؤشرات إيجابية بدأت تلوح في الأفق من شأنها توسيع رقعة العلاقة بين أبناء المذاهب الإسلامية، ومن أهمها: بروز الخطاب المعتدل من كل طرف تجاه الطرف الآخر، وكذلك التواصل واللقاءات التي بدأت تتكرر بين فترةٍ وأخرى. وأكد أنه سيبقى متطرفون عند الطرفين، ولكن العقلاء يجب أن يتعاونوا وأن يُوسّعوا رقعة الاعتدال. وخاطب الواعين والمخلصين مؤكداً عليهم أن يكونوا صابرين وصامدين، وأن يتحمل كلٌ منهم الأذى من قبل القوى المتطرفة في مجتمعهم. مضيفاً إن على الجمهور استخدام عقولهم وأن لا يتركوا لأحدٍ أن يستغلّهم ويُضللهم بشعارات برّاقة. جاء ذلك في الخطاب الأسبوعي لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار الذي ألقاه ظهر الجمعة التاسع من شعبان 1425هـ (24 سبتمبر 2004).
الشيخ الصفار يستضيف الشيخ عوض القرني
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/09/2004م
لبى الدكتور الشيخ عوض القرني دعوة الشيخ حسن الصفار للالتقاء والحوار مع نخبة من شرائح المجتمع.
وقد أكد الشيخ القرني في كلمته على أن مجرد اللقاء هو مكسبٌ ينبغي أن نسعى إليه، ودعا إلى ضرورة مراجعة التراث، وعدم الإغراق في التقليد
(ملحق الرسالة) والهوية الوطنية موضوعان لنقاش ساخن في منتدى الشيخ الصفار بالقطيف
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/09/2004م
عقدت مساء الأربعاء قبل الماضي في مجلس الشيخ حسن الصفار أحد علماء القطيف ندوة ثقافية محورها ملحق (الرسالة) أدارها الأستاذ ميرزا الخويلدي الصحافي المعروف وكان ضيفها الزميل الأستاذ عبد العزيز قاسم مشرف ملحقي (الرسالة) و(الأربعاء) .وقد عرض الضيف في بدء حديثه لمحة موجزة عن ملحق الرسالة الأسبوعي الذي يصدر مع جريدة المدينة مثمنا الدعم الذي يلقاه من جهاز التحرير وعلى رأسهم د.فهد عقران. ثم حدد الأطر التي يسير فيها الملحق واعتبر ان (الرسالة) ساهمت منذ زمن بعيد في فتح أسس الحوار بين جميع الفئات الفكرية في الساحة الثقافية والدعوية . وأكد القاسم على مسألة الواقعية التي يأخذها الملحق بعين الاعتبار مشيرا الى ان هناك من كان يعترض على بعض موضوعات الملحق وهناك من يؤيدها، ولكون الملحق يدخل في شديد الحراك الثقافي والإسلامي فإنه استطاع الحصول على التفاعل الإيجابي من قبل القراء، واستدل في ذلك على نسبة عدد القراء الذين يتابعون الملحق بشغف في يوم الجمعة .
الشيخ الصفار يؤكد أهمية وجود فقهاء من المجتمع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/09/2004م
أكد سماحة الشيخ حسن موسى الصفار على أهمية وجود فقهاءٍ من المجتمع لأن ذلك يُساعد على رفع المستوى العلمي والديني في ذلك المجتمع، وللاحترام الكبير الذي يحظى به الفقيه، ولأن فيقه المجتمع يكون أقدر على تشخيص الظروف والأوضاع. جاء تأكيد سماحته في الكلمة التي ألقاها بمناسبة رحيل العالم الجليل آية الله الشيخ محمد الهاجري (رحمة الله تعالى عليه) والتي تناولت جانباً من صفاته الكريمة، كما جاء فيها بعض اللقطات من ذكريات الشيخ الصفار مع آية الله الهاجري، والتي تبرز فيها مستواه العلمي والفقهي إلى جانب تواضعه وأخلاقه. كان ذلك ظهر الجمعة الموافق 24 رجب 1425هـ.
الشيخ الصفار يستقبل الأستاذ عبد العزيز قاسم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/09/2004م
استقبل سماحة الشيخ حسن موسى الصفار في مجلسه الأستاذ عبد العزيز قاسم الكاتب والصحفي المعروف والمشرف على ملحق الرسالة وملحق الأربعاء في جريدة المدينة، والذي قدم من جدة في زيارة عمل للمنطقة الشرقية، كان ذلك مساء الأربعاء 24 رجب 1425هـ الموافق 9 سبتمبر 2004م.
الشيخ الصفار يدعو للتواصل العقدي بين المذاهب الإسلامية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/09/2004م
دعا سماحة الشيخ حسن موسى الصفار علماء الأمة الإسلامية للتواصل في الميدان العقدي، مستنكراً التردد الذي تعيشه الأوساط العلمية تجاه هذا الأمر، ومؤكداً أن التواصل هو السبيل الأفضل لتتعرف كل جهة على آراء وأفكار ومعتقدات الجهات الأخرى. وأشاد بإنجازات التواصل التي تحققت على الصعيد الفقهي والثقافي، مدعّماً حديثه بنماذج معاصرة لحالات التواصل والانفتاح الفقهي والثقافي، وتُقابلها نماذج من حالات الانغلاق العقدي. جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الشيخ الصفار ظهر الجمعة 17 رجب 1425هـ (3 سبتمبر 2004م).
الشيخ الصفار يُشيد بوعي الشعب العراقي وبمنهجية السيد السيستاني
مكتب الشيخ حسن الصفار - 28/08/2004م
أشاد سماحة الشيخ حسن موسى الصفار بمنهجية المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني المتمثلة في استيعابه للجميع وسعة صدره وحسن خلقه، مؤكداً أنه بهذه المنهجية أصبح صمام الأمان وضمانة الاستقرار في العراق. وأشار إلى خصائص مرجعية السيد السيستاني ومواقفه المستوعية للجهات التي تختلف معه، مؤكداً أن السيد السيستاني لم يُصدر أي موقف حاد ضد أي جهة من الجهات، بل لم يُعطِ مجالاً لأي جهةٍ من الجهات أن تستفيد من مرجعيته وموقعيته، ومقامه، في ضرب هذه الفئة أو تلك، وتصفية الحسابات مع هذه الجهة أو تلك. وأبدى الشيخ الصفار إعجابه وتقديره لمواقف الشعب العراقي الذي رغم ما عاناه من محن ومن تضليل إلا أنه بقي محتفظاً بدينه وبولائه للقيادة الدينية. جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الشيخ الصفار ظهر الجمعة 10 رجب 1425هـ، بمناسبة ذكرى ميلاد الإمام محمد بن علي الجواد (ع).
الشيخ الصفار يُحذر الآباء من خطورة التقصير في إشباع الجانب العاطفي للبنات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/08/2004م
حذر سماحة الشيخ حسن موسى الصفار الآباء من خطورة التقصير في إشباع الجانب العاطفي للبنات معتبراً ذلك مدخلاً لاستغلال الآخرين من خارج المنزل لجوع البنت العاطفي لتُصبح فريسةً في فخّ خُدعهم وإغراءاتهم. وأكد من خلال تأمله في الأحاديث الواردة في فضل السيدة الزهراء (عليها السلام) أن هذه الأحاديث تُعطي رسالة إلى البشرية جمعاء، بأن المرأة لا تقعد بها أنوثتها عن الوصول إلى الموقعية المتقدمة من الفضل والكرامة، إضافةً إلى أنها تكشف عن حقيقة اصطفاء السيدة الزهراء (عليها السلام)، وتجعلها في مقام القدوة والتأسي للبشرية جمعاء. وعبّر عن أسفه لما سببته الخلافات والنزاعات المذهبية أن منعت بعض المسلمين من أن ينظروا نظرةً موضوعيةً منصفةً لهذه الأحاديث. كان ذلك في كلمةٍ سابقةٍ للشيخ الصفار ألقاها ظهر الجمعة 20 جمادى الآخرة 1425هـ (6 أغسطس 2004م) بمناسبة ذكرى مولد سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام).