الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الشيخ الصفار يؤكد أن الإسلام مشروعٌ لخدمة البشرية جمعاء
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/12/2004م
أكد سماحة الشيخ حسن الصفار أن الإسلام دينٌ مفتوحٌ للجميع، وأنه مشروعٌ لخدمة البشرية جمعاء جتى من لا يؤمنون به، ولا يلتزمون بتعاليمه. متطرقاً إلى مجالين يتمثل فيهما هذا التوجه الشمولي في الإسلام، هما: تأكيد الإسلام على قيمة ومكانة الإنسان بغض النظر عن دينه وانتمائه. وتوجيه الإسلام أبناءه للاهتمام بالناس جميعاً. وأشبع حديثه بما يوضح هذه الفكرة ويزيد في تأكيدها. كان ذلك في الخطاب الأسبوعي لسماحته والذي ألقاه ظهر الجمعة 20 شوال 1425هـ (3 ديسمبر 2004).
الشيخ الصفار يُشارك في مؤتمر الإسلام والديمقراطية بمملكة البحرين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/12/2004م
تنطلق يوم الاثنين المقبل فعاليات مؤتمر "الاسلام والديمقراطية - تجربة البحرين" في فندق "نوفوتيل الدانة"، وينظمها مركز دراسات الإسلام والديمقراطية و"مقره واشنطن" بالتعاون مع صحيفة "الوسط" بمشاركة باحثين من الولايات المتحدة، الأردن، السعودية، عمان والبحرين، وبحضور نحو أربعين ناشطا وبرلمانيا بحرينيا، بغرض إتاحة قدر أكبر من المناقشات المعمقة.
السيد الهاشمي يُحاضر في مجلس الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/12/2004م
استضاف سماحة الشيخ حسن الصفار في مجلسه بالقطيف مساء الجمعة 13 شوال 1425هـ (26 نوفمبر 2004م) سماحة السيد كامل الهاشمي من علماء البحرين النشطين على الصعيد الفكري والثقافي، وعدداً من العلماء البارزين في البحرين في طليعتهم سماحة الشيخ حميد المبارك (رئيس محكمة الاستئناف الجعفرية) وسماحة الشيخ ناصر العصفور (مدير حوزة العلمين) والأستاذ محمد كاظم الشهابي (الكاتب الصحفي).
الشيخ الصفار يُشيد بالدور الوحدوي للسيد البروجردي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/11/2004م
أشاد سماحة الشيخ حسن الصفار بالدور الكبير الذي قام به آية الله العظمى السيد حسين البروجردي لتحقيق حالة الوحدة وتأصيلها بين المسلمين، إذ يُعتبر من أوائل الفقهاء المتصدين لهذا القضية فكراً وعملاً، وأشار سماحته إلى بعض الأدوار التي قام السيد في هذا الجانب على المستوى العلمي والاجتماعي، مدعّماً حديثه ببعض القصص التي نقلها من ترجم لحياته. ودعا علماء الأمة المخلصين والواعين إلى إكمال هذه المسيرة خصوصاً مع ما تمر به الأمة من ظروفٍ حساسة تقتضي أن تُبذل الجهود من أجل وحدة الصف بين المسلمين وإلا فإن مستقبل الأمة لا يُبشر بخير.
جاء هذا في الكلمة التي ألقاء الشيخ الصفار ظهر الجمعة 13 شوال 1425هـ (26 نوفمبر 2004م) والذي يُصادف ذكرى رحيل السيد البروجردي –رحمة الله عليه.
الملتقى الثقافي بالقطيف يستضيف الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/11/2004م
استضاف الملتقى الثقافي بالقطيف سماحة الشيخ حسن موسى الصفار في حوار حول المشكل الطائفي والمسؤولية الوطنية، وقد تحدث الشيخ الصفار حول مجموعة من الرؤى والأفكار التي أصبحت بمثابة قناعات يتبناها من خلال مسيرته الطويلة في موضوع اللقاء، وركز في حديثه على أن المشكل الطائفي لا يطال فئة بعينها من المجتمع ولكنه مشكلة عامة، وأضاف أن مسؤولية الخروج من مأزق التمييز الطائفي تقع على الجميع، موجهاً خطابه إلى ثلاث فئات يعتبرها تتحمل القسط الأكبر من المسؤولية، وهي: الشيعة أنفسهم، الدولة، والنخبة الواعية من الوطن من غير المتضررين مباشرة من التمييز الطائفي. وبعد كلمة الشيخ الصفار دار حوارٌ شيّق وجميل، عولجت فيه الكثير من القضايا المتعلقة بالمشكل الطائفي.
كان اللقاء مساء الأربعاء 11 شوال 14254هـ (24 نوفمبر 2004م) في ديوانية الأستاذ نجيب الخنيزي بالقطيف.
الشيخ الصفار يدعو إلى مضاعفة الإنفاق على الشؤون الثقافية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/11/2004م
دعا سماحة الشيخ حسن موسى الصفار إلى مضاعفة الإنفاق على الشؤون الثقافية، مؤكداً أن الاهتمام بالشأن الثقافي من شأنه أن يرتقي بالمجتمع إلى الأمام، واستنكر الوضع القائم من تدني مستوى الإنفاق على هذا الجانب المهم في حين أن المجتمعات الغربية سبقت إلى هذا الجانب فتقدمت وتركت المجتمعات العربية والإسلامية تتقوقع في مؤخرة الركب، بينما كان من المفترض أن تكون الأمة الإسلامية هي السبّاقة إلى ذلك حيث أن أول ما نزل من رسالة الإسلام دعوة صريحة إلى المعرفة والثقافة يقول تعالى: {اقْرَأْ}. واستعرض في حديثه آراء المفسرين حول قوله تعالى: {آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ} مؤكداً أن فيها تشجيعٌ على الإنفاق في الشأن العام فيما يرتبط بخدمة الدين والمجتمع والإنسانية، وبها ينال الإنسان الثواب العظيم في الدنيا والآخرة.
الشيخ الصفار في ضيافة الأستاذ عبد المقصود خوجه
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/11/2004م
أقام سعادة الأستاذ الشيخ عبد المقصود بن محمد سعيد خوجه في دارته العامرة بجدة حفل استقبال وعشاء مساء السبت 7 شوال 1425هـ (20 نوفمبر 2004م) على شرف سماحة الشيخ حسن الصفار الذي زار جدة للمشاركة في برنامج حوار من الداخل من قبل قناة عيون الأوائل.
الشيخ الصفار يزور الشيخ الفياض
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/11/2004م
زار سماحة الشيخ حسن موسى الصفار آية الله العظمى الشيخ إسحاق الفيّياض من الفقهاء والمراجع البارزين في الحوزة العلمية في النجف الأشرف، وذلك في مقر إقامته بالمدينة المنورة حيث أدّى سماحته العمرة وتشرّف بزيارة النبي المصطفى (ص) وأئمة البقيع (عليهم السلام).
وقد استمر الللقاء أكثر من ساعة مساء الجمعة 6 شوال 1425هـ (19 نوفمبر 2004م).
الشيخ الصفار يؤكد على الهوية الوطنية المشتركة في حواره مع قناة «عين الأوائل» الفضائية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/11/2004م
أكد سماحة الشيخ حسن موسى الصفار على ضرورة التركيز على الهوية الوطنية المشتركة بين فئات الشعب السعودي، مشيراً إلى أهميتها في دعم الوحدة الوطنية. كما أكد أن المذاهب المختلفة ضمن الإطار الإسلامي تتفق في الأصول العامة، ولا يكمن الخلاف إلا في الجزئيات البسيطة عقدياً أو فقهياً، ولا يصح أن تنشغل الأمة بهذه الجزئيات وتتغافل عن نقاط التلاقي والاتفاق الكبيرة.
جاء ذلك في الحوار الذي أجرته قناة «عين الأوائل» الفضائية مع سماحته ضمن برنامجها الأسبوعي حوار من الداخل الذي بثته مباشرةً مساء السبت 7 شوال 1425هـ (20 نوفمبر 2004م) تمام الساعة العاشرة مساءً ولمدة ساعة ونصف تقريباً، وقد أعد البرنامج وقدّمه كمال عبد القادر.
قناة «عين الأوائل» الفضائية تحاور الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/11/2004م
تبث قناة «عين الأوائل» الفضائية وعلى الهواء مباشرة مساء اليوم السبت 7 شوال 1425هـ الموافق 20 نوفمبر 2004م وفي تمام الساعة العاشرة مساءً مقابلة مع سماحة الشيخ حسن الصفار. وسيكون عنوان الحلقة «الوحدة الوطنية وتعدد المذاهب في المجتمع السعودي».
وستتناول الحلقة عدة محاور من أبرزها تعميق الطرح الوطني اليوم، الأقليات، الشيعة السعوديون والأندماج الوطني.
الشيخ الصفار يُشيد بالدور الريادي للشيخ المرهون
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/11/2004م
أشاد سماحة الشيخ حسن موسى الصفار بالدور الريادي لسماحة العلامة الشيخ علي المرهون مؤكداً أنه من الروّاد البارزين في شريحة علماء الدين الذين كان لهم دورٌ في إنهاض المجتمع، وتمثل ذلك في الأدوار الريادية التي قام بها الشيخ المرهون، ومن أبرزها: التطلع لإنشاء حوزة علمية دينية في القطيف، حفظ تراث المنطقة وإبراز كفاءاتها، مأسسة العمل الخيري. وأكد الشيخ الصفار على حاجة المنطقة مع ما تزخر به من طاقات إلى الروّاد في مختلف المجالات والشرائح، وتأتي شريحة علماء الدين على قائمة الشرائح لما لها من أهمية كبرى في إنماء الحركة الاجتماعية. جاء ذلك في الحفل التكريمي الذي أقيم احتفاءً وتكريماً لسماحة الشيخ علي المرهون عرفاناً للدور الديني والريادي الكبير الذي قام به. وقد أقيم الحفل في القطيف مساء الأحد 24 شهر رمضان 1425هـ (7 نوفمبر 2004م)، وقد نظمت الحفل لجنة الإمام الحسن (ع) بالشويكة.
الشيخ الصفار يحصر خلاص الأمة من أزماتها المتفاقمة في العودة إلى منهج الإمام علي (ع)
مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/11/2004م
حصر سماحة الشيخ حسن موسى الصفار خلاص الأمة من أزماتها المتفاقمة، وخروجها من التحديات الداخلية في العودة إلى منهج الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع)، مؤكداً أن سبب هذه الأزمات والتحديات هو عزوف الأمة طيلة تاريخها المنصرم عن هذا المنهج القويم، وقدّم ملامحاً من هذا المنهج أهمها: احترام إرادة الأمة، العدالة بين الناس في العطاء والحقوق، حرية التعبير عن الرأي حتى بالنسبة للمخالفين. كان ذلك في الخطاب الجماهيري الذي ألقاه الشيخ الصفار عشية استشهاد أمير المؤمنين (ع) في حسينية العوامي بالقطيف.
الشيخ الصفار يُشارك في مهرجان المربى بالأحساء
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/11/2004م
شارك سماحة الشيخ حسن موسى الصفار في مهرجان المربى بالأحساء والذي أقيم مساء الجمعة 17 شعبان 1425هـ.

وهذا تقريرٌ عن تلك المشاركة:
الشيخ الصفار يدعو للتفاعل الإيجابي مع الانتخابات البلدية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/11/2004م
دعا سماحة الشيخ حسن موسى الصفار إلى التفاعل الإيجابي مع أي مبادرة تخدم الناس والمجتمع، مؤكداً أن الانتخابات البلدية خطوة في المسار الصحيح ينبغي تطويرها لتصل إلى أفضل صورة وصل إليها الاجتماع السياسي الإنساني وهي الصورة التي تتسع فيها رقعة المشاركة الشعبية. مضيفاً أن المقاطعة رسالة بطيئة وقد لا تصل، بينما التفاعل والانفتاح على المسؤولين قد يُحقق أكبر قدر من الطموح والتطلعات. جاء ذلك في الندوة التي شارك فيها الشيخ الصفار في جمعية الأوجام الخيرية مساء الأحد 17 شهر رمضان 1425هـ (31 أكتوبر 2004).
الشيخ الصفار يعتبر تحدي العلاقات الداخلية أهم تحدي تواجهه الأمة في عصرنا الحاضر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 31/10/2004م
اعتبر سماحة الشيخ حسن موسى الصفار أن أهم التحديات التي تواجهها الأمة في عصرنا الحاضر هو تحدي العلاقات الداخلية، محملاً الحكومات والشريحة الدينية مسؤولية تجاوز جميع رواسب التخلف لتعزيز الاستقرار السياسي والاجتماعي. جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سماحته في مأتم القصاب بمملكة البحرين بمناسبة الاحتفاء بذكر ميلاد السبط الأول لرسول الله (ص) وهو الإمام أبو محمد الحسن بن علي (ع)، وذلك مساء الخميس 14 شهر رمضان 1425هـ (أكتوبر 2004).
الشيخ الصفار يُشارك في مهرجان الأيام الثقافي بمملكة البحرين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 28/10/2004م
اتّهمَ الشيخ حسن الصفار (رجل الدين سعودي) الإسلاميين بإنتاج خطاب أحادي يعطي مركزية للاّهوت، وفي مقابل ذلك، يحط من قيمة الإنسان ويتغاضى عن حقوقه.
وعزا الصفار إلى ذلك المسؤولية عن شيوع ثقافة النبذ للآخر في المجتمعات الإسلامية، قائلاً إنه، وطوال التاريخ العقدي للإسلام، لم ينتج العلماء صيغةً لخطاب ديني أنسني يوازن بين قضايا الاعتقاد وقضايا الإنسان.
واعتبر اشتمال المدونات الفقهية على أدق التفاصيل في مجال العبادات، وإهمالها لإبداع مفاهيم تتمركز على حياة الإنسان، قصوراً في الخطاب الإسلامي، وطالب كحل لذلك، إيلاء الإسلاميين لهذا الجانب مزيداً من التفكير.
وكان الشيخ الصفار يتحدث الاثنين (25 أكتوبر 2004م) في ندوة فكرية بعنوان [e]«أنسنة الخطاب الإسلامي»[/e] على هامش مهرجان الأيام الثقافي.
الشيخ الصفار يلتقي بلجان القرآن الكريم في المنطقة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/10/2004م
التقى سماحة الشيخ حسن موسى الصفار في أولى برامجه الرمضانية بلجان القرآن الكريم في المنطقة وذلك مساء السبت الثاني من شهر رمضان المبارك لعام 1425هـ. وأبدى الجميع تفاعلهم مع الأطروحة الأبرز في هذا اللقاء وهي: العمل القرآني المشترك بين مختلف اللجان المهتمة بالشأن القرآني وذلك من أجل تبادل الخبرات وتعزيز الإنجازات. وأكد الشيخ الصفار في هذا اللقاء على أن المجتمع يزخر بالعديد من الطاقات وهي بحاجة استهاض وإثارة لتتفجر في مختلف المجالات، وإلى جانب ذلك ينبغي أن يكون هناك انسجامٌ وتنسيق وتعاون بين هذه الطاقات. حضر اللقاء سبعةٌ من لجان القرآن في المنطقة، ومجموعة من المشايخ وهم: الشيخ غازي الشبيب، السيد طاهر الشميمي، الشيخ عبد الحميد درويش، الشيخ حسين صويلح، والشيخ حسين رمضان القريش، كما حضر اللقاء الدكتور الشيخ مخلص الجدة وهو أحد الناشطين في المجال القرآني في لبنان.
جريدة الوطن تنشر تقريراً عن مشاركة الشيخ الصفار في الأحساء
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/10/2004م
نشرت جريدة الوطن السعودية تقريراً عن مشاركة سماحة الشيخ حسن موسى الصفار في الأحساء، والتي جمعته بسماحة الشيخ حسين العايش في حوارٍ حول السلم الاجتماعي. كتب التقرير الأستاذ عدنان الغزالي من الهفوف. جاء ذلك في العدد (1478) الصادر يوم السبت 2 شهر رمضان 1425هـ (16 أكتوبر 2004م).

وهذا نص التقرير
د. عوض القرني: لا يمكن أن نضع الشيعة في سلة واحدة وعلى عقلاء السنة والشيعة أن يتقاربوا
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/10/2004م
نشر ملحق الرسالة التابع لجريدة المدينة حواراً مع الدكتور عوض القرني على خلفية زيارته للقطيف حيث زار سماحة الشيخ حسن موسى الصفار. وقد حاوره: من جدة : ياسر باعامر وسلطان حمزي. كان ذلك في العدد (15150) الصادر يوم الجمعة غرة شهر رمضان 1425هـ (15 أكتوبر 2004م).

وفيما يلي نص الحوار:
عكاظ: القرني في مجلس حسن الصفار: تفعيل حوارات النخب بعيدا عن تعصب الغلاة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/10/2004م
نشرت جريدة عكاظ تقريراً حول زياة الدكتور الشيخ عوض القرني إلى القطيف حيث زار فيها سماحة الشيخ حسن موسى الصفار وذلك مساء الأحد 5 شعبان 1425هـ (19 سبتمبر 2004م). وحضر اللقاء نخبة من طلبة العلوم الدينية من القطيف والأحساء والبحرين، ومجموعة من المثقفين ورجالات المجتمع وبعض الأكاديميين من أساتذة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الإمام محمد بن سعود.

وفيما يلي نص ما نشرته الجريدة: