تساؤلات حول العصاب القهري

اسعاد حياة الانسان مقصد اساس الدين، فان الله تعالى خلق الناس لينعم عليهم في هذه الحياة، وليفيض عليهم رحمته: ﴿إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم والشريعة جاءت لخير الناس وصلاحهم ورحمتهم: ﴿هذا بصائر من ربكم وهدى ورحمة لقوم يؤمنون.

والانسان المتدين يفترض ان يعيش سعيدا بتدينه، وان يعمر قلبه الرضا والاطمئنان ﴿الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب.
لذلك يعد الله تعالى المؤمن الصالح بان تكون حياته طيبة في هذه الدنيا، ثم ينقلب في الاخرة الى نعيم الله ورضوانه: ﴿من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون.

فأين تقع حياة الانسان الوسواسي من هذا المقصد الديني العظيم؟ وكيف يمكن قياس حالته بهذه المعايير الشرعية؟

انه يحول الدين من منهج سعادة الى مصدر قلق وعذاب، ويصبح ذكر الله عنده المتمثل في الصلاة وسيلة ومثيرا لحالة من الاضطراب والعناء، بدل ان يضفي على قلبه السكينة والاطمئنان.واساسا فان الوسواس يحرم صاحبه من التمتع بلذة العبادة، والاستلهام من ينبوعها المتدفق بالمعنويات والقيم، فهو مشغول مهموم بضبطها، ومستغرق في الحذر والحيطة من وقوع خلل او خطأ فيها.كما يدفع الوسواس صاحبه لارتكاب بعض المحرمات، والتعود على ذلك، كتأخير الصلاة عن وقتها وكقطع الصلاة وكالاسراف في الماء، وهدر الوقت، وتضييع حقوق الآخرين وايذائهم.ومن اهم مقاصد الشريعة تحقيق العبودية لله في حياة الانسان، بان يسيطر على غرائزه وميوله، ويتحكم في نزعاته وتوجهاته، بحيث تكون في الاتجاه الصحيح، الموافق لما يريده الله سبحانه, لكن الوسواسي يفرط بالسيطرة على نزعاته وتصرفاته، ويجعل للشيطان على نفسه سبيلا، فيصبح اسيرا لوساوسه، مستجيبا لاملاءاته، مخالفا لامر ربه ولتوجيه عقله.ويأمرنا الله تعالى ان نستعيذ به من شر الوسواس والوسوسة: ﴿قل اعوذ برب الناس ، ملك الناس ، إله الناس ، من شر الوسواس الخناس ، الذي يوسوس في صدور الناس ،من الجنة والناس.

ومما يلفت النظر ان الوسواس في المجال الديني ينحصر في امور الطهارة والعبادات غالبا، ولا ترى اثرا للوسوسة في المجال المالي مثلا، بحيث يشك المتدين في فراغ ذمته من الزكاة، فيؤديها اكثر من مرة، او يحتاط في موارد الصرف، فيدفع الحق الشرعي مكررا في موارد مختلفة، او يضاعف المبلغ المطلوب منه.بل قد تجد ان من يصرف الوقت والجهد لضبط وضوئه وصلاته، غير مهتم بدفع الحقوق الشرعية، او يسعى لتقليص ما عليه الى اقل قدر ممكن، او يسوف ويتساهل في الاداء، فلماذا لا تحدث وسوسة في الجانب المالي من الدين؟

وكذلك الامر في جانب حقوق الناس، فانك لا تجد حالة وسوسة في هذا المجال غالبا، بحيث يبالغ في احترام حقوق الآخرين، المالية والمعنوية، ويحتاط في حفظها ورعايتها، بل على العكس من ذلك تجد الكثير من المتدينين، وحتى الدقيقين منهم في مسائل الطهارة والصلاة، انهم يتساهلون في مثل موضوع الغيبة والنميمة، وسوء الظن، وما اشبه مما يرتبط بسمعة الاخرين وحفظ كرامتهم.

فأين الاحتياط والوسوسة عن هذا المجال؟

أليس في ذلك دلالة على شيطانية الوسوسة؟

فالوسوسة في الطهارة والعبادات تضر ولا تنفع، ولذلك يثيرها الشيطان، ويسول بها للانسان، اما الوسوسة في المجال المالي ولمراعاة حقوق الناس، فان فيها جانبا من الفائدة والنفع، لذا لا يمكن ان يوحي بها الشيطان، او يغري بها الانسان.
اليس كذلك؟

منهجية الدين قائمة على اليسر والسماحة، يقول تعالى: ﴿يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر واليسر هو السهولة واللين. والعسر هو الضيق والشدة والصعوبة، ويقرر الله تعالى انه وضع تشريعاته واحكامه على اساس اليسر والسهولة للناس، وليس فيها ما يدعو الى العسر والشدة والمشقة.وتتجلى هذه المنهجية في كل تشريعات الاسلام حيث ﴿لا يكلف الله نفسا إلا وسعها واي حكم شرعي يسبب للانسان حرجا ومشقة لا تحتمل عادة، فانه مرفوع عنه ﴿ما جعل عليكم في الدين من حرج.

وكان رسول الله يربي الامة على استيعاب هذه المنهجية، ورفض منحى التكلف والتزمت، حيث امره الله تعالى ان يبرز هذه الصفة في نفسه ﴿وما أنا من المتكلفين والتكلف: اسم لما يفعل بمشقة او تصنع - على حد تعبير الراغب.وحينما كان يرى بعض أصحابه يبالغ في العبادة، كان ينصحه بالاعتدال، فقد قال لعبدالله بن عمرو: «يا عبدالله بن عمرو، ألم أخبر أنك تكلف قيام الليل وصيام النهار؟». قال: اني لافعل، فقال : «إن حسبك، ولا أقول افعل، ان تصوم من كل شهر ثلاثة ايام، الحسنة عشر امثالها، فكأنك قد صمت الدهر كله». مسند الامام احمدبن حنبل حديث 6878.

وعن ام المؤمنين عائشة: ان النبي دخل عليها وعندها امرأة قال: «من هذه؟» قالت: فلانة، تذكر من صلاتها، قال : «مه عليكم بما تطيقون، فوالله لا يمل الله حتى تملوا» صحيح البخاري. حديث 43.

وحدث مرة ان قام اعرابي فبال في المسجد، فتناوله الناس، فقال لهم النبي : «دعوه، وهريقوا على بوله سجلا من ماء، أو ذنوبا من ماء، فإنما بعثتم ميسرين، ولم تبعثوا معسرين» المصدر السابق. حديث 220. وعنه أنه قال: «يسروا ولا تعسروا، وسكنوا ولا تنفروا» المصدر السابق. حديث 6125.

ورأى رسول الله رجلا يصلي في المسجد يسجد ويركع، ويسجد ويركع، فقال : «ان خير دينكم أيسره، إن خير دينكم أيسره، إن خير دينكم أيسره» مسند الامام احمد بن حنبل. حديث 20617.

وعنه : «اياكم والتعمق في الدين فإن الله قد جعله سهلا، فخذوا منه ما تطيقون» كنز العمال. حديث 5348.

هكذا الاسلام في احكامه، وفي سيرة قادته، يسر وسماحة، لا تكلف فيه ولا تعقيد، لكن اجواء بعض المتدينين تغذي حالة التشدد والتزمت، خاصة عند الشباب اليافعين المقبلين على الدين، مما يوفر عند بعضهم الاستعداد والارضية لنمو بذور الوسوسة والتكلف في المسائل الشرعية.

تتمكن حالة الوسواس من الانسان بشكل تدريجي، فاذا حصل الانتباه والوعي لها في وقت مبكر، كان العلاج والتغلب عليها امرا سهلا ميسورا، لكن السكوت والاغضاء على الحالة لفترة طويلة، يزيد من صعوبة معالجتها.

وعلى كل حال فمهما كانت درجة الصعوبة الا ان الخلاص والعلاج ليس مستحيلا، فقد منح الله تعالى الانسان ارادة قوية قاهرة، اذا قرر استخدامها فسيقهر بها كل عادة او سلوك، مهما كانت درجة تجذره في نفسه وحياته.

لكن المشكلة تكمن في ضعف الارادة، حيث يرفض المصاب التجاوب مع العلاج، او يتراجع عن الاستمرار فيه، ويخضع لضغوط الوسوسة، وقد اظهرت البحوث ان نسبة 30 - 40% من مرضى الوسواس يقبلون على العلاج، وان 40-50 منهم يحققون درجة متقدمة من الشفاء، لتجاوبهم مع العلاج وتوافر الرعاية اللازمة لهم.
 

الاربعاء 12 ذو القعدة 1423هـ، 15 يناير 2003م، العدد 10806