ظُـهرية شعر وأدب وتاريخ احتفالاً بـ غدير علي

صحيفة صُبرة الالكترونية القطيف: صُبرة

غصّ مجلس الحاج سعيد المقابي عن بكرة أبيه، ظهر اليوم، بحضور مجلس إحياء ذكرى يوم الغدير الذي أقامه مكتب الشيخ حسن الصفّار، احتفالاً بالمناسبة السنوية التي يُحييها المواطنون الشيعة.

الحفل القصير؛ حضره حشدٌ من المشايخ، وشخصيات اجتماعية، وأدباء، ومثقفون، من القطيف والدمام والخبر والأحساء، إضافة إلى ضيوف من مملكة البحرين. وقدّمه الملا محمد أبو زيد، وشارك فيه الشاعر حسن الخويلدي بتشطير وقصيدة وأبوذية، قبل أن يُلقي راعي الحفل، الشيخ الصفّار، كلمةً قصيرة ركّز فيها على روح التسامح والتعايش، واحترام اختلاف الأفكار، داعياً إلى التحرُّز في التعبير عن الرأي وتجنُّب الشخصنة، بل “مناقشة الفكرة” نقاشاً علمياً.

الشيخ الصفّار تناول، أيضاً، شخصية الإمام علي بن أبي طالب، عليه السلام، وموقعه من النبيّ، صلّى الله عليه وآل وسلّم، منبّهاً إلى التمايز بين موقع القيادة وموقع الإمامة، وقال إن موقع القيادة أصبح جزءاً من التاريخ، لكنّ موقع الإمامة مستمرٌّ في شخصيته، وشخصيات الأئمة، عليهم السلام.

وخلُص الصفّار إلى تأكيد الامتداد الطبيعي في شخصيات أئمة أهل البيت، لكنّ الصفّار عاد لتدعيم فكرة التسامح والتعايش، وبالذات في المجتمع المتدين.

يجدر ذكره أن أغلب سكان محافظة القطيف أحيوا مساء البارحة مناسبة “يوم الغدير” المعروفة تاريخياً، وشهدت المساجد والحسينيات أجواء احتفالية بالمناسبة، كما عبّرت حسابات التواصل الاجتماعي عن مظاهر الاحتفال، منذ مغرب أمس حتى آخر نهار اليوم الاثنين.

ذكرى يوم الغديرذكرى يوم الغديرذكرى يوم الغدير