نادي ساحة القرّاء الثقافي يقرأ كتاب الشيخ الصفار: بناء الشخصية ومواجهة التحديات

مكتب الشيخ حسن الصفار

اسم الكتاب: بناء الشخصية ومواجهة التحديات

اسم المؤلف: الشيخ حسن الصفار

 

قام عدد من قارئات نادي ساحة القرّاء الثقافي بقراءة جماعية لعدد من الكتب جاء منها كتاب سماحة الشيخ حسن الصفار (بناء الشخصية ومواجهة التحديات) وذلك يوم السبت 23 ربيع الأول 1443هـ الموافق 30 أكتوبر 2021م في مقر مكتبة سماحة الشيخ الصفار، وجاء تقييم عدد منهم 5/5 للكتاب، كما كتبن عن رأيهن في الكتاب واقتبسن منه.

وقالت مديرة النادي الأستاذة كريمة الصفار إن الثقافة والقراءة من الأمور المهمة، ونرى الأمم الحية تهتم بالكتاب والقراءة، وتزامنا مع شهر أكتوبر شهر التوعية الصحية النفسية اخترنا بعد التصويت بين القارئات أن يكون برنامج القراءة لهذا الشهر كتاب (بناء الشخصية ومواجهة التحديات) لسماحة الشيخ حسن الصفار.

وأشارت إلى بأن برنامج الجلسة كان مناقشة لعدد من الكتب بحيث كل قارئة تتحدث عن كتاب كان له أثر فيها، وتنصح الآخرين بقراءته.

وأبانت أن كتاب بناء الشخصية ومواجهة التحديات جاء ضمن نشاط القراءة الجماعية، وتم الاتفاق على قراءته ثم تمت المناقشة عبر برنامج زوم.

شذا النهاش

وأبانت القارئة شذا النهاش: أن الكتاب عبارة عن ثلاثة فصول تناول فيها الكاتب كيفية بناء الشخصية و مواجهة التحديات كما يلي:-بناء الشخصية ومواجهة التحديات

الفصل الأول:- تم طرح أنواع الشخصية الإنسانية و تحديد موقعيتها بين الارتقاء إلى أحسن تقويم و الانحطاط إلى قعر أسفل سافلين، داعيا النفس البشرية كونها المتحكم بالجسد البشري إلى المبادرة بالخبرات عن طريق الوعي و المعرفة و الثقة بالذات والاستعداد للتضحية.

أيضا تحدث فيه الكاتب عن الاستثمار المعنوي خاصة لوقت الفراغ من خلال تنمية حس المسئولية الفردية تجاه قيمة الزمن على وجه التحديد والحرص على الوقت ومنه أداء مختلف الأدوار والمهام بفاعلية.

وأخيرًا، تحدث عن الاستهلاك مستدلا عليها بأرقام محلية وعالمية داعيا القارئ الى التخطيط في الإنفاق والمبادرة إلى الترشيد.

الفصل الثاني:- تحدث الكاتب عن ضرورة مواجهة التحديات و مصاعب الحياة المختلفة و استخدامها كسلاح لصقل ارادة الإنسان و استثارة قدراته و طاقاته دافعة اياه إلى التقدم و التكامل.

الفصل الثالث:- تحدث فيه الكاتب عن العلاقات الاجتماعية ، مسئولياتها وواجباتها وسبل النجاح فيها، ومنها إلى الحديث عن الجهاز الوظيفي لإدارة شئون المجتمع عن طريق حسن الاختيار و الرقابة الذاتية و الإشراف مع ضرورة تبني أخلاقيات العمل الكفيلة بتقدم هذا الوطن المعطاء.

وعن رأيها في الكتاب قالت: الكتاب عميق جدا ورائع من حيث المضمون والمحتوى، سهل لكنه غني كونه مجموعة من المقالات الهادفة الى توجيه الإنسان لذاته واستكشاف مواهبه، فهو المسئول عن تخلفه وبيده لا بيد غيره مفاتيح تقدمه فردا ومجتمعا.

واقتبست منه:

لا يجوز للموظف التخلف عن الأنظمة التي التزم بتطبيقها بموجب عقد توظيفه مالم تشتمل على محرم.
إن ما يخسره الإنسان من ماله وسائر ممتلكاته ومكاسبه يمكن تعويضه، والتوفر على بدائله، لكن الوقت هو الشيء الذي لا يعوض ما فات منه، ولا يمكن تداركه، فكل لحظة تمضي لا تعود، وكل يوم ينقضي لا يرجع.

زينب العبدالله

من جانبها كتبت القارئة زينب العبدالله نبذة عن الكتاب جاء فيها: يُصنف الكتاب من كتب تطوير الذات، واحتوى على ثلاثة فصول

- في بناء الشخصية

- مواجهة التحديات

- في العلاقة مع المجتمع

واحتوى كل فصل على موضوعات متعددة، ناقش فيها قضايا مجتمعية مختلفة وتحدث انماط الشخصية وركز على (الشخصية التوكيدية)، وتحدث ايضًا عن وقت الفراغ واستثماره بما ينفع.

وعن رأيها في الكتاب كتبت: كتاب سلس مختصر وجميل، ومفيد جدًا.. اسلوب الشيخ رائع ومفهوم، ويناسب القراء المبتدئين.. وأنصح به.

وقد اقتبست من الكتاب:

سر التفاوت ببن الناس مخبوء في أعماقهم، نابع من دواخلهم يتمثل في إرادة التفكير وعزيمة الفعل فواقع الإنسان يصنعه قراره

مريم الجارودي

وكتبت القارئة مريم الجارودي نبذة عن الكتاب، جاء فيها: هذا الكتاب عبارة عن عدة مقالات وتنبيهات في بناء شخصية الانسان وتنمية ذاته واستكشافه لمواهبه وتفعيل طاقاته ، وكيفية التعامل مع مشاكل الحياة وتحدياتها لإنتاج جيل ومجتمع متقدم وجدير بالكفؤ والكمال .

مقسم على ٣ فصول

الفصل الاول : في بناء الشخصية

الفصل الثاني : مواجهة التحديات

الفصل الثالث : في العلاقة مع المجتمع

وعن رأيها في الكتاب كتبت: كتاب خفيف وبسيط ذو معنى سام وجميل يوضح لنا أهمية الفرد ومسؤوليته في المجتمع.

واقتبست منه:

وقت الفراغ فرصة لتربية وتنمية النفس والروح.
كلما كان طموح الإنسان أكبر، ودوره أرفع، احتاج إلى مستوى أعلى من سعة الصدر، لاستيعاب المشاكل والصعوبات.

تغريد حميد المياد

من جهتها كتبت تغريد حميد المياد نبذة عن الكتاب: يتمحور الكتاب في التمييز الإنساني قلبا وقالبا، ولو كانت هناك مقومات أرقى لما اذخرها الله لموجود غير الإنسان.

فاسترسل في كل ما يكمل جمال اللوحة وبناء وقوة دواخلها وظواهرها وتطرق الى نقطة جميلة وهي مراعاة تربية الأنثى في مجتمعاتنا المحافظة والقرب منها عاطفيا ودعمها حتى تصنع التغير مثلها كالذكر سيان لا استثناء لهما.

واقتبست من الكتاب: مقولة الإمام الكاظم "ع" في الإسراف: هو يرفع صاحبه في الناس ويضعه عند الله .

وعن رأيها في الكتاب: انصح جميع الأعمار بقراءته

وقيمته بـ  5/5 .

فاطمه البيك

وقالت فاطمه البيك عن الكتاب: هنا مقالات تربوية تهدف إلى توجيه الإنسان لذاته، فهو المسؤول عن تخلفه، وبيده مفاتيح تقدمه، فرداً ومجتمعاً..

ويكون بتنمية قدراته وعلاج مشاكل الحياة وتحدياتها..

وعن رأيها في الكتاب: كتاب قيّم وخفيف، لكنه يستحق التأمل في الكلمات.

واقتبست منه:

ولمشاكل الحياة وظيفة أخرى هي صقل إرادة الإنسان، واستثارة قدراته وطاقاته، فالتحديات دافع التقدم والتكامل.

آيات الجنيبي

وكتبت آيات الجنيبي نبذة عن الكتاب: كتاب في تطوير الذات والتنمية البشرية. ينقسم إلى ثلاثة فصول. يتفاوت البشر فيما بينهم في الشخصيات والاطباع والسلوك. والكاتب يقدم حلولا وتوجيهات لسد الثغرات في شخصيات الفرد وكيفية التعامل مع صعوبات الحياة والتحديات التي تواجهنا.

الكتاب يساعد القارئ لمعرفة مواطن الضعف وتقويتها.

وتطوير ذاته ومواجهة عوامل الضعف في الشخصية.

وعن رأيها في الكتاب: الاسلوب المتبع تربوي والأفكار مترابطة.

يقدم الكاتب المشكلة ويضع حلولا لها. استخدام الكاتب لأمثلة من القرآن، الحديث ومن واقع الحياة زادت المعنى قوة وتأثيرا.

واقتبست منه:  

الاحباط يشل إرادة الإنسان.
إبداء المشاعر له وظيفة إيجابية في حياة الإنسان.

واعطت الكتاب تقييم: ٥/٥

ساره نادر

من جهتها كتبت ساره نادر نبذة عن الكتاب: يتناول الكتاب من خلال فصوله الثلاثة عدة جوانب تساعد الإنسان أن يرتقي بنفسه وتصرفاته وانفعالاته.

ففي الفصل الأول يشاركنا أنماط الشخصيات المختلفة وسماتها وكيف نربي أطفالنا ونبني ذواتهم ليكونوا على أعلى مستوى من تقدير الذات والحكمة في التعامل مع مختلف المواقف.

أما في الفصل الثاني فبدأ يخبرنا عن اختلاف تعامل الأشخاص مع المشاكل والأثر النفسي المترتب على ذلك.

بالنسبة للفصل الأخير تحدث فيه عن كيفية التعامل بين أفراد المجتمع الواحد، وتطرق إلى موضوع احترام الوظيفة والدور المُسند للمرء، وأهمية الوظائف في بناء الهيكل المجتمعي لا سيمها وظيفة المعلم.

وعن رأيها فيه، كتبت: من وجهة نظري لو قرأ نصف المجتمع هذا الكتاب لكنا تخلصنا من عدد كبير من المشاكل والعادات المسيطرة على أفراده، فهذا الكتاب هو خُلاصة تربوية قيّمة لكل فرد من أفراد المجتمع على حدٍ سواء، كما أن الاستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث الشريفة أعطى قوة أكبر للنقاط المطروحة.

رحمه المهدي

وكتبت رحمه المهدي عن محتوى الكتاب: الكتاب يحتوي على مقالات تربوية هادفة توجه الإنسان للتركيز على ذاته وتنمية قدراته ومعالجة الثغرات لكي يبني شخصية كفؤ وجديرة بالتقدم والنمو والتطور، يعالج جوانب في الشخصية وتنمية الذات ومنهجية التعامل مع مشاكل الحياة وتحدياتها، مكون من عدة فصول منها في بناء الشخصية وتوكيد الذات ، مواجهة التحديات ومصاعب الحياة وتجاوز العوائق ، أيضاً ذكر كيفية النجاح في العلاقات الاجتماعية ودور الوظيفة والمعلم وكونه اقدس واخطر دور .

واقتبست منه:

كلما كان طموح الإنسان أكبر ودوره أرفع احتاج إلى مستوى أعلى من سعة الصدر لاستيعاب المشاكل والصعوبات.

وعن رأيها في الكتاب قالت: شامل متكامل في تطوير الشخصية وبناء الذات، بمثابة مفتاح للوصول للكمال المنشود وسد الثغرات والخلل وجوانب القصور في الشخصية، فهو دليل إرشادي لصقل المهارات. 

زينب البقال

وصفت زينب البقال الكتاب بأنه: كتاب مكون من ٣ فصول ، يتحدث عن بناء الشخصيات و التربية و التعبير عن المشاعر و الذات ، و اثرها على الفرد و المجتمع ، و تحدث ايضا عن المبادرات و استباق الخيرات و استثمار أوقات الفراغ و التخطيط له و التوجهات السيئة و الظواهر السلبية التي يتعرض لها الشباب في العطلة الصيفية ،بعدها تطرق الى مواجهة التحديات بين المشاكل و الامراض النفسية و طرق علاجها ، و مصاعب الحياة بين الانفعال و الاستيعاب ، و كيف نتخطى مرحلة الاحباط ؟ ، و في الاخير اختتم الكتاب بالحديث عن العلاقة مع المجتمع ، كيف ينجح الفرد في بناء علاقات اجتماعية ؟ .

وعن رأيها الشخصي فيه: الكتاب رائع و مفيد جدا للمقبلين على مرحلة جديدة في حياتهم (الجامعة، الوظيفة، الزواج… الخ)، اعجبني كيف دعم الافكار بأدلة من القران و احاديث عن النبي و اهل بيته عليهم السلام .

واقتبست منه:

المبادرة من صفات العظماء.
أن سعة الصدر، صفة ضرورية للنجاح في الحياة الاجتماعية.
إن احترام الوقت هو أحد أهم مقاييس التقدم للأفراد والمجتمعات.

فاطمة الجشي

وقالت القارئة فاطمة الجشي أن الكتاب يضم مجموعة من المقالات التربوية، الهادفة إلى توجيه الإنسان لذاته، لتنمية قدراتها، ومعالجة ثغراتها، حتى يبني شخصيته الكفوءة الجديرة بالتقدم في آفاق الكمال.

وعبرت عن رأيها في الكتاب: يقدم الكتاب رؤى ومعالجات في بناء الشخصية وتنمية الذات، وفي منهجية التعامل مع مشاكل الحياة وتحدياتها، بأسلوب واضح سلس معزز بالآيات القرآنية والروايات.

واقتبست منه:

يحتاج الإنسان إلى الحكمة واللباقة ليعّبر عن ذاته، ويحمي مصالحه وحقوقه، بالأسلوب الصحيح المناسب، وإلا فقد يجلب لنفسه الشقاء، ويسيء إلى علاقاته مع الآخرين.
الوقت هو الشيء الذي لا يعوّض ما فات منه، ولا يمكن تدارکه، فكل لحظة تمضي لا تعود، وكل يوم ينقضي لا يرجع. فهو رصيد محدود، ورأس مال نادر، بل هو رأس المال الحقيقي للإنسان، فلا بد من الحفاظ عليه، والاستفادة منه بأعلى حد ممكن.

بناء الشخصية