في ذكرى الغدير

الشيخ الصفار: الاعتقاد بإمامة علي يستلزم الاقتداء به والاستضاءة بعلمه

مكتب الشيخ حسن الصفار تصوير ابوماريا وزكريا هلال

حث سماحة الشيخ حسن الصفار على أن ينعكس الاعتقاد بإمامة الإمام علي على سلوك الإنسان وتفكيره، مؤكدا على أهمية الالتزام بالقيم الدينية والأخلاقية.

جاء ذلك خلال حفل ذكرى الغدير يوم الثلاثاء 18 ذو الحجة 1440هـ الموافق 20 أغسطس 2019م في مجلس الحاج سعيد المقابي في القطيف.

وقال سماحته: إن الاعتقاد بإمامة الإمام علي نظريا، ومحبته قلبيا، لا تغني عن اتباعه عمليا، مؤكدا على أهمية الاقتداء به والاستضاءة بنور علمه.ذكرى الغدير 1440

وأوضح ان النصوص الواردة عن الإمام علي والائمة تؤكد على أن الولاء لهم يعني الالتزام بالقيم الدينية والأخلاقية.

واستشهد بكلمة للإمام علي جاء فيها: "أَلاَ وَإِنَّ لِكُلِّ مَأْمُومٍ إِمَاماً يَقْتَدِي بِهِ وَيَسْتَضِيءُ بِنُورِ عِلْمِهِ".

وعن حديث الغدير قال الشيخ الصفار أنه مما اتفقت الأمة على صحته وتواتره، حيث رواه عشرات الصحابة، وورد بعشرات الطرق، ونقلته المصادر الحديثية المعتمدة.

وتابع: إن تفسير قول النبي "مَنْ كُنْتُ مَوْلاَهُ فَعَلِيٌّ مَوْلاَهُ" بأنه مجرد دعوة من النبي لمحبة علي ونصرته، فيه تجاهل للاهتمام النبوي البالغ بإعلان هذا الموقف في تلك الظروف والملابسات.

وأضاف: كما أن في ذلك تجاهلاً للأحاديث النبوية الأخرى الدالة على مقام الإمامة والقيادة للإمام علي .

وفي موضوع متصل دعا الشيخ الصفار للاستفادة من موسم عاشوراء المقبل، مؤكدا على أهمية التركيز في الخطاب المنبري على بناء الشخصية النموذجية في السلوك، وصنع مجتمع المؤسسات.

وتابع: لصنع مجتمع المؤسسات ينبغي للخطباء أن يدعو الناس إلى دعم الجمعيات الخيرية، والأندية الرياضية، والحوزات العلمية.

كما شارك في الحفل الذي حضره لفيف من العلماء والمثقفين ورجال المجتمع كل من الشاعر باسم العيثان والشاعر الكويتي بدر الدريع، وقدم الحفل الشيخ محمد ابوزيد.

لمشاهدة كلمة الشيخ الصفار بعنوان: رسالة الغدير

ذكرى الغدير 1440ذكرى الغدير 1440ذكرى الغدير 1440ذكرى الغدير 1440