الشيخ الصفار يدعو إلى توثيق التاريخ الاجتماعي وتخليد سير الرموز الوطنية

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى تشجيع حركة البحث والنشر في المنطقة، بقيام مؤسسات لتحقيق مخطوطات علماء المنطقة وأدبائها، وتقديمها للطباعة والنشر، مؤكدا على أهمية تحفيز الكفاءات والطاقات من أبناء المنطقة، لإظهار قدراتهم ومواهبهم وإنتاج الأعمال المعرفية والأدبية.

وأشار سماحته إلى أهمية توثيق التاريخ الاجتماعي، كذاكرة للأجيال، ومصدر الهام معنوي، ولأخذ الدروس والعبر، والاستفادة من التجارب.

جاء ذلك خلال مشاركة سماحته في حفل توقيع كتاب (آية الله الشيخ موسى آل بي خمسين.. رمز القيادة والمرجعية) لمؤلفه الشيخ موسى عبدالهادي بوخمسين، مساء يوم السبت ليلة الأحد 8 شعبان 1440هـ الموافق 13 أبريل 2019م، في مزرعة الشيخ عادل بوخمسين في الاحساء، وحضره لفيف من العلماء والشعراء والمثقفين من الأحساء والقطيف.

وأشاد الشيخ الصفار بالكتاب المحتفى بصدوره، لما بذله المؤلف من جهد في توثيق حياة الزعيم الديني الشيخ موسى بوخمسين (1298 – 1353هـ)، والحقبة التاريخية التي عاشها، والشخصيات الفاعلة التي عاصرها.توقيع كتاب بوخمسين

وأضاف: إن المؤلف "سجل الكثير من المعلومات والشهادات الشفوية من اشخاص عاصروا تلك الحقبة التاريخية، وعايشوا شخصية الزعيم الديني، أو سمعوا ممن عاصر وعايش". إلى جانب "التوثيق الذي استقاه المؤلف من الكتابات المختلفة".

ونوّه الشيخ الصفار بالروح الرسالية الحاكمة على مواضيع الكتاب، مؤكدا أن الكتاب ليس مجرد سرد تاريخي ولا ترجمة تعنى بالتمجيد والتبجيل فقط، بل تتضمن سطوره رسائل توعوية تستهدف تعزيز الثقة بالذات، وضرورة التصدي للشأن الاجتماعي وخاصة من قبل عالم الدين، الذي يجب ان يحمل هموم مجتمعه، ويقوم بدروه القيادي الوطني.

وتابع: ركز الكتاب على ابراز مرجعية الشيخ موسى بوخمسين وممارسته للتصدي القيادي على المستوى الديني والسياسي والاجتماعي في الظرف التاريخي الذي واكبه.

هذا وقد بدأ عريف الحفل المهندس يوسف الحسن بتعريف شخصية آية الله الشيخ موسى بوخمسين وبالكتاب والكاتب الشيخ موسى عبد الهادي بوخمسين والغرض من إقامة هكذا احتفالات.

ثم القى الشاعر الأستاذ ناجي الحرز قصيدة بهذه المناسبة، تلتها قراءة للكتاب قدمها المؤرخ الشيخ محمد الحرز، ثم كلمة للمؤلف الشيخ موسى عبدالهادي بوخمسين، ومداخلة للشيخ علي عساكر، وختم الحفل بكلمة للشيخ عبدالله بوخمسين شكر الجميع على الحضور والمشاركة.

تكريم السيد علي السلمان

وكان سماحة الشيخ الصفار قد لبى صباح نفس اليوم السبت دعوة الدكتور السيد منصور الغافلي بالحضور في حفل تكريم لسماحة السيد علي السيد ناصر السلمان، في حسينية آل الغافلي في القارة.الاحساء.

 

توقيع كتاب بوخمسينتوقيع كتاب بوخمسينتوقيع كتاب بوخمسينتوقيع كتاب بوخمسين