الشيخ الصفار: ليس لأحد أن يحتكر الشعائر الحسينية ضمن رؤيته الخاصة

 

ويقول بأن طرق احياء عاشوراء لابد وأن تكون متناسبة مع ظروف كل عصر.

ويرفض تزكية البعض لأنفسهم بزعم تمثيلهم هم فقط لنمط الشعائر الحسينية.

ويدعو إلى التزام اليقظة والحذر الأمني ومراعاة الأهالي المجاورين لأماكن العبادة.

 

شدّد سماحة الشيخ حسن الصفار على التعامل بواقعية مع تعدد الطروحات والبرامج العاشورائية العصرية رافضا احتكار البعض لنمط الشعائر الحسينية وطريقة احياءها وحصرها في الطرق التقليدية.

جاء ذلك خلال حديث الجمعة 27 ذو الحجة 1439هـ الموافق 7 سبتمبر 2018م بمسجد الرسالة في مدينة القطيف شرق السعودية.

وقال الشيخ الصفار "ان من حق الجميع ان يطرحوا آراءهم وأفكارهم ومقترحاتهم ضمن برامج احياء مناسبة عاشوراء وليس لأحد أن يحتكر هذه الشعائر وفق رأيه ورؤيته".

ورفض نزعة البعض نحو تزكية انفسهم بزعم تمثيلهم هم فقط لنمط الشعائر الحسينية الواجب احياؤها.

وأضاف ان اختلاف الاجتهادات على المستوى الفقهي وتنوع الآراء الثقافية أمر مشروع ولا ينبغي التعامل معه بحساسية وتشنج أو مزايدة وفرض وصاية.

وحث سماحته على التزام الموضوعية في طرح الآراء والملاحظات الناقدة لبعض البرامج أو الممارسات العاشورائية بعيدا عن التصعيد والتشنج أو اتهام القائمين عليها في نياتهم أو وصف الآخرين بالعمالة أو تمييع الشعائر الحسينية.

وقال الشيخ الصفار ان الجميع أبناء مدرسة واحدة ويجمعهم احياء القضية الحسينية، وقد تختلف الآراء وتتعدد البرامج، إلا ان ذلك لا يجيز لأحد أن يتهم الآخرين أو يشكك في نياتهم.

واستدرك قائلا بأن من لديه ملاحظات تذكر على أي برنامج احيائي للمناسبة فإن المجال مفتوح أمامه لطرح ملاحظاته بموضوعية ودون الخوض في نوايا الآخرين.

وأمل في أن يساهم الجميع في اظهار مناسبة عاشوراء بأبهى صورها بعيدا عن الانفعالات والتشنجات والتعبئة من كل طرف ضد الطرف الآخر، نتيجة تعدد الآراء والاجتهادات والبرامج.

وشدد القول "لا يحق لأحد أن يزايد على الآخرين في طروحاتهم أو يمنعهم من طرح آرائهم".

وقال سماحته لابد من أن نشجع الإبداع وأن نرحب بالطروحات الجديدة ضمن احياء مناسبة عاشوراء. مضيفا بأن طرق احياء المناسبة لابد وأن تكون متناسبة مع ظروف كل عصر ومجتمع. 

وقال بأن رغبة البعض في التشبث بالأساليب التقليدية في احياء المناسبة، ينبغي أن لا يكون على حساب توجه الآخرين  الذين يرون احياءها بنحو عصري وحديث.

وأشار في السياق إلى أن نجاح الشباب في ابتداع أساليب عصرية لإحياء عاشوراء ساهم في اشراك فئات اجتماعية أوسع في الاحياء ومن ذلك تنظيم المعارض الفنية والأعمال المسرحية والعروض التمثيلية وتوزيع الكتاب اضافة لحملات التبرع بالدم.

ويدعو إلى الحذر.. والتزام اخلاقيات المناسبة

إلى ذلك دعا سماحة الشيخ الصفار إلى التزام اليقظة والحذر على الصعيد الأمني والتعاون مع الجهات الامنية المختصة لحماية المآتم وتجمعات العزاء وتنظيم الامور لإتمام مختلف الفعاليات على اكمل وجه.

وأضاف بأن هذه الاجتماعات العاشورائية ذات طابع ديني فلابد من مراعاة الاحكام الشرعية الدينية والحقوق الاجتماعية والأنظمة والقوانين الانسجام مع القيم والأخلاق الانسانية.

وحث سماحته على مراعاة ظروف الأهالي المجاورين للمساجد والحسينيات من خلال الحرص على تخفيض مكبرات الصوت والمحافظة على النظافة والانتهاء من الفعاليات في وقت مبكر من الليل.