النجف .. ندوة فكرية لمناقشة الثابت والمتغير في الاحكام الشرعية

مكتب الشيخ حسن الصفار عين العراق نيوز

 

بغداد/...اقام مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة ، ندوة فكرية بعنوان (الثابت والمتغير في الاحكام الشرعية) حاضر فيها سماحة العلامة الشيخ حسن الصفار، وحضور بعض المراجع والعشرات من أساتذة وطلبة الحوزة في النجف الأشرف، وكذلك العديد من الاكاديميين والمختصين.

وبحسب بيان للمركز تلقته "عين العراق نيوز" فأن الندوة ناقشت أهمية الاجتهاد ودوره في تقديم اجابات حول موضوعات الاحتكاك والتماسّ مع متغيّرات العصر، ودور المؤسسة الدينية في انتاج وعي جديد يبث روح المسؤولية في متابعة الأحداث والمفاهيم والتأسيس للمبادرة بدل التراجع او الانكفاء".

كما ناقشت الندوة ، موضوعات التجديد والتي يراد لها الانضباط والتقنين أكثر مما يراد منها الاسراف او التمييع، ومن خلال ذلك تطرقت لتقنينات منهجية في معالجة موضوعة الثابت والمتغير".

وبحسب البيان، فان" الشيخ الصفار تطرق الى دور الزمان والمكان في الاستنباط وأهمية الاحكام التدبيرية والالهية، وكيف يواجه الفقهاء تحدي التغيرات؟، ولماذا تتعثَّر محاولات التجديد؟ ودعا من خلال ذلك الى حضور وايجاد مؤسّسات في البحث العلمي لرفد المؤسسة الدينية في تقديم اجابات تجاه التغيرات والاحداث ".

وتركزت المناقشات الجادة مع الشيخ الصفار بشأن ، عدة محاور مهمة أجاب فيها عن أسئلة الحضور، ووسط ترحيب بعقد مثل هذه الجلسات والنقاشات والتبادل المعرفي في الحوزة برعاية مركز عين للدراسات ".

يذكر ان المركز يقود نشاطاً معرفياً جاداً ويسعى لاضافة معرفية نوعية في الوسط الحوزوي والاكاديمي، ودشن للكثير من الاصدارات والمجلات والسلاسل البحثية ".

مركز عين في النجف