العشرات يتبادلون 130 كتاب في أول أيام معرض تدوير الكتاب بالقطيف

جهينة الإخبارية

افتتح السبت (15 رمضان 1438هـ الموافق 10 يونية 2017م) معرض تدوير الكتاب الخامس الذي تقيمه لجنة عطاء التطوعية، في قلعة القطيف الترفيهية، ويستمر حتى غدا الاثنين وسط حضور لافت من الكتاب والمثقفين.

وبلغ عدد الكتب التي تم تداولها أكثر من 130 كتاب، والتي تنوعت بين الكتب الدينية، وكتب الثقافة العامة، والشعر والأدب، والروايات التي حازت على العدد الأكبر من كتب التبادل.

وكان الشيخ حسن الصفار قد قص شريط افتتاح المعرض، حيث تجول بعدها والحضور على أركان المعرض، وأبدى سعادته بما رأى في المعرض، مشيدا بما شاهده في المعرض، لافتا إلى ان أكثر ما لفته هو وجود شباب وفتيات يهتمون بنشر الثقافة في المجتمع.التدوير

وقال الشيخ الصفار ان فكرة تدوير الكتاب تعتبر فكرة حضارية رائدة، تدل على ان التعامل مع الكتاب ليس تعامل شكلي وبرتكولي، وإنما من اجل الاستفادة بما في الكتاب من قيمة ثقافية معرفية.

وأضاف «ليست هناك مشكلة في ان يكون الكتاب قديما أو متداولا أو مستخدما، مؤكدا ان من يقصد مثل هذا المعرض هو من يفهم قيمة الكتاب، ويريد الاستفادة من الكتاب».

وأضاف ان وجود أركان مختلفة في المعرض، يشكل إضافة للمعرض.

وأشاد بحماسة وحيوية الشباب والفتيات القائمين والمشاركين في المعرض، مضيفا ان استمرارية مثل هذه الفعاليات الثقافية الرائدة دليل على وعي المجتمع وتأصل هذه القيمة المعرفية فيه.

وإلى جانب تبادل الكتب، يشارك في المعرض مجموعة من المؤسسات والفعاليات الثقافية وهي، دار أطياف للنشر والتوزيع، ومعارف مقروءة ”تهتم بإنتاج مقاطع صوتية للكتب“، بالإضافة لركن لمجلة الخط، بالإضافة لعدة أركان تفاعلية مع الحضور وهي: «ركن تحدي القراءة لربع ساعة»، وركن للتصوير، وآخر للاطفال، وركن موعد مع كتاب.

وعلى هامش المعرض، يوقع مساء الأحد الكاتب محمد الحسين كتابيه ”كيف تصبح دافورا“ و”الدمية بوبو“، وستكون فترة توقيع كتابي الحسين اليوم الأحد وغدا الاثنين في قلعة القطيف الترفيهية.