الشيخ الصفار يدعو المثقفين للنأي بأقلامهم عن الفتنة الطائفية

مكتب الشيخ حسن الصفار

دعا سماحة الشيخ حسن الصفار المثقفين للابتعاد عن اللغة الطائفية والنأي بأقلامهم عن مستنقعها، مؤكدا أن ما يحصل اليوم صراع سياسي لا طائفي.

وقال: مخطئ من يظنّ بأنّ خطر الجماعات الإرهابية موجه لفئة محددة، أو مقتصرًا على طائفة بعينها.ملتقى دارين الثقافي الثاني بالدمام2

وتابع: إنّ هؤلاء المتطرفين وإن استماتوا في خطابهم الطائفي، إلّا أنّ الحقيقة أنهم يستخدمون في كلّ منطقة الخطاب المناسب، فهاهم يبعثون الدمار والخراب في ليبيا دونما أثر لأيِّ تنوع مذهبي يتذرعون به، كما يفعلون في مناطقنا.

جاء ذلك خلال استقبال سماحته لعدد من المثقفين والأدباء المشاركين في ملتقى دارين الثقافي الثاني بالدمام، وذلك في منزل سماحته مساء الاثنين ليلة الثلاثاء  28 جمادى الثاني 1438 هـ الموافق 27 مارس 2017م منهم الإديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر، والكاتب حمّاد السالمي، والدكتور سعد الرفاعي، وحبيب الشمري، والسيد عدنان العوامي، والمهندس جعفر الشايب، والكاتب فاضل العماني.

ودعا الشيخ إلى ما وصفه بصناعة اللغة البعيدة عن النزعة الطائفية والمناطقية عبر تبني لغة جامعة مشتركة.

وانتقد في الوقت نفسه غياب الهموم الوطنية عن الخطاب العام لدى بعض الكتاب والمثقفين لحساب تبني خطاب المنطقة أو الطائفة ضمن أضيق الحدود.

وأبان سماحته أنّ سلسلة الاعتداءات الإرهابية التي ضربت مناطقنا، تمثل امتحانًا حقيقيًّا وابتلاءً لمجتمعنا.

وأوضح أن التراث الديني مثّل مادة خصبة للجدل المذهبي العقيم، الذي انشغل به المسلمون طويلًا.

وأشار إلى أنّ الحدود قد أرسيت بين المذاهب الفقهية، والمدارس العقدية منذ زمن بعيد، وأنّ ذلك الجدل العقيم لن يضيف شيئًا إلى هذا المذهب أو ذاك.

ملتقى دارين الثقافي الثاني بالدمامملتقى دارين الثقافي الثاني بالدمام3