لدى استقباله عضوات "نساندكم"

الشيخ الصفار: للمرأة دور أساس في نهوض المجتمع ومواجهة التحديات

مكتب الشيخ حسن الصفار

قال الشيخ حسن الصفار: أن المجتمع يعيش مرحلة تحول تواجهه فيها تحديات كبيرة، وأن كل الطاقات الواعية في المجتمع يجب أن تتحمل مسؤوليتها في مواجهة هذه التحديات.

وركز سماحته على دور المرأة في إنجاز عملية النهوض الاجتماعي، ودفع الأبناء نحو الاهتمام الدراسي والتفوق العلمي، وحماية الأسرة من التأثيرات السلبية لما يرافق الانفتاح الثقافي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها في استقباله لعضوات اللجنة النسائية المساندة للخدمات التربوية والتعليمية بمدينة سيهات (نساندكم) بمكتب سماحته مساء الأثنين ليلة الثلاثاء 11 ربيع الآخر 1438هـ الموافق 9 يناير 2017م.

وأبان الشيخ الصفار أن مكانة الإنسان في المجتمع وقيمته في الحياة تتحدد من خلال مستوى الطموحات والتطلعات التي يحملها ويسعى لإنجازها، مستشهدا بمقولة الإمام علي "من شرفت همته عظمت قيمته".نساندكم

وأضاف: إن التطلع والطموح نابع من فطرة الإنسان بما أودع الله فيه من إرادة وعقل، لكن البيئة التي يعيشها والثقافة التي يتلقاها، قد تنمي حالة الطموح عنده، وقد تكبحها.

وعن عوامل وأسباب علو الهمة وارتفاع مستوى الطموح، قال سماحته إن اهم هذه العوامل هي: "الثقة بالنفس، واكتشاف القدرات، والاستعداد النفسي لمواجهة التحديات والصعوبات".

وتابع: "وكذلك الانتماء إلى عالم المنجزين والمؤثرين في الحياة، وبقراءة سير المبدعين والقادة والمصلحين، والاهتمام بالتأمل في منعطفات حياتهم".

وأنتقد الشيخ الصفار بعض ألوان الخطاب الديني التي تصور أئمة أهل البيت وكأنهم أشخاص تتلخص حياتهم في المصائب والظلامات، دون تسليط الأضواء على إنجازاتهم العظيمة التي قدموها للأمة وللبشرية جمعاء.

وتابع: هذه الصورة المبتورة هي التي تؤدي إلى حالة الاستكانة والانكفاء والشعور بلاجدوائية السعي والفاعلية.

وأشاد سماحته بمبادرات لجنة "نساندكم" معرباً عن سعادته بانطلاقتها، ومشيداً "بالجهود المشكورة التي تبذلها المؤسسات الأخرى التي انبثقت في الوسط النسائي بالمنطقة، كجميعة العطاء، وملكة جمال الاخلاق، واللجان القرآنية النسائية، إلى جانب الشخصيات النسائية الرائدة كالأستاذة غالية المحروس".

وبعد كلمة سماحة الشيخ الصفار بدأت مداخلات وأسئلة عدد من الحاضرات منهن: منى الشافعي، وعروبة النصر، ورجاء البوعلي، وحكيمة الجنوبي، وحورية المسلم، وفاطمة السيهاتي، وكان اللقاء بإدارة الاستاذ صلاح آل مطر ، وكان لمشرفة اللغة العربية بمكتب التعليم بالقطيف كفاح بنت حسن المطر مشاركة بقصيدة مهداة للشيخ الصفار، بعنوان (موائد وطنية) جاء فيها:

حلت بواديك القلوب فإزهرت          غاياتها وتعززت برهانا

جاءتك تنسج وعيها وقرارها           ومسارها وخيارها اطمئنانا

اغدق عليها من رؤاك خميلة           واسرج لها من مقلتيك أمانا

وتقول:

مدت (نساندكم) جسور مودة           أخوية تتوسم الإحسانا

فاجزل إليها من رشادك حكمة         ترعى الوصال وتسعد الانسانا

وفي ختام اللقاء قامت الأخوات المشاركات بزيارة لمكتبة الشيخ حسن الصفار وتجولن بين ارجاءها متعرفات على محتوياتها ونشاطها.