مشيداً بمجلة ريادة

الشيخ الصفار يدعو الحوزات العلمية إلى تنمية قدرات البحث والإنتاج العلمي

مكتب الشيخ حسن الصفار

دعا الشيخ حسن الصفار الحوزات العلمية إلى اعتماد برامج لتنمية قدرات البحث والإنتاج العلمي في أوساط منسوبيها.

وأشار إلى أن الحوزات العلمية في إيران وحدها تضمّ مائة وخمسين ألف طالب إلى جانب عشرات الآلاف في الحوزات العلمية في العراق وغيرها. لكن نسبة الباحثين والمنتجين للعلم والمعرفة يشكّل نسبة محدودة جدًا.

جاء ذلك ضمن إشادة الشيخ الصفار بمبادرة الحوزة العلمية في الأحساء لإنشاء إدارة للبحث العلمي وتدريس مقرراته، وإصدار مجلة متخصصة محكمة بعنوان «ريادة» حيث صدر منها العدد الأول (التجريبي).

وفي رسالة وجهها لأمين عام الحوزة العلمية في الأحساء سماحة السيد هاشم السلمان ولرئيس تحرير المجلة الدكتور محمد جواد الخرس بتاريخ 19 ذو القعدة 1437هـ قال الشيخ الصفار:

إنني كنت ولا أزال اعتقد بأن أمام مجتمعنا فرصاً كبيرة للنمو والتقدم، في مختلف المجالات، من أجل تعزيز مكانته الوطنية، وأخذ موقعه اللائق بين سائر المجتمعات، أما وجود المشاكل والتحديات فهو أمر طبيعي في حياة جميع الشعوب والبلدان، لكن التحديات لا تواجه بالتقاعس واجترار الغبن ومشاعر المظلومية، وإنما تواجه بالفاعلية، والوعي لاستثمار الفرص الممكنة، والاستفادة من الإمكانات المتاحة.

لذلك أشدّ على أيديكم، وأقدّر جهود إدارة الحوزة العلمية بالأحساء، في تبنيها لمختلف البرامج العلمية والدينية البناءة، وكلي أمل وثقة في تطور هذه المجلة الرائدة (ريادة) لتأخذ موقعاً طليعياً في صدارة المجلات العلمية التخصصية، مما يوجب الفخر والاعتزاز لجميع أبناء هذه المنطقة.

وأشار الشيخ الصفار إلى مبادرة سابقة قام بها بعض الباحثين الحوزويين في القطيف بإصدار مجلة «الفقاهة» والتي صدر العدد التجريبي منها شتاء 2006م ولا تزال مستمرة في الصدور، حيث صدر منها ثلاثون عددًا.

وختم الشيخ الصفار رسالته بإبداء بعض الملاحظات والمقترحات لتطوير المجلة «ريادة» ولرفع مستوى بحوثها.