الجزء الثاني من مسارات.. جديد الشيخ الصفار

  • الكتاب: مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح (ج2)
  • المؤلف: الشيخ حسن الصفار
  • الناشر: دار المحجة البيضاء ـ بيروت، لبنان
  • الطبعة الأولى 2015م
  • عدد الصفحات: 732

يرى سماحة الشيخ حسن الصفار أن ما حدث ويحدث الآن في المنطقة العربية، «يكشف بجلاء ووضوح مدى اعتلال الثقافة السائدة في هذه المجتمعات، وخاصة في البعد الديني».

ويشير إلى أن أبرز مؤشرات هذا الاعتلال هو:

  • نمو حركات التطرف والعنف، التي سجلت أرقاماً قياسية في ممارسة الارهاب والبطش، وروّعت العالم بفظاعة مشاهدها من الذبح والنحر وحرق البشر أحياء، وسبي النساء وبيعهن، واستهداف المدنيين الأبرياء بالتفجيرات والعمليات الانتحارية، وتحطيم الآثار التاريخية، وهدم أماكن العبادة لمختلف الديانات والمذاهب، كل ذلك باسم الإسلام وتحت راية الدين.
  • تعميق الانقسام المذهبي والاحتراب الطائفي في مجتمعات الأمة، بدءاً من تبادل التكفير والتحريض على الكراهية، عبر الفتاوى والخطب والفضائيات المتخصصة في تأجيج الصراع الطائفي، ومواقع التواصل الاجتماعي، وصولاً إلى التصفيات والاغتيالات، والتهجير والإبادة، ومن ثم تفتيت المجتمعات وتقسيم الأوطان على اساس طائفي.

ويوضح سماحته أن هذه الثقافة المدمرة التي أفرزت هذا الواقع المرعب، لم تأتنا من كوكب آخر، ولم تظهر علينا بشكل مفاجئ، وإنما هي حصاد مرّ لتراث تهيبنا نقده وغربلته، وتبانينا على تقديسه وتمجيده، مع كل ما علق به من شوائب عصور التخلف، ومحدودية فهم الأسلاف.

ويشير إلى أن المصلحين من علماء هذه الأمة ومفكريها طالما حذروا من خطورة الاستسلام للتراث، وتغييب دور العقل، واطلاق العنان للعصبيات المذهبية، والاستغراق في الاهتمامات القشرية من الدين، على حساب القيم الأصيلة، والمقاصد الرئيسة من التشريع الالهي.

ثم يتساءل الشيخ الصفار: وبعد كل ما حدث هل ثمة عذر للتقاعس، أو مبرر للتردد في القيام بواجب الاصلاح الثقافي، وتنقية تراثنا الديني من آثار نزعات الاستبداد، وتوجهات التعصب، ومقولات التشدد والغلو؟

ثم يوضح أن كتاب (مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح) يمثل استجابة للشعور بهذا الواجب العظيم، حيث يتضمن مجموعة من الخطب والكتابات، توثّق لجانب من النشاط الثقافي الذي وفقه الله تعالى للقيام به خلال عام 1431ﻫ.

ولأن ما في الكتاب بمجمله حول قضايا الإصلاح الثقافي والاجتماعي، لذلك فإن الشيخ الصفار يرجوا أن يكون في نشره ما يخدم رسالة التنمية والإصلاح، ويسهم في تدوير وتبادل تجارب الدعوة والتبليغ.

هذا وقد صدر الجزء الأول من كتاب (مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح) عن دار المحجة البيضاء ـ بيروت، لبنان عام 2014م ويقع في 704 صفحة.