مستقبلا الدكتور المطرودي

الشيخ الصفار: المفكر المخلص قد يدفع ثمن جهره بآرائه وأفكاره

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

اشاد سماحة الشيخ حسن الصفار بالطروحات النقدية الرصينة التي تتضمنها مقالات الدكتور ابراهيم بن سليمان المطرودي.

وأكد على ضرورة النقد الموضوعي في دراسة التراث الديني.

معللا ذلك بأن فهم النص, أو قبول صحة الحديث, ناتج عن اجتهاد بشري يتأثر ببيئته وعصره، وليس ملزما لأجيال الامة في العصور التالية، ولا مقيدا لحركة العلم والفكر عند المجتهدين اللاحقين.

جاء ذلك في استقبال سماحته للدكتور المطرودي استاذ اللغة العربية في جامعة الامام محمد بن سعود  بالرياض، الذي زار القطيف يوم الثلاثاء 20/ 12/ 1435هـ الموافق 14/ 10/ 2014م للمشاركة في منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف.

من جهته أعرب الدكتور ابراهيم المطرودي عن بالغ سروره لزيارته الأولى لمحافظة القطيف وفرصة اللقاء بمثقفيها وعلمائها، وقد رافقه الدكتور نور الدين عوكش من الجزائر ومقيم في الرياض.

وعن ما قد تثيره مقالاته النقدية التي ينشرها في جريدة الرياض، قال انه وجد قبولا لبعض ما يطرح، وأن هناك من يرفض حتى فتح باب النقاش فيما يتعلق بمرويات التراث الديني.

وأضاف: البعض قد يستسلم للتوجه العام، ولا يعلن أفكاره ممارسا للتقية، حتى لا يتعرض لشيء من الاساءة والأذى.

وقد صحب الشيخ الصفار ضيفه الدكتور المطرودي في جولة على جوانب مكتبته العامة التي تحتوي على مصادر التفسير والفقه والفكر لمختلف المذاهب الاسلامية السنية والشيعية.

يشار إلى أن محاضرة الدكتور المطرودي في منتدى الثلاثاء الثقافي كانت بعنوان: "دور الحرية في التقدم والاستقرار"، وقد حضرها حشد من المثقفين في المنطقة، وأعقبها حوار مفتوح.

وقد علق سماحة الشيخ حسن الصفار على موضوع الندوة بقوله: هناك الكثير ممن يشعر بالحاجة للحرية ولكن عدم المطالبة بها لأسباب تمنعهم، وأن الفوضى الفكرية هي مرحلة طبيعية في تحول المجتمعات، وينبغي ألا ننزعج من تعارض بعض الاّراء.

وتابع: بعض الفضائيات الطائفية لا تمارس طرح آراء، بل تأتي ضمن سياق التحريض على الكراهية والبغضاء والاعتداء على حقوق الآخرين.

للإطلاع على تفاصيل الندوة :

http://www.thulatha.com/?act=artc&id=952

 

استقبال الدكتور ابراهيم المطرودياستقبال الدكتور ابراهيم المطرودياستقبال الدكتور ابراهيم المطرودياستقبال الدكتور ابراهيم المطرودياستقبال الدكتور ابراهيم المطرودي