إضاءات: الشيخ حسن الصفار

العربية.نت

اسم البرنامج: إضاءات (قناة العربية)

مقدم البرنامج: تركي الدخيل

تاريخ الحلقة: الثلاثاء 7/ 2/ 2006م

ضيف الحلقة: الشيخ حسن الصفار (عالم دين شيعي سعودي)

تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حياكم الله في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي إضاءات، ضيفنا اليوم أيها الإخوة هو سماحة الشيخ حسن الصفار عالم الدين الشيعي السعودي حياك الله يا شيخ حسن.حسن الصفار: وحياكم الله أكثر، أهلاً بكم وبجمهوركم.
 

برنامج الشيعة في عاشوراء

تركي الدخيل: أهلاً وسهلاً بكم، شيخ حسن نحن هذه الأيام يعني هذه الأيام التي نسجل فيها هي أيام عاشوراء، وأنتم موجودون هنا في دبي لإحياء عاشوراء في دبي، كثيراً ما يتبادر إلى الأذهان تساؤل لا سيما لدى السنّة وهو أن الشيعة يقومون في عاشوراء بطقوس قد تبدو للسنة غريبة، منها مثلاً الضرب، منها مثلاً أظنه يسمى التطبير وهو استخدام بعض السيوف في الضرب، ما هي فكرة هذه الطقوس التي تمارسونها يا شيخ حسن؟

حسن الصفار: بسم الله الرحمن الرحيم، البرنامج الأساس للشيعة في برامج عاشوراء هو المحاضرات التي يلقيها العلماء والخطباء، وفيها تذكير بمقاصد الإسلام وتعاليم الإسلام وسيرة الرسول صلى الله عليه وآله والأئمة من أهل البيت، ونهضة الإمام الحسين وسيرة الإمام الحسين هذا هو البرنامج الأساس، هناك مراسيم للعزاء واللطم، هذه المراسيم تجري عند الشيعة من أجل أن تكون حالة من التفاعل العاطفي بين الناس وبين ذلك الحدث التاريخي المأساوي الذي حصل لأهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام، بالطبع هناك بعض المراسم التي تجري فيها نقاش حتى داخل الوسط الشيعي، ما أشرتم إليه من التطبير مثلاً هناك جدل حوله في داخل الساحة الشيعية..

تركي الدخيل: الحين شيخ خلينا نعرفها واحدة واحدة، التطبير وش هو؟ واللطم وش هو؟ ويعني هذه المصطلحات نحتاج نتعرف عليها بعد إذنكم.

حسن الصفار: التطبير يعني استخدام آلة حادة من أجل إسالة الدم من أعلى مفرق الجبهة من أعلى الوجه يعني مقدمة الرأس..

تركي الدخيل: لازم يعني تحديد المكان أيضاً ضروري.

حسن الصفار: نعم، ولذلك يسموه قامة، لأن الإنسان يستخدم هذا السيف لضرب قامته، وبالطبع هو ملامسة خفيفة تكون للقامة بحيث يخرج هناك دم، حتى يذكّر الناس بدماء الحسين عليه السلام..

تركي الدخيل: بس يا شيخ حنا نشوف الصور..

حسن الصفار: التي سالت يوم عاشوراء.

تركي الدخيل: بس نشوف شغلة مش طفيفة، نشوف أحياناً ضرب يعني..

حسن الصفار: بعض الكاميرات ممكن تركز على هذه الصور الفاقعة.

تركي الدخيل: أكيد الواحد يبي يركز على الأغرب، يعني الإعلام يركز على الشيء الغريب.

حسن الصفار: قلت هذا حوله جدل في داخل الساحة الشيعية..

تركي الدخيل: طيب واللطم؟

حسن الصفار: وكثير من علماء الشيعة لا يقبلون هذه الممارسة.

تركي الدخيل: ما أعرفه أنا أنكم أنتم بوصفكم أحد علماء الشيعة في القطيف اعتمدتم منذ يعني سنوات طويلة يعني كأنكم منعتم التطبير

.حسن الصفار: في القطيف ليست عندنا هذه التقاليد ليست موجودة عند الشيعة في المملكة العربية السعودية..

تركي الدخيل: لا في القطيف ولا في الأحساء.

حسن الصفار: لا في القطيف ولا في الأحساء..

تركي الدخيل: ولا في المدينة..

حسن الصفار: ولا في المدينة، ولذلك نحن قبل حوالي عشر سنوات دعونا إلى التبرع بالدم حملة للتبرع بالدم في اليوم العاشر اليوم التاسع واليوم العاشر من المحرم، وكان هناك تجاوب كبير جداً..

تركي الدخيل: يعني بدال ما تريق دمك عن طريق سيف تسووا هي الطريقة..

حسن الصفار: لأنه لم تكن عندنا حالة التطبير فالمسألة ليست بدال، وإنما استثمار هذه المناسبة العاطفية وتوجيهها بالاتجاه النافع للوطن وللناس.

تركي الدخيل: ثم بعد ذلك الدم الذي يتبرع به لمن يذهب؟

حسن الصفار: عبر المستشفى، يعني عندنا بنك الدم في المنطقة الشرقية في الدمام، ومستشفى القطيف المركزي وبقية المستشفيات هي تأخذ الدم وتتصرف فيه.

تركي الدخيل: يعني هل بس الدم يصل للشيعة لحالهم ولا يصل للكل؟

حسن الصفار: لا الدم للإنسان، لكل إنسان يستفيد منه، لأن التبرع بالدم هذه حالة إنسانية لا يصح أبداً تأطيرها بدين أو بمذهب.

تركي الدخيل: لماذا في تقديركم وجد التطبير عند الشيعة في مناطق غير السعودية ولم يوجد في السعودية؟

حسن الصفار: لعل نوعية الثقافة..

تركي الدخيل: يعني هل هؤلاء الذين يستخدمون التطبير أكثر ولاء للحسين منكم؟

حسن الصفار: المسألة لا ترتبط بموضوع الولاء، وإنما نوعية الثقافة تختلف من منطقة إلى أخرى، كما أن البيئة والمحيط أيضاً له تأثير، الشيعة في المملكة العربية السعودية باعتبارهم يعيشون في محيط وفي ظل وضع لا يسمح لهم بكل الممارسات التي قد يفكر البعض في أن يعملها، كما أن العلماء الموجودين في المملكة العربية السعودية من الشيعة ما كانوا يدعون إلى هذا الأمر.

تركي الدخيل: يعني لو سُمح لكم بممارسة التطبير كان مارستوه؟يعني..

حسن الصفار: لو كان هناك علماء يدعون إليه، ولكن في ساحتنا ليس هناك علماء يدعون إلى هذا النوع، لا في تاريخنا الماضي ولا في تاريخنا الحاضر.

تركي الدخيل: طيب هناك حديث شيخ حسن عن أن بعض الشيعة في القطيف ينوون أن يمارسوا التطبير هذا العام، هل هذا صحيح؟

حسن الصفار: ممكن أن يكون هناك أناس، لكن حتى لو مارسوا فستكون الممارسة محدودة، ونحن نرى أن نشر الوعي ونشر الرأي الآخر يعني وجود رأي يتحدث حول الموضوع سلباً كما أن هناك رأي يدعو له إيجاباً، هذا هو الذي يخلق حالة من الوعي، لأنه في مثل هذه القضايا الدينية لا يمكن معالجتها بالمنع والحظر والقمع، بالعكس يزداد الراغبون والمؤيدون.

تركي الدخيل: لماذا ظهروا الآن ولم يظهروا خلال عقد من السنوات، عشر سنوات ما طلعوا هدول اللي بيمارسوا التطبير ولو كانوا قلة، والآن كما علمت إنه فيه هناك مجموعة وإن كانت قليلة تنوي ممارسة التطبير في عاشوراء في هذا العام.

حسن الصفار: لعل حالة الانفتاح التي حصلت الإعلامية أمام هذه المراسم ونقلها عبر القنوات الفضائية، ونظر الناس نظرة الناس لها وهي تجري في المناطق الأخرى شجع البعض في أن يشابهوا ويماثلوا ما يحصل في المناطق الأخرى.

تركي الدخيل: طيب شيخ نرجع للحديث، هناك أشرتم إلى أنه مجالس ذكر يتم فيها التذكير.

حسن الصفار: مجالس ذكر وتوعية وتوجيه ديني وثقافي وهذا هو البرنامج الأساس في كل مناطق الشيعة، البرنامج الأساس لعاشوراء هو مجالس التوجيه والتوعية وذكر سيرة الرسول وأهل بيته والإمام الحسين عليه السلام، هذا هو البرنامج الأساس.

تركي الدخيل: اللطم وش هو؟

حسن الصفار: اللطم أن يضرب الواحد على صدره يلطم على صدره استذكاراً لهذه الحادثة ولهذه الفاجعة، ولكن عادة ما يكون لطماً خفيفاً هادئاً، في بعض الحالات قد يكون هناك بعض الشباب المتحمسين يزيدون من حدة اللطم أو من وقع اللطم على صدورهم.

تركي الدخيل: طيب أيضاً نرى عبر وكالات الأنباء أحياناً استخدام سلاسل في مسألة اللطم.

حسن الصفار: نعم، هناك أناس يستخدمون مثل هذا الأسلوب أيضاً يستخدمون سلاسل وقلت أن مثل هذه الممارسات..

تركي الدخيل: يعني هل يوجد نصوص لدى الشيعة شيخ حسن تقول بأنه كلما أظهرت الألم كلما آلمت نفسك أكثر كلما كنت أقرب مثلاً إلى تحقيق المناط من هذه الحالة؟

حسن الصفار: ليست هناك..

تركي الدخيل: كيف نشأت هالحالة اللي تبالغ في إيذاء النفس؟

حسن الصفار: النصوص الموجودة تدعو الإنسان إلى أن يستذكر ما أصاب أهل البيت من مآس..

تركي الدخيل: النصوص لمن؟

حسن الصفار: الواردة عن أئمة أهل البيت عليهم السلام، وأيضاً حتى الروايات الواردة في كتب كل المسلمين عن إظهار رسول الله صلى الله عليه وآله للبكاء والتألم على مقتل الإمام الحسين في أيام ولادته وفي السنوات الأولى لتربيته، وهذا موجود..

تركي الدخيل: أحاديث من الرسول..

حسن الصفار: نعم، أحاديث واردة في مختلف الكتب مثلاً لو راجع الإنسان المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري لوجد مسند الإمام أحمد بن حنبل أيضاً فيه أحاديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم وآله يبكي..

تركي الدخيل: فيك تذكر لنا واحد يا شيخ؟

حسن الصفار: من الأحاديث عن أم الفضل بنت الحارث قالت دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله ورأيت في حجره الحسين، ثم حانت مني التفاتة له فرأيته يبكي وعيناه تهرقان دموعاً، قلت يا رسول الله لا أبكى الله عينيك، مم تبكي؟ قال: هبط عليّ جبرائيل يخبرني أن ابني هذا سيقتل من قبل عصبة من أمتي لا أنالهم الله شفاعتي، وسيُقتل في أرض يقال لها كربلاء وأعطاني تربة حمراء من تلك الأرض.

تركي الدخيل: من روى هذا الحديث؟

حسن الصفار: هذا الحديث عن أم الفضل بنت الحارث..

تركي الدخيل: لأ من خرجه يعني؟

حسن الصفار: وموجود.. أنا لا أذكر الآن من خرجه..

تركي الدخيل: لأنه قبل قليل تتحدث عن المستدرك..

حسن الصفار: نعم في المستدرك، وفي مسند الإمام أحمد بن حنبل هذا في المستدرك.

تركي الدخيل: نفس الحديث.

حسن الصفار: ومسند الإمام أحمد بن حنبل فيه أيضاً حديث عن عبد الله بن نجير عن أبيه وكان ملازماً لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب صاحب مطهرته، يقول في منصرفنا في صفين لما حاذ الإمام علي نينوى سمعته يقول: صبراً أبا عبد الله، صبراً أبا عبد الله، فسألته ما الأمر؟ قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله يوماً فوجدته يبكي، سألته ما سبب بكائك؟ قال أبكي لأن الله قد أخبرني عبر جبرائيل بأن ابني الحسين يقتل في أرض يقال لها كربلاء، وأعطاني تربة من تلك الأرض..

تركي الدخيل: هي التي أنتم تسجدون عليها، الشيعة يسجدون عليها.

حسن الصفار: يعني تربة من تلك الأرض وعلى أساس هالأحاديث والروايات كان هناك دافع لأخذ تربة الحسين عليه السلام.

تركي الدخيل: الأحاديث التي أشرت إليها وأشرت إلى أنها موجودة أيضاً في كتب السنة، كما تفضلت قبل قليل تتحدث عن بكاء لا تتحدث عن لطم ولا عن تطبير..

حسن الصفار: هو البكاء يعني إظهار..

تركي الدخيل: فمتى بدأ التطبير؟ومتى بدأ اللطم؟

حسن الصفار: التطبير حالة حادثة جديدة لم تكن سابقاً موجودة، لعلها يعني بعقود من الزمن يعني نشأها منذ عقود من الزمن، وقد نشأت أولاً عند الهنود يعني في الهند الشيعة الهنود بدؤوا ممارسة هذا العمل وبعد ذلك انتقلت إلى إيران، ومن إيران انتقلت إلى بعض البلدان العربية باكستان وإيران والبلدان العربية، وهي يعني ممارسة يمارسها مجاميع من الشباب، وهناك بعض العلماء لا يرى بأساً من هذا العمل بل يراه مظهراً من مظاهر التعاطف مع أهل البيت.

تركي الدخيل: أنت بوصفك أحد العلماء الشيعة هل ترى كراهيته أم تحريمه؟

حسن الصفار: أنا شخصياً من المدرسة التي لا تشجع مثل هذه الأعمال.

تركي الدخيل: فقط لا تشجع، لا تراها كراهية ولا تحريم.

حسن الصفار: لا تشجع هذه الأعمال، والتحريم إذا كان تحريم فهو تحريم ثانوي باعتبار ما تسببه من ضرر، وإيذاء، وباعتبار ما تخلق من تشويه للصورة أمام الآخرين، فبهذا العنوان نحن نرى أن هذا العمل محرم وغير مناسب، لكن علماء آخرين من الفقهاء ومن العلماء يرون أنه لا بأس في هذا الأمر، لأنه ليس كل إيذاء حرام، في بعض الأحيان الإنسان في أعمال الحج يتأذى، الإنسان في أعمال العبادة يتأذى..

تركي الدخيل: إي بس في أعمال الحج ليس أمامه خيار آخر.

حسن الصفار: في الرياضة يتأذى، الآن الذين يمارسون الأعمال الرياضية يتأذون ليس كل أذى محرم، وإنما الأذى الذي يُخاف منه الموت خطر الموت على الإنسان صح أما مجرد كونه أذى ليس حراماً.

تركي الدخيل: طيب في شغلة شيخ حسن الصفار أيضاً ترد أثناء عرض مشاهد لإحياء الشيعة لهذه المناسبة وهي تطبير بالنسبة للأطفال، الطفل لا يملك خياره فهل نفرض عليه هذا الخيار؟ أم أنه يتبع يعني لوالده بالمرجعية أيضاً باختيار الفتوى؟

حسن الصفار: أنا مبدئياً لست مع هذا التوجه، لكن إذا كان هناك من يمارس هذا العمل فلا يصح له أن يقوم بهذا العمل إلا إذا كان هناك رأي فقهي يجيز له ذلك.

تركي الدخيل: الرأي الفقهي هل يجيز أيضاً أن الأطفال يُستخدم؟

حسن الصفار: أنا ما اطلعت على رأي فقهي يجيز هذا الأمر، لكن لعله لو كان هناك رأي ناظر إلى أن الأب هو الولي على طفله، فإذا رأى الأب الولي على الطفل..

تركي الدخيل: الولي يا شيخ..

حسن الصفار: أن ممارسة معينة لا تسبب ضرراً كبيراً للطفل من منطلق ولايته ممكن يصح له أن يقوم بهذا العمل، إذا كان هناك رأي فقهي فهذا مستنده.

تركي الدخيل: واضح يا شيخ إنك تجيب بدبلوماسية عن الرأي الآخر الذي أنت لا تتبناه.

حسن الصفار: وأنا في رأيي أن الإنسان في كل القضايا ينبغي أن يكون موضوعياً، يطرح رأيه ولكن في المقابل أيضاً لا يبخس الآراء الأخرى، يقول إن الأخرى أيضاً لها أدلتها.

تركي الدخيل: أنت تريد الآن يا شيخ دفاع عن الآراء الأخرى أكثر مما تريد..

حسن الصفار: أنا لا أدافع..

تركي الدخيل: أكثر مما تورد نقد.. تبريراً لرأيك الذي لا يقبل بهذه الممارسات.

حسن الصفار: أنا شخصياً لست مع هذه الممارسة وبينت رأيي في أكثر من موقف ومن مناسبة، لكنني أيضاً أرى أن من يرون هذا الأمر لهم أدلة.

تركي الدخيل: هل المراجع الشيعية ترى هذا الأمر؟

حسن الصفار: أغلب المراجع الشيعة الذين أعرفهم لا يؤيدون هذا الأمر، وقد أصدروا آراء الصريحة يعني الإمام الخميني في إيران أصدر بياناً صريحاً، السيد الخامنئي الآن قائد الجمهورية الإسلامية أيضاً له رأي صريح، السيد فضل الله المرجع في لبنان السيد فضل الله أيضاً له رأي صريح، السيد حسن نصر الله أيضاً له رأي صريح، وعلماء آخرون لهم آراء صريحة في الرفض..

تركي الدخيل: السيستاني.

حسن الصفار: السيد السيستاني لم يصدر رأياً صريحاً، لكن ما عرفت من الأوساط المحيطة به أن أوساطه لا تشجع هذه الممارسة.

تركي الدخيل: من يشجع إذاً من المراجع هذه الممارسات إذا كانت تمارس بهذا..؟

حسن الصفار: كبقية الأنشطة والأشياء التي تحصل في الساحة الإسلامية من قبل بعض الناس الذين لهم حماس، ولهم يعني نوع من التشدد في ممارسة مثل هذه الأمور هناك أناس هناك بعض العلماء يرون هذه الأمور ويدفعون باتجاهها.

تركي الدخيل: جميل، شيخنا عندنا تفاصيل كثيرة سنعود لمواصلتها بعد فاصل قصير، ففاصل قصير أيها الإخوة نعود بعده لمواصلة حوارنا في إضاءات مع الشيخ حسن موسى الصفار فابقوا معنا.[فاصل إعلاني]

موقف الشيعة من الصحابة

تركي الدخيل: حياكم الله مجدداً أيها الإخوة والأخوات في إضاءات لا يزال حوارنا مع الشيخ حسن الصفار في هذه الحلقة من إضاءات، شيخ حسن في المقطع الأول من البرنامج تحدثنا عن الممارسات التي يمارسها الشيعة إحياء لعاشوراء تحدثنا عن اللطم والتطبير ونحوها، تحدثنا عن أيضاً إشارتكم إلى التبرع بالدم في شكل من أشكال إظهار الحزن على هذه المناسبة، من الأشياء التي تثار كثيراً وأثيرت ضدكم شخصياً شيخ حسن الصفار موقف الشيعة من الصحابة، قرأت لكم مواقف إيجابية في الحديث عن الصحابة، هناك انطباع دائماً عند السنة أن الشيعة يستثنون بضعة أشخاص من الصحابة والبقية يمارسون ضدهم شكل من إشكال الإقصائية، أحياناً بعض السب ضد الصحابة ضد الخلفاء الراشدين باستثناء علي بن أبي طالب رضي الله عنه تحديداً، دعني أقرأ عليك المقطع اللي أريد أن أناقشك فيه شيخ حسن، أنت تقول في أحد حواراتك تقول: "إذا كان من حق الشيعة أن تكون لهم رؤيتهم وقناعتهم فليس من حقهم الإساءة إلى رموز ومقدسات الطرف الآخر، إن ذلك يشكل انحرافاً عن تعاليم الدين وآدابه، ويؤدي إلى الفتن وتخريب وحدة الأمة، من هنا نعتبر الإساءة بالسب والشتم للخلفاء الراشدين عملاً محرماً خاطئاً لا يصدر إلا من جاهل أو مغرض"، وقد تحدث ضد هذه الظاهرة السيئة كثير من أئمة الشيعة وعلمائهم المصلحين، سؤالي تحديداً أول شي هل هذا الكلام الإيجابي فقط في حق الخلفاء الراشدين؟

حسن الصفار: لا في حق جميع الصحابة والرموز المحترمة على صعيد الأمة الإسلامية هذا الكلام يجري..

تركي الدخيل: هل هناك صحابة رموز غير محترمين؟

حسن الصفار: هناك بعض الصحابة كانت لهم بعض الممارسات عند المسلمين يعني مثلاً المنافقون كانوا من الصحابة، حينما يتحدث القرآن الكريم "ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم" هؤلاء كانوا في وسط الصحابة..

تركي الدخيل: المنافقين يعني يتفق السنة والشيعة على أنهم..

حسن الصفار: يعني أقصد هؤلاء يعني أنت مثلاً لم تتحدث عن عائشة مثلاً رضي الله عنها، أيضاً أمهات المؤمنين أم المؤمنين عائشة وبقية أمهات المؤمنين أيضاً ضمن الرموز التي يجب أن تحترم.

تركي الدخيل: هل هناك رموز يحترمها السنة ولا تحترمونها أنتم الشيعة ولذلك أنت استثنيت وقلت المحترمين منهم؟

حسن الصفار: لعل بعض الرموز افترض بعض الخلفاء الأمويين بعض الخلفاء العباسيين..

تركي الدخيل: تتحدث عن معاوية تحديداً؟

حسن الصفار: معاوية، يزيد بن معاوية، الحجاج بن يوسف الثقفي، مروان بن الحكم.

تركي الدخيل: خلهم هدول مش صحابة..

حسن الصفار: مروان بن الحكم..

تركي الدخيل: يعني فيما يتعلق بمعاوية..

حسن الصفار: ولكن أنا شخصياً لا أرى أن نُستغرق في البحث حول هذه الأمور، أنا أرى أن إثارة هذه الأمور واستغراق البحث حولها ليس في صالح وحدة الأمة وتعايش أبناء الأمة، عندنا مشتركات كثيرة، عندنا قضايا مهمة نعيشها في حياتنا، لماذا نشغل أنفسنا بالبحث عن وضع هذه الشخصية وتلك الشخصية، وموقفي وموقفك ونتنازع ونتصارع هذا لا داعي له..

تركي الدخيل: ولكن هناك تسجيل..

حسن الصفار: هناك بعض الرموز.. اسمح لي أقول هذه النقطة، هناك بعض الرموز يحترمها الشيعة، ولكن السنّة يعتبرونهم كفار مشركين.

تركي الدخيل: مثل؟

حسن الصفار: كأبي طالب عم رسول الله صلى الله عليه وآله، وهو أبو الإمام علي بن أبي طالب، الشيعة يعتبرونه من أفضل الصحابة، ولكن السنّة يرونه مات كافراً مشركاً..

تركي الدخيل: أنتم ترون أنه مات مؤمناً..

حسن الصفار: ونحن نقول مات مؤمناً ونراه من خيار الصحابة، ولكن هذا لا يعني إني أنا الشيعي أتصارع مع السني لماذا أنت رأيك في أبي طالب هكذا، ولماذا تراه كافر، ولماذا تراه مشرك، أنا أقول فلنترك هذه الخلافات جانباً.

تركي الدخيل: لكن شيخ حسن هناك قضية رئيسية أيضاً في مراسم عاشوراء هناك حديث أنت قلت نحن نركز على التذكير واستعراض السيرة النبوية وسيرة آل البيت، ولكن هناك أيضاً حديث عن أن السيرة يأتي في سياقها سباب وشتام لبعض أو شتائم تمارس ضد بعض الصحابة، أنت هناك تنتقد هذا بعيداً عن التفاصيل، لكن هناك تسجيل موجود في الإنترنت لكم فيه سب لعمر..

حسن الصفار: نعم سبق أن تحدثت عن هذا التسجيل، سُئلت أكثر من مرة وقلت إن هذا التسجيل مدبلج، ليس حقيقياً.

تركي الدخيل: يعني لم تسب عمر..

حسن الصفار: لم أسب، وليس من منهجي هذا السب، يعني آرائي صريحة في هذا السياق، ومن الجميل أيضاً أن فضيلة الشيخ صالح اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى قبل أقل من سنة كان له بيان حول الأشرطة التي نُشرت عنه في أميركا وأنه يحرض على الإرهاب، بيانه بتاريخ 24 ربيع الأول 1426، الشيخ اللحيدان قال أنا أعرف أن هذه دبلجة وتلفيق في الأشرطة، وهو أمر معروف كيف أنهم يجعلون كلمة بجانب كلمة ويبثونها، مسألة الدبلجة والتلفيق هذا أمر سهل وميسور.

تركي الدخيل: يعني تريد أن تقول أن الشيخ صالح اللحيدان قال أنها دبلجة وإنه حتى أنا صارت لي دبلجة..

حسن الصفار: حتى أنا حصلت لي دبلجة أنا شخصياً ليس هذا من منهجي، وقلت أكثر من مرة إني أبرأ إلى الله من هذا الكلام.

تركي الدخيل: جميل، أنت أشرت أيضاً في معرض رد عن سؤال مشابه في إحدى اللقاءات التي أجريت معك قلت يهمني أن أشير هنا إلى ما هو معروف من أني كنت أعيش ضمن وضع معارضة سياسية في الثمانينات، وكانت المنطقة آنذاك تعيش تشنجاً سياسياً طائفياً بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران، وأثناء الحرب العراقية الإيرانية، وقد تكون بعض خطاباتي في تلك المرحلة ذات طابع تعبوي في الاتجاه السياسي والمذهبي، ثم أدركنا مبكراً ضرورة تجاوز مثل هذه التوجهات واعتماد منطق الاعتدال والتسامح والحوار والعمل البناء لمعالجة مشكلة الخلاف والتمييز الطائفي، أنت تتحدث عن أنك كنت في المعارضة السياسية للنظام السعودي، الآن ماذا يُصنف حسن الصفار نفسه؟هل أنت في المعارضة إلى الآن؟

حسن الصفار: أنا الآن ضمن التوجه الإصلاحي في البلد، التوجه للإصلاح السياسي الذي عبر عنه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد الله يرحمه، وأكد عليه خادم الحرمين الملك عبد الله، وتتطلع إليه فئات وشرائح كثيرة من الواعين في المجتمع السعودي، أنا أعتبر نفسي ضمن هذا السياق.

تركي الدخيل: إذاً لا تعتبر نفسك.. انتهت مرحلة المعارضة.

حسن الصفار: المعارضة بذلك الشكل، لأن مصطلح المعارضة أيضاً مصطلح فضفاض، في الوطن العربي المعارضة يعني أن تكون ضد نظام الحكم، وأن تكون في الخارج، وأن تريد إسقاط نظام الحكم وما أشبه، بهذا المصطلح لست من المعارضة، لكن المعارضة بمعنى أن تنتقد ما تراه بحاجة إلى النقد وتدعو إلى إصلاح ما هو بحاجة إلى الإصلاح.

تركي الدخيل: هذا يصير حتى داخل مجلس الوزراء أحياناً.

حسن الصفار: فليكن، ما فيه مشكلة.

تركي الدخيل: طيب هناك سؤال آخر فيما يتعلق بالمعارضة، أنتم كنتم معارضة تعيشون في الخارج وبعد اتفاق مع الحكومة عدتم في التسعينات، لا زال بعضكم موجوداً في الخارج حتى الآن، هل لكم تواصل معهم؟

حسن الصفار: لا يوجد تواصل معهم الذين هم في الخارج كانوا جاؤوا أيضاً، كلنا عدنا إلى المملكة، وكلنا ضمن..

تركي الدخيل: بعدين رجعوا مرة ثانية.

حسن الصفار: مشروع الحوار والمصالحة، ولكن بعض الأفراد رجعوا إلى الخارج لأنهم رأوا بطئاً في يعني تحسين وضع الشيعة ووضع المواطنين الشيعة والاستجابة للأشياء التي طرحت في الحوار رأوا فيه تباطؤ، ولذلك هم أبدوا انزعاجهم وخرجوا من المملكة وذهبوا إلى الخارج، ولكن ما أعرفه عنهم من خلال ما..

تركي الدخيل: لكن ليس بينكم وبينهم تواصل.

حسن الصفار: ليس بيننا تواصل.

تركي الدخيل: ما تعرفه عنهم من خلال ما تسمعه.

حسن الصفار: ما أعرفه عنهم هو أنهم لا زالوا يطرحون أيضاً طرحاً معتدلاً متعقلاً، يعني لا يدعون إلى إسقاط النظام، ولا يدعون إلى تشنج الأمور والأوضاع، ولا يدعون إلى تدخل الإرادات الأخرى، وإنما يطالبون بتحسين بعض الأوضاع التي يرون أنها بحاجة إلى معالجة.

تركي الدخيل: طيب، أشرت أنت أيضاً في أحد تصريحاتك أو في أحد محاضراتك على الأصح قلت بأن مراحل الطائفية هي ثلاث مراحل، أولاً جمود وانقطاع بين الأنظمة وأبناء الطائفة، ثانياً أو المرحلة الثانية صراع وتأزم، المرحلة الثالثة قلت المرحلة الحالية من غير المفيد أن يكون هناك علاقة انقطاع أو صراع، ليش المرحلة الثالثة يا شيخ حسن يعني كانت المرحلة الأولى تأكيد والمرحلة الثانية نفي، ليش ما قلت مرحلة عمل مشترك؟

حسن الصفار: في هذه المرحلة الثالثة..

تركي الدخيل: إي يعني المرحلة الثالثة أنت مرت الطائفية في الخليج بمراحل ثلاث، تميزت أولاها بالجمود والانقطاع بين الأنظمة وأبناء الطائفة، تلتها مرحلة الصراع والتأزم في العلاقة إلى أن وصلنا إلى المرحلة الحالية التي من غير المفيد للجميع أن تكون علاقة انقطاع مع الأنظمة وفي نفس الوقت ألا تكون علاقة صراع، ليش ما تقول علاقة عمل مشترك؟

حسن الصفار: هذا ما نسعى إليه وهذا ما نمد أيدينا باتجاهه..

تركي الدخيل: وليش تستخدم الصيغة لما كانت جمود جمود وانقطاع، صراع وتأزم، المرحلة الثالثة من غير المفيد..

حسن الصفار: العمل المشترك يحتاج إلى إرادة أيضاً مشتركة من الطرفين، الآن نحن نسعى باتجاه أن تتبلور هذه الإرادة، من جهة المواطنين هناك إرادة طيبة في هذا الاتجاه ويريدون أن يكون هناك تعاون وأن يكون العمل مشترك لمعالجة مشاكلهم، ولكن نأمل أن الأجهزة المعنية في الحكومات أيضاً تتخذ قراراً بهذا الاتجاه، أن يكون هناك عمل مشترك لمعالجة هذه المشاكل ومعالجة هذه الملفات السابقة.

تركي الدخيل: القضية التي تثار عندما يتم الحديث عن هذا الملف شيخ حسن هو يعني أكيد إنك سئلت عنها كثيراً هي ما يسمى بالولاء العابر للحدود، يعني في حديث دائماً عن أن الشيعة أو لدى بعض الشيعة ولاء لإيران، أنت سئلت عن هذا السؤال لكنك أجبت بقلب صيغة السؤال ولم تجب بشكل مباشر، لما سئلت قلت في البداية ليس الشيعة هم الذين يُسألون لماذا لديهم تدفق عاطفي نحو إيران، وإنما الإخوة المعترضون يُسألون لماذا هم لا تتدفق عواطفهم نحو إيران، إيران شعب مسلم كان يعيش تحت ظل نظام غربي نظام الشاه يتعاطى مع إسرائيل ويتعاون مع إسرائيل، جاءت ثورة إسلامية بقيادة علماء الدين وصنعت جمهورية إسلامية وتبنت القضية الفلسطينية، السؤال من أساسه خطأ والسؤال لماذا لا يتفاعل هؤلاء المعترضون مع دولة مسلمة كإيران؟ لماذا لم تجب على السؤال؟ هل لدى الشيعة ولاء؟

حسن الصفار: السؤال لم يكن حول الولاء كان حول التعاطف والتفاعل مع إيران، الولاء إذا كان يقصد من الولاء أن الشيعة يتلقون أوامرهم من دولة أخرى أو من خارج الحدود فهذا لا صحة له، هذا اتهام لا صحة له وليس هناك ما يثبته، أما إذا كان الحديث عن مجرد التفاعل والتعاطف، فأقول إن هذا التعاطف والتفاعل لا ينبغي أن يكون خاصاً بالشيعة، كما أن المسلمين يتفاعلون مع المسلمين في الشيشان.

تركي الدخيل: هذا شرحك للإجابة، فلنجب على السؤال المباشر.

حسن الصفار: أنا ضد أن يكون هناك ولاء للمواطنين خارج حدودهم وخارج بلدهم، ولا أعتقد أن هناك ولاء، مثلاً لو أخذنا المملكة العربية السعودية مقياساً ليس هناك ولاء أنا أقطع ليس هناك ولاء للمواطنين الشيعة في المملكة لأي جهة خارج الوطن، هناك تعاطف، هناك اشتراك في الحالة المذهبية في التوجه المذهبي، أما ولاء بمعنى أخذ الأوامر وتنفيذ الأوامر من جهات أخرى هذا ليس صحيحاً.

تركي الدخيل: ربما كانت الإشكالية مرتبطة بولاية الفقيه نظراً لارتباط الديني والسياسي في إيران بمرجع واحد، أنا أعلم..

حسن الصفار: ليس في كل إيران، يعني ولاية الفقيه موضوع مختلف فيه داخل الساحة الشيعية، ليس كل فقهاء الشيعة يذهبون إلى ولاية الفقيه المطلقة.

تركي الدخيل: أنتم أيضاً تذهبون إلى عدم اختيار ولاية الفقيه المطلقة، ماذا تقصدون بولاية الفقيه المطلقة؟

حسن الصفار: يعني الولاية السياسية، الولاية السياسية العام.

تركي الدخيل: أن يأخذ الواحد أوامره السياسية من المرجع.

حسن الصفار: أما هناك ولاية..

تركي الدخيل: أليس كذلك؟

حسن الصفار: في مقابل الولاية..

تركي الدخيل: أليست هذه هي التي تقصدها؟

حسن الصفار: نعم أن يكون المرجع هو مصدر الأوامر والقرارات السياسية.

تركي الدخيل: حتى للمواطن غير الإيراني في خارج إيران، وللشيعي في أي مكان.

حسن الصفار: هذا عملاً غير موجود، لأنه في إيران الناس ينتخبون الولي الفقيه عبر مجلس الخبراء، كل منطقة تختار ممثلاً في مجلس الخبراء ومجلس الخبراء يختار الولي الفقيه في إيران، فاختياره ملزم لأبناء الشعب الإيراني لأنهم اختاروه، وهو أيضاً يصدر الأوامر في حدود الشعب الإيراني، لكن مراجع الشيعة وعلماء الشيعة بما فيهم ولاية الفقيه في إيران لا تُصدر أوامر للمواطنين الشيعة في المناطق الأخرى.

تركي الدخيل: طيب سؤال..

حسن الصفار: وقد رأينا ذلك في العراق.

تركي الدخيل: شيخ حسن بس خليني أسألك، ولاية الفقيه المطلقة التي تحدثت عنها ألا تعني في النهاية أن يكون من يرى من الشيعة الأخذ بولاية الفقيه المطلقة بأن يأخذ أوامره أيضاً من الولي الفقيه في إيران فيما يتعلق بالقضية السياسية؟

حسن الصفار: لكن الولي الفقيه نفسه لا يعطي أوامر، هو لا يعطي أوامر، رأينا في العراق ورأينا في أفغانستان ورأينا في البحرين ورأينا في مناطق مختلفة، الولي الفقيه في إيران الذي يرى ولاية الفقيه لا يعطي أوامر للمواطنين الشيعة هناك، وأنا أعرف عن قرب أن بعض الشيعة في البحرين مثلاً سألوا المرجعية في إيران سألوا ولاية الفقيه في إيران عن ماذا يصنعون في أوضاعهم قبل سنوات، قبل المشروع الإصلاحي للملك حمد، ولكن ولاية الفقيه قالت هذا شأن يخصكم أنتم تناقشوا وأنتم خذوا القرار المناسب لأوضاعكم ولظروفكم، فولاية الفقيه يعني حتى في إيران الولي الفقيه إنسان يعني يفهم المعادلات ويفهم الحدود ويفهم المصلحة، المسألة ليست مثل بعض المفتين الذين يصدرون الفتاوى للقارات بأجمعها، ولا يأخذون كل الجوانب والقضايا بعين الاعتبار ليس الأمر كذلك.

تركي الدخيل: إي بس هذه قضايا في مسائل فقهية وليست سياسية في الغالب.

حسن الصفار: نعم، في المسائل السياسية هؤلاء المفتون الذين يصدرون فتاوى بالجهاد وبالإرهاب وبالعنف في كل مكان هذه مسائل سياسية..

تركي الدخيل: طيب سنواصل الحديث شيخ حسن بعد فاصل قصير، فاصل قصير أيها الإخوة نعود بعده لمواصلة حوارنا في إضاءات مع الشيخ حسن الصفار فابقوا معنا. [فاصل إعلاني]

صلاحيات ولاية الفقيه

تركي الدخيل: حياكم الله أيها الإخوة والأخوات مجدداً في إضاءات لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع الشيخ حسن موسى الصفار عالم الدين الشيعي السعودي، شيخ حسن كنا نتحدث قبل قليل عن ولاية الفقيه، قلت أن حتى الذين يرون الولاية المطلقة مضبوطين بأن الولي الفقيه لا يصدر لمن هم خارج الحدود، مع أن كثيرين وأنت منهم لا يرون ولاية الفقيه المطلقة، الولاية المقيدة ويش تقصد فيها أو غير المطلقة؟

حسن الصفار: غير المطلقة هي ولاية الفقيه على القصّر وعلى الأمور الدينية هذه تعتبر ولاية محدودة وليست ولاية مطلقة في الشأن السياسي العام، على الأوقاف على القصّر على الأمور الدينية.

تركي الدخيل: هل وجدت ولاية الفقيه في أدبيات الشيعة قبل ظهور الثورة في إيران وظهور يعني أن يتبناها الإمام الخميني؟

حسن الصفار: نعم كانت موجودة هناك بعض العلماء كالشيخ النراقي تحدث عن هذا الموضوع، وكان موجوداً في منتصف القرن الثالث عشر الهجري تحدث عن هذا الموضوع، ولكن لم يعطي الموضوع هذه العناوين الفاقعة الواضحة التي حصلت فيما بعد، الإمام الخميني حينما جاء بلور الفكرة أكثر، واستدل لها، وطرحها كمشروع سياسي أيضاً، وطرحت للتصويت للشعب الإيراني يعني بالتالي الدستور في إيران الذي يتحدث عن صلاحيات ولاية الفقيه هو دستور صوت عليه الشعب الإيراني.

تركي الدخيل: طيب قبل قليل أنت تحدثت تقول أن ولاية الفقيه أيضاً رأيناها أنها لم تؤثر أو ولي الفقيه لم يؤثر في الوضع في العراق، لم يؤثر.. لكن هناك حديث متكاثر في المرحلة الحالية من دول المنطقة عن مد إيراني في العراق، تبلور هذا بشكل صريح لأكثر من تصريح لوزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، أنتم كيف ترون وضع المد الإيراني في العراق؟

حسن الصفار: لأ هناك فرق بين الأمرين، أن ولي الفقيه في إيران يصدر أوامر للعراقيين افعلوا كذا ولا تفعلوا كذا وشاركوا في مجلس الحكم أو لا تشاركوا أو انتخبوا رئيس الوزراء فلان هذا لم يحصل، لكن أن هناك نفوذ إيراني في العراق هذا أمر واضح لا يستطيع أن ينكره أحد، وهذا النفوذ الإيراني في العراق هو أمر طبيعي، العراق ساحة مفتوحة، القوى الكبرى هي الآن تسرح وتمرح في العراق أميركا وحلفاؤها وهي ساحة مفتوحة لتأثيرات الدول المجاورة حول العراق أيضاً، والعراقيون وهم يبنون تجربتهم الجديدة في حاجة إلى دعم ومساعدة من الدول المجاورة، إيران كانت منفتحة على المعارضة العراقية قبل سقوط النظام..

تركي الدخيل: المعارضة أصبحت الآن هي التي تحكم؟

حسن الصفار: والمعارضة هي التي تحكم، وبالتالي هناك علاقة طبيعية ما أريد أن أقوله إن دول المنطقة ينبغي أن تنفتح هي أكثر على الشعب العراقي في مرحلته الحاضرة وعلى المعارضة العراقية، لذلك أنا كنت فرحاً جداً بالحفاوة التي حظي بها سماحة السيد مقتدى الصدر حينما جاء للحج، وحظي بحفاوة من خادم الحرمين الشريفين ومن حكومة المملكة أنا أعتقد أن هذا هو الاتجاه الصحيح، بدل أن نتحدث عن نفوذ الدول الأخرى في العراق علينا نحن أن نصنع النفوذ بمعنى مساعدة الشعب العراقي.

تركي الدخيل: بس شيخ حسن هذا التحليل..

حسن الصفار: يعني مساعدة الشعب العراقي في تجاوز هذه المرحلة.

تركي الدخيل: شيخ حسن هذا تحليل سياسي، إذن أنت لا ترى لا تشاطر القيادات السياسية التي ترى أن هناك خطورة من النفوذ الإيراني في العراق؟

حسن الصفار: الخطورة غياب النفوذ العربي وغياب نفوذ بقية الدول.

تركي الدخيل: هذه مثل إجابتك اللي قبل شوي الإجابة بقلب السؤال لا ترى أن هناك خطورة من ..؟

حسن الصفار: لا أعتقد لأن الشعب العراقي شعب ناضج، وهو حريص على استقلاله، لسنا أحرص من العراقيين على استقلالهم وعلى وطنهم، يعني لا يصح لنا أن نزايد على العراقيين في وطنيتهم وفي استقلالهم، همّ أيضاً حريصون على استقلالهم.

تركي الدخيل: إذن يعني أنت تعتقد إنه هذا وضع طبيعي وهذا ما يجب أن يكون؟

حسن الصفار: وهذا ما يجب أن يكون، يجب أن يكون أن دول الجوار تمد يدها لمساعدة الشعب العراقي، وألا تترك الشعب العراقي فريسة لنفوذ الدول الكبرى.

تركي الدخيل: ألا تعتقد أن الوضع في العراق يتجه باتجاه تصعيد مذهبي؟

حسن الصفار: أعتقد أن هذا الخطر ليس وارداً في العراق كما صرحت أغلب القيادات العراقية، تجاوز العراق هذه المرحلة وخاصة بعد الانتخابات الأخيرة، ودخول كل شرائح وألوان الطيف العراقي في الانتخابات، وما نراه الآن يجري من حوار ومفاوضات بين مختلف القوى لتشكيل حكومة وحدة وطنية أعتقد أن العراق قد تجاوز هذا الخطر والحمد لله.

تركي الدخيل: فيما يتعلق بالحوار السني الشيعي قلت في أحد التصريحات التي أجريت معك في 21/11/2003 أليس شرطاً لحسن العلاقة بين السنّة والشيعة أن يتنازل أي طرف عن رأيه وقناعته، فالشيعة لهم رؤيا عن موضوع الخلافة والإمامة وأنها تكون بالنص من الرسول، ولديهم أدلتهم التي يرونها ملزمة لهم بالإيمان بذلك، ولا يجدون أنه يمكنهم التنازل عما ثبت لديهم من الأدلة العقلية والشرعية، لكن موضوع الخلافة والخلفاء أصبح قضية تاريخية فلماذا يكون عقبة في طريق الأمة في عصرها الحاضر، بحيث ينشغل الشيعة بإثبات رأيهم أو يحرص السنة على تغيير رأي الشيعة فيه، إننا لسنا مخيرين الآن بين خلافة أبي بكر وخلافة علي حتى نهتم بإقناع بعضنا بعضاً بأحد الخيارين، المذاهب مبنية على هذه الخلافات أليس كذلك شيخ حسن؟

حسن الصفار: المذاهب الخلافات هذه في البداية نشأت، لكن المذهب باعتباره مذهب يعبر عن الإسلام بشموليته فلا يتلخص المذهب في هذه الأمور يعني ما هو المذهب؟

تركي الدخيل: أنت ترى أن يكون العمل المشترك بعيداً عن الخلاف؟

حسن الصفار: ما هو المذهب؟ المذهب هو الطريق لفهم الإسلام، والإسلام دين واسع، وبرامج واسعة لإحياء حياة الناس وإسعاد الناس، هذه الخلافات المذهبية تمثل جانب محدد من فهم كل طرف للإسلام، فلماذا نغفل عن بقية الجوانب الإسلامية وننشغل بهذا الجانب.

تركي الدخيل: طيب شيخ حسن يعني اسمح لي أن أوجه لك هذا السؤال، هناك من يتهمك بأن لديك خطاباً متسامحاً في وسائل الأعلام، لكنك عندما تصعد إلى المنبر لا يظهر هذا التسامح في الحديث عن المذهبية بين السنة والشيعة والشيعة والسنة؟

حسن الصفار: خطابي على المنبر أيضاً يبث في وسائل الأعلام على الانترنت وفي بعض القنوات الفضائية، وفي بعض الإذاعات، ما عاد لدي خطابات، يعني أنا ليس لدي خطابات.

.تركي الدخيل: كان لديك في وقت من الأوقات خطابات؟

حسن الصفار: في وقت لم يكن هناك إعلام كان لدي خطاب فقط لجمهوري الشيعي، ولكن حتى هذا الخطاب الذي كان للجمهور الشيعي في الماضي أيضاً كان يحمل درجة كبيرة من التسامح والتوجيه إلى التسامح والتقارب والتقريب..

تركي الدخيل: هل غيّر خطابك الأعلام؟ أول ما كان في إعلام فصار في إعلام هو الإعلام اللي غير خطابك؟

حسن الصفار: لا بد وأن يتغير الإنسان لأنه حينما يخاطب شريحة أوسع لكن ليست تغيير..

تركي الدخيل: يعني هل تقول للشيعة مالا تقوله للسنة؟

حسن الصفار: لأ أقول للشيعة بعض الأحيان أشياء تخصهم، يعني بعض المسائل الفقهية والعقئدية التي تخصهم، حينما أتحدث لجمهور أوسع فلا بد وأن أتحدث باللغة المشتركة، لأن الجمهور الذي أخاطبه جمهور أوسع، لكن ليس هناك تخالف وتناقض وإنما هناك عموم وخصوص من وجهة كما يقول المناطقة.

تركي الدخيل: طيب أنت يعني واضح من الخطاب الذي تتحدث فيه أنك من دعاة التسامح، دعاة التسامح عادة ما يثير المتعصبون عليهم الثوائر، هل تواجه من المتعصبين الشيعة بالتشنيع؟

حسن الصفار: بالطبع أواجه هذا الأمر، ولكن أنا أعتبر أن هذا أمر طبيعي لأن هناك اختلاف في الرأي، في بعض الأحيان هناك تضارب في المصلحة، وكل إنسان يعمل في الشأن العام لا بد وأن يكون له مادح، وأن يكون له قادح، وأن يكون له مؤيد أن يكون له معارض، ولذلك أنا لا أعيش القلق تجاه هذه المسألة، خاصة وأن الساحة الأكبر من المجتمع بدأت تعي أهمية وجود التوجهات المعتدلة والإصلاحية.

تركي الدخيل: جميل، شيخ حسن هناك من يتحدث عن أن الخطاب السني يوجد من داخله كثيراً من النقد الداخلي، لكن الخطاب الشيعي لا يوجد لديه ذات النقد الداخلي لماذا في تقديرك؟ هل لأن الشيعة يعتبرون نفسهم أقلية فلا ينشأ من داخل خطاباتهم خطابات ناقدة للخطاب الأساسي؟

حسن الصفار: أنا أعتقد أن هناك سبباً آخر السبب الآخر..

تركي الدخيل: يعني إذن أنت توافق على هذا؟

حسن الصفار: نعم، السبب الآخر يكمن في أن الخطاب السني أنشأ واقعاً، كانت بيده كثير من أزمة الأمور، وكانت بيديه إمكانيات، هذا الواقع برزت فيه نقاط ضعف وثغرات، ولذلك من الطبيعي أن تكثر حالة النقد لواقع قائم، الخطاب الشيعي تأثيراته جديدة، يعني الآن بدأ يظهر الآن، بدأ يتشكل وضع في الساحة الشيعية، ولذلك الثغرات أقل من الثغرات الموجودة من نتائج الخطاب الآخر.

تركي الدخيل: جميل، شاركتم أنتم شيخ حسن بالإضافة إلى قيادات شيعية في سلسلة الحوار الوطني التي تُجرى في المملكة العربية السعودية، الحوار الوطني يجري بين مختلف يعني فعاليات الأفكار والمذاهب في المملكة العربية السعودية، إلى أي حد تعتقد أن الحوار الوطني ساهم في يعني رأب الصدع بين الطوائف وأرباب الأفكار في السعودية؟

حسن الصفار: أعتقد أن الحوار الوطني كان له انعكاس كبير جداً، وكان له تأثير كبير، في الماضي كانت هناك قطيعة، كانت هناك حالة من العزلة تعيشها كل طائفة وكل جماعة ضمن وضعهم الخاص بهم، الحوار الوطني نقلنا من حالة الصراع والتشنج وحالة القطيعة والتباعد إلى حالة الحوار والتلاقي والتواصل، هل تتصور أنه في أول حوار عقد في الرياض أُثيرت ثائرة كبيرة حينما جمعتني سيارة مع أحد الدعاة السلفيين، كان مع الشيخ سلمان مع فضيلة الشيخ سلمان العودة، كان مستغرباً كيف أن مواطنين يعملان في مجال الدعوة، لكن الفارق فقط كون هذا مذهبه شيعي وهذا سني سلفي كيف يجتمعان في سيارة واحدة، ولكننا الآن والحمد لله بدأنا نتواصل، بدأ بعض العلماء من السنّة يأتون إلى مجالسنا ويلقون محاضرات، وأنا أذهب وغيري إلى مجالسهم ونلقي محاضرات، نتواصل في المناسبات، نتداول الرأي في بعض القضايا والأمور فنحن انتقلنا إلى مرحلة جديدة بعد الحوار الوطني والحمد لله.

تركي الدخيل: جميل، هناك حديث يثور بين الآونة والأخرى عن خلافات في الوسط الشيعي فيما يتعلق بالمراجع بالمرجعيات، يقال أن الانتخابات البلدية التي جرت في السعودية وبالذات في الدمام والقطيف حيث يتركز الشيعة في السعودية أثارت هذا الخلاف بين أتباع الخط الشيرازي وأتباع الخط الآخر، كيف تنظرون لهذه الخلافات شيخ حسن؟

حسن الصفار: أنا لا أوافق على هذا الرأي لأن الانتخابات خاصة في القطيف عندنا كانت من أهدأ الانتخابات في كل أنحاء المملكة، وأقل نسبة من الطعون قُدمت كانت على الانتخابات البلدية التي حصلت في القطيف، والأصوات التي حصل عليها المنتخبون المرشحون كانت عالية، وما عادت المسألة المرجعية هي محور صراع وخلاف، بالعكس كانت هناك يعني مجاميع كل مجموعة لها مرشحها، وحتى ضمن المرجعية الواحدة كان هناك تعدد في المرشحين، وكان هناك تنافس بين المرشحين، ولذلك أنا لا أوافق على أن..

تركي الدخيل: هل دعمتم شيخ حسن أنتم أحد القوائم في القطيف؟

حسن الصفار: دعم بمعنى أن بعض المرشحين يعني كانوا قريبين مني وأعرفهم وهناك علاقة معهم هذا موجود، لكن دعم إعلان الدعم والدعوة إلى ترشيحهم هذا لم يحصل.

تركي الدخيل: ما كنتم خلف أحد القوائم اللي موجودة في القطيف؟

حسن الصفار: أبداً ما كنت بمعنى ممارسة دور في دعوة الناس إلى ترشيحهم لم أقم بهذا الدور.

تركي الدخيل: من خلف الكواليس كنت تمارس هذا الدور.

حسن الصفار: لا معرفة الناس بأن هؤلاء يعني لهم صداقة معي جعلتهم يعتقدون هذا الأمر، وإلا أنا زرت كل المرشحين في مخيماتهم، ودعوت الناس إلى الاختيار على أساس الكفاءة وعلى أساس قناعاتهم، فلم يكن لدينا خطابات..

تركي الدخيل: كيف ترى القوائم التي ظهرت؟ ظهرت في الأوساط الشيعية والأوساط السنية المتدينة في الطرفين قوائم سُميت بالقوائم الذهبية التي يجري تزكيتها إن بشكل واضح ومباشر أو بشكل غير مباشر، هل تعتقد أن هذه التزكيات تعزيز لفكرة الانتخابات الموجودة الآن في السعودية؟

حسن الصفار: هذا أمر طبيعي، إذا كانت في حدود الضوابط الموضوعة في الانتخابات وفي كل بلدان العالم الدعاية الانتخابية لها ضوابط..

تركي الدخيل: بس هل يجب أن يشكل العلماء.. العلماء بدعم هذه القائمة أو تلك؟

حسن الصفار: يعني من الناحية الشرعية ليس هناك ما يمنع، وإذا كانت ليست هناك قانونية تمنع..

تركي الدخيل: لماذا يا شيخ تحفظت أنت قبل قليل وقلت أنا لم أدعمها بشكل مباشر؟

حسن الصفار: فقط لعدم إثارة أي حساسية معينة من أحد، حتى لا يتصور أحد أني مثلاً وقفت موقفاً مخالفاً أو مناوئاً لا، وإلا العالم هو مواطن ومن حقه أن يبدي رأيه، وإذا كان هناك أناس يثقون برأيه ويطمئنون برأيه لماذا لا؟

حسن الصفار: طيب، شيخ حسن أيضاً أنت كان لك موقف فيما يتعلق بالرسوم الكاريكاتيرية التي يعني رُسمت في حق النبي صلى الله عليه وسلم، قلت أيضاً بأنك ضد هذه الرسوم، وأن هذا يعني يناقض ما تزعمه هذه الدول من حرية التعبير، لكنك حذرت من اتخاذ موقف انفعالي، ماذا تقصد بموقف انفعالي؟

حسن الصفار: أقصد بالموقف الانفعالي أن لا نعبئ جمهورنا ضد كل الشعوب والمجتمعات الغربية وضد كل المسيحيين، فنعتبر أن هذه الإساءة وكأنها إساءة كل المسيحيين..

تركي الدخيل: أو كل الدنماركيين؟

حسن الصفار: أو كل الدنماركيين وهذا ليس صحيحاً..

تركي الدخيل: ولذلك أنتم لذلك الشيعة لم يتبنون مقاطعة المنتجات الدنماركية كما معظم السنة؟

حسن الصفار: الناحية الثانية حول المقاطعة أنا تحدثت أيضاً في خطابي، قلت ينبغي أن تدرس مسألة المقاطعة، إذا كانت المقاطعة مفيدة فينبغي للجميع أن يستخدموا هذا السلاح.

تركي الدخيل: هذا الموقف غير الانفعالي الذي أشرت إليه هل هو شكل من أشكال المراجعة بعد أن دعا الإمام الخميني إلى أفتى.. بقتل سلمان رشدي فيما يتعلق بآيات شيطانية؟

حسن الصفار: حتى الإمام الخميني أفتى ضد شخص معين ولم يعبئ ضد كل المسيحيين، وضد كل أتباع الديانة، المسيحية يعني نحن نحذر من التعبئة، الخطاب الديني الإسلامي في كثير من الأحيان دائماً يُصور أمام الناس المؤامرة، أن هذه مؤامرة من المسيحيين من النصارى من اليهود.

تركي الدخيل: ولذلك يجب أن لا ننساق مع المعارضة..

حسن الصفار: ولذلك يجب أن لا ننساق مع عقلية المؤامرة وأن نضع الحدود الأمور في حدودها.

تركي الدخيل: أرجو ألا تعتبر إنهائي للبرنامج مؤامرة، شكراً لك شيخ حسن.

حسن الصفار: شكراً لكم على إتاحة هذه الفرصة.

تركي الدخيل: شكراً لكم أنتم أيضاً أيها الإخوة على متابعة هذه الحلقة من إضاءات هذا تركي الدخيل يحييكم وحتى ألقاكم في حلقات مقبلة أترككم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عرضت اللقاء قناة «العربية» يوم الثلاثاء 8 المحرم 1427هـ - 7 فبراير 2006م الساعة 20 بتوقيت جرينتش 11 مساء بتوقيت السعودية